استكمال الإجراءات الإدارية للبدء في تنفيذ مشروع المتطوعين لخدمة الدفاع المدني تنفيذ التمارين والتدريبات الوطنية لمختلف حالات الطوارئ بمشاركة الجهات المختصة تطوير الخطط والأساليب والاستفادة من وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة
ترأس الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية، رئيس مجلس الدفاع المدني ، اليوم، اجتماع المجلس ، بحضور سعادة وزير شئون البلديات والزراعة ، سعادة وزير النفط والبيئة ، سعادة وزير المواصلات والاتصالات، سعادة وزير الأشغال، سعادة وزير شئون الإعلام، وسعادة رئيس الأمن العام.


وأعرب معالي وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني ، عن خالص الشكر والتقدير لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ملك البلاد المعظم ، حفظه الله ورعاه ، على اهتمام جلالته بتعزيز الجهود الوطنية الهادفة إلى تأمين السلامة العامة في كافة المجالات ، مشيداً بما يوليه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء ، حفظه الله ، من حرص ومتابعة في هذا الشأن من خلال تبني الحكومة الموقرة لأهداف التنمية المستدامة وإدراج إجراءات الحد من مخاطر الكوارث وحماية البيئة في برنامج عمل الحكومة في إطار العمل على زيادة معدلات الأمن والسلامة لدى كافة المواطنين والمقيمين. وقد استعرض معاليه ، خطة تشكيل فريق البحث والإنقاذ في مهام خارج البلاد بما يعكس القدرات التي تتمتع بها مملكة البحرين في المشاركة في إدارة الأزمات والكوارث مؤكداً معاليه أهمية العمل على تلبية ما يحتاجه الفريق من متطلبات لوجستية وإدارية ، كما تابع المجلس مشروع المتطوعين لخدمة الدفاع المدني حيث وافق المجلس على استكمال الإجراءات الإدارية للبدء في المشروع.
وناقش المجلس ، خلال الاجتماع، الاستراتيجية الوطنية للطوارئ ، والمؤشرات الخاصة بإدارة المخاطر على المستوى الوطني ، حيث أكد معالي الوزير ، بأن مملكة البحرين تبنت أهداف التنمية المستدامة من خلال منظومة الحماية المدنية المتكاملة للحد من المخاطر وتعزيز الجاهزية الوطنية لإدارة الطوارئ التي ترتكز على التعاون والتنسيق بين جميع مكونات المجتمع من وزارات ومؤسسات وأفراد وفق المؤشرات والمعـــايير الدوليــــــة المعتـــــــمدة للسلامة العامة، مشيراً الى أهمية تنفيذ التمارين والتدريبات الوطنية لمختلف حالات الطوارئ بمشاركة الجهات المختصة ، والعمل على تطوير الخطط والأساليب والاستفادة من وسائل الاتصال والتقنيات الحديثة، منوها معاليه بالدور الذي تضطلع به وسائل الإعلام في متابعة الأحداث ونقل الحقائق وتسليط الضوء على ثقافة السلامة والحد من مخاطر الطوارئ.
وخلال الاجتماع ، أوضح رئيس الأمن العام رئيس اللجنة الوطنية لمواجهة الكوارث ، أنه تم تحديث أسلوب منهجي للسجل الوطني للمخاطر يتضمن تحديد المخاطر وتقييمها ووضع الخطط المناسبة لمواجهتها.
وفي ختام الاجتماع ، أعرب معالي وزير الداخلية عن شكره لأعضاء المجلس مشيدا بحرصهم على التواصل والتنسيق لتحقيق الأهداف المرجوة .

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الدفاع المدنی وزیر الداخلیة سعادة وزیر

إقرأ أيضاً:

بعد أداء اليمين للوزراء الجُدد.. ماذا ينتظر مجلس النواب الإثنين القادم؟

يستعد مجلس النواب يوم الإثنين القادم الموافق 2024/7/8  عقد جلسة عامة لاتخاذ عدة إجراءات وفقًا للدستور والقانون، حيث يتضمن إلقاء بيان الحكومة الجديدة، وتقديمه لبرنامجها أمام المجلس.

 

التعديل الوزاري 2024


وتضمنت المادة 129 من اللائحة التنفيذية لمجلس النواب حول التعديل الوزاري على أن: لرئيس الجمهورية إجراء تعديل وزاري بعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء، ويرسل كتابًا بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها، ويعرضه رئيس المجلس في أول جلسة تالية لوروده، وفى غير دور الانعقاد تتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه وتكون الموافقة على إجراء التعديل جملةً، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ويُخطَر رئيسُ الجمهورية بذلك.


ويراعى حكم الفقرة الأخيرة من المادة 146 من الدستور، في اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل حيث تنص على أنه في حال اختيار الحكومة من الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد مجلس النواب يكون لرئيس الجمهورية بالتشاور مع رئيس الوزراء اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل.


وتراعى حكم المادة 234 من الدستور عند اختيار وزير الدفاع والتي تنص على أنه يكون تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة وتسري أحكام هذه المادة لدورتين رئاسيتين كاملتين اعتبارا من تاريخ العمل بالدستور.


وتأتي خطوات إجراء التعديل الوزاري وفقًا للدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب كالتالي: التشاور مع رئيس الوزراء، وإرسال كتاب بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها، ويعرض رئيس المجلس خطاب رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزاري على المجلس في أول جلسة تالية لورود، وتتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، وذلك في غير دور الانعقاد.


وتكون الموافقة على إجراء التعديل الوزاري جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء، ثم يُخطر رئيس الجمهورية بنتيجة تصويت المجلس على التعديل الوزاري.

مقالات مشابهة

  • أوكرانيا.. وفاة 14 شخصًا في تصادم بين شاحنة بنزين وحافلة أجرة
  • محافظ الإسماعيلية يتفقد الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة المتطورة
  • محافظ الإسماعيلية الجديد يتفقد الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة المتطورة
  • ضبط شقيق عصام صاصا بتهمة التزوير بالجيزة
  • القبض على شقيق المطرب الهارب عصام صاصا
  • المجلس الشرعي الإسلامي يدعو إلى انتخاب رئيس للدولة: ليقوم النواب بمهامهم
  • فريق الحوكمة والمراجعة الداخلية يفعل 5 أسرة رعاية أطفال كانت خارج الخدمة بمستشفى القناطر الخيرية
  • بعد أداء اليمين للوزراء الجُدد.. ماذا ينتظر مجلس النواب الإثنين القادم؟
  • بدر بن حمد يتسلم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • وفد عسكري سعودي يتعرف على صلاحيات "الشورى"