RT Arabic:
2024-07-08@12:27:57 GMT

المغرب.. مصدر رسمي ينفي سقوط طائرة وسط المملكة

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

المغرب.. مصدر رسمي ينفي سقوط طائرة وسط المملكة

نفى مصدر مطلع من عمالة أزيلال وسط المملكة المغربية، في تصريح لـ"هسبريس"، سقوط طائرة بنواحي جماعة واولى التي تبعد نحو 40 كيلومترا عن مقر عمالة أزيلال.

وأكد المصدر أن المعلومات زائفة ولا أساس لها من الصحة.

إقرأ المزيد العلماء يرصدون "أمرا غريبا" في زلزال "الحوز" في المغرب

وأضاف أن السلطات هي المخولة بإصدار بلاغ في مثل هذه الأحداث إن اقتضى الأمر ذلك.

وصرح بأنه كمسؤول بالعمالة لم يتوصل بعد إلى خبر يؤكد وقوع الحادث، مشيرا إلى أنه وفي حالة وقوعه سيتم الإعلان عن حيثياته.

وتداولت صفحات وحسابات شخصية على "فيسبوك" خبر يفيد بسقوط طائرة في نواحي جماعة واولى التي تبعد 40 كيلومترا عن مقر عمالة أزيلال.

هذا، وذكرت مصادر لـ"هسبريس" أن صوت انفجار مدوّيا وقع صباح اليوم فعلا على مرحلتين، الأولى اتسمت بالقوة، ما استدعى إخراج التلاميذ من الحجرات احترازا من وقوع ما لا تحمد عقباه، مشيرة إلى أن عددا من سكان المدينة غادروا بدورهم منازلهم بعد سماع الانفجار مجهول المصدر.

⬅️ السلطات المحلية بإقليم #أزيلال تؤكد أن الأخبار المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي التي تدعي سقوط مروحية بتراب الإقليم زائفة ولا أساس لها من الصحة.

⬅️ الصورة المنشورة تتعلق بحادث سابق وقع في بلد آخر.#المغرب#زلزال_المغربpic.twitter.com/RkJCcB85nK

— 2M.ma (@2MInteractive) September 13, 2023

من جهته، أفاد موقع "Le 360" المغربي بأن دوي انفجار قوي سمع بكل من منطقة واولى ودمنات ووسط مدينة أزيلال، ما أثار هلع السكان وتساؤلاتهم حول أسباب هذا الانفجار المفاجئ الذي يأتي في سياق أحداث "زلزال الحوز".

إقرأ المزيد المغرب.. الملك محمد السادس يزور مراكش ويعود مصابي الزلزال (صور + فيديو)

وأوضح الموقع أنه تواصل مع العديد من المصادر التي أكدت خبر سماع دوي انفجار قوي دون معرفة مصدره، في وقت بين مصدر مسؤول بإقليم ازيلال أن دوي الانفجار الذي سمعه سكان بضواحي الإقليم قد يكون ناتجا عن اختراق طائرة تدريب عسكرية لحاجز الصوت نافيا ما تردد عن وجود أي انفجار لطائرة كما يدعي البعض بمنطقة واولى أو دمنات.

وكانت العديد من المصادر بكل من أزيلال ودمنات قد تداولت عبر وسائل التواصل الاجتماعي خبرا يفيد بأن المنطقة شهدت "انفجارا ضخما"، دون ذكر أي تفاصيل أخرى.

وكشف عدد من السكان بمنطقة واولى ودمنات أن الانفجار تسبب في اهتزازات قوية لكنه لم يحدث أي أضرار مادية بالمنازل، فيما أكد آخرون أنهم شاهدوا دخانا وضبابا في السماء أحدثه الانفجار.

ودعت السلطات المحلية المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الشائعات والمعلومات المغلوطة التي من شأنها بث الرعب في نفوس الساكنة.

المصدر: "هسبريس" + موقع "Le 360"

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الحوادث الرباط الكوارث طائرات طائرات حربية

إقرأ أيضاً:

لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو

خاص

تعرضت طائرة الخطوط الأرجنتينية B737 MAX 8 لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز وهي في طريقها من تشيلي إلى الأرجنتين، ووصلت لوجهتها بسلام بدون أي إصابات.

وتتميز أجنحة الطائرة بالمرونة العالية التي تقيها من الكسر في مثل هذه الظروف، وتخضع جميع الطائرات لإختبارات قاسية للتأكد من مرونة أجنحتها قبل أن تحصل على تراخيص الطيران النهائية من قبل المشرعين.

وفي وقت سابق من هذا العام، أصيب ما لا يقل عن 50 شخصا بسبب المطبات الجوية الهوائية على متن رحلة بين أستراليا ونيوزيلندا عندما اصطدم أشخاص لم يكونوا يربطون أحزمة الأمان بسقف الطائرة.

وتعد حوادث الطيران المرتبطة بالمطبات الجوية النوع الأكثر شيوعا، وذلك وفقا لدراسة للمجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل، تعود للعام 2021.

وفي الفترة من عام 2009 حتى عام 2018، وجد المجلس الأميركي أن الاضطرابات الجوية سببت أكثر من ثلث حوادث الطيران التي تم الإبلاغ عنها، وأدى معظمها إلى وقوع إصابة خطيرة، واحدة أو أكثر، ولكن دون إلحاق أضرار بالطائرات.

والمطبات الهوائية هي حركة غير منتظمة للهواء في الجو، وتسبب تغيرات غير منتظمة في ارتفاع أو زاوية الطائرة، مما يبدو وكأنه طريق وعرة أو متقلبة قد تتسبب في قذف الأشخاص الموجودين على متن الطائرة من أماكنهم، لذلك يوصي الطاقم بالجلوس والحفاظ على أحزمة الأمان مروبطة.

وبشكل عام، تحدث المطبات فوق الجبال العالية والمحيطات وخط الاستواء وعند دخول التيارات النفاثة، وفقا لغويدو كاريم، رئيس قسم الطيران بجامعة غريفيث البريطانية.

ولكن المطبات الجوية الواضحة التي تنتج عادة عن تغير مفاجئ للغاية في اتجاه الرياح يمكن أن تحدث في أي مكان وفي أي وقت.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/554.mp4

مقالات مشابهة

  • شجار عنيف يجبر طائرة رايانير على الهبوط اضطرارياً في مراكش
  • العاصفة “بيريل”.. تنبيهٌ للسعوديين من سفارة المملكة بهيوستن لأخذ الحذر والحيطة
  • جيش الاحتلال يعلن سقوط طائرة مسيرة مفخخة في منطقة جبل الشيخ
  • هولندا تتعهد بتسليم أسلحة متطورة لأوكرانيا
  • السلطات المغربية تشرع في استرجاع تدبير قطاع الماء والكهرباء وليدك تغادر رسميا المملكة
  • سلطات بلباو تتراجع عن ترحيل انفصالي إلى المغرب
  • لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو
  • مدرب ناشئي اليمن ينفي تسريبات القائمة الأولية
  • مصرع أم وابنتها في حادثة سير خطيرة بأزيلال
  • إصابة 6 عمال بحروق نتيجة انفجار فرن بمنشأة لصهر المعادن بمدينة حسياء الصناعية