الجزيرة:
2024-07-05@10:24:25 GMT

أملاح الألومنيوم في مضادات التعرق.. هل تناسب الجميع؟

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

أملاح الألومنيوم في مضادات التعرق.. هل تناسب الجميع؟

يعتبر التعرق أمرا طبيعيا عندما يبذل الإنسان جهدا بدنيا أو يمر بحالة توتر، إذ يفرز الجسم هرمونا يسمى "كورتيزول". وعند التعرق بغزارة يسهل تكاثر البكتيريا التي تختلط بالعرق لتصنع رائحة مزعجة.

وهناك العديد من النصائح للتخلص من مشكلة "التعرق"، ابتداء من التعرف على أسبابه، مرورا بالالتزام بالنظافة الشخصية، واستخدام مواد طبيعية، ومزيلات الرائحة، وانتهاء بزيارة الطبيب في بعض الحالات المرضية.

وفي هذا الصدد نقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مجلة "إيلي" المختصة بالصحة والجمال، أن مضادات التعرق المحتوية على أملاح الألومنيوم قد تعد حلا سحريا لمشكلة فرط التعرق المزعجة، حيث تعمل أملاح الألومنيوم على تضييق الغدد العرقية لتحد بذلك من إفراز العرق.

وعن كيفية الاستخدام، أوضحت أنه ينبغي تنظيف المنطقة المصابة بفرط التعرق وتجفيفها جيدا، ثم وضع طبقة رقيقة من مضاد التعرق وتركه طوال الليل كي يؤتي مفعوله، ثم الاستحمام صباحا، مع مراعاة إجراء هذه العملية بشكل متكرر إلى أن يتوقف إفراز العرق المفرط.

وبحسب "إيلي"، فقد صنفت منظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأميركية، مركبات الألومنيوم الموجودة في مضادات العرق أنها آمنة للاستخدام البشري.


ما الفرق بين مضاد التعرق ومزيل العرق؟

على صعيد آخر، يتساءل المستهلكون عن الفرق بين مزيل التعرق ومضاد التعرق، وعن مستوى الألومنيوم المسموح به يوميا.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية وإدارة الغذاء والدواء الأميركية، فإن المستويات التي تقل عن مليغرامين لكل 1 كيلوغرام من وزن الجسم في الأسبوع، من غير المحتمل أن تسبب مشاكل صحية.

كما يجب أن نفرق بين منتجين:

مضادات التعرق: تحتوي على الألومنيوم لتقليل إفراز العرق. مزيلات العرق: الألومنيوم ليس من مكوناتها. الأطباء يحذرون الأشخاص المصابين بأمراض الكلى الحادة من استخدام مضادات التعرق (الألمانية)

ووفقا لموقع "هيلث لاين"، ليس واضحا ما إذا كان الألومنيوم في مضادات التعرق يمكن أن يتراكم في جسمك، ومن المرجح أن تحصل على الألومنيوم من مصادر أخرى مثل الأدوية. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي يربط بشكل مباشر بين الألومنيوم والسرطانات أو غيرها من الحالات الصحية.

ومع ذلك، ينصح الخبراء المرضى الذين يعانون من أمراض الكلى الحادة من استخدام مضادات العرق، حيث تكون قدرة الكلى على طرح الألومنيوم من الجسم أقل، مما قد يؤدي إلى تراكمه.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمخزن الإمداد الدوائي

قام الدكتور هشام شوقي مسعود، وكيل وزارة الصحة بالشرقية، بالمرور على مخزن الإمداد الدوائي والتموين الطبي بالصيادين بمدينة الزقازيق، لمتابعة انتظام سير العمل به، وخطة توزيع الأدوية والمستلزمات الطبية على المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة، وتوزيع المخزون الاستراتيجي منها على منافذ تقديم الخدمة الطبية بمحافظة الشرقية.

و تفقد وكيل الوزارة، مخزن مستلزمات الكلى، وقام بمتابعة مؤشرات العمل به، وخطة ميكنة الكلى والمستلزمات الخاصة بها، كما تأكد من تكويد عدد ١٥ وحدة وجاري استكمال باقي الوحدات البالغ عددهم ٣٦ وحدة كلى، مقدماً الشكر لجميع العاملين بمخزن مستلزمات الكلى لجهودهم المخلصة المبذولة.

وخلال جولة وكيل الوزارة، تلاحظ ورود بعض التجهيزات غير الطبية وبعض المستلزمات أمس من الوزارة ولم يتم توزيعها على جميع منافذ تقديم الخدمة الطبية وفقاً للخطة الموضوعة، وكلف وكيل الوزارة مدير عام الشئون المالية والإدارية، ومدير عام الصيدلة، بتوزيعها فورًا على هذه المنافذ وفقًا للخطة الموضوعة، كما تابع نقل مخزون الأدوية والمستلزمات الطبية إلى المستشفيات والإدارات الصحية، وتوزيعها وفقاً للاحتياج ومؤشرات الأداء.

هذا وتابع وكيل الوزارة مخازن المستلزمات الطبية، والوقائية، ومخزن أدوية الأزمات والكوارث، والاستعمال العام، والأشربة، والأقراص، والمحاليل، والخيوط، والألبان، والأمبولات والمخدرات، وتنظيم الأسرة، ومكافحة العدوى، ومخزن أسطوانات الأكسجين، كما وجه وكيل الوزارة بسرعة استكمال ميكنة مخزن مستلزمات الكلى، ومختلف مخازن المستلزمات، تزامناً مع ميكنة مخازن الأدوية.

مقالات مشابهة

  • بشرى لمرضى غسيل الكلى
  • 4 وجبات إفطار مفيدة تساعد على إفراز هرمونات السعادة.. تعرف عليها
  • طبيبة تكشف مفاجأة حول شرب المياه المعدنية| تأثيرها على الكلى
  • منها الفلفل الرومي والبطاطس.. أطعمة يمكنها إبطاء الشيخوخة
  • مزيل العرق الطبيعي.. طريقة التحضير وأهم الفوائد الصحية
  • “التخصصي” يجري 5000 عملية زراعة كلى ناجحة
  • وكيل صحة الشرقية يتفقد سير العمل بمخزن الإمداد الدوائي
  • مبابي ممنوع من خلع القناع عقب التأهل إلى ربع نهائي اليورو
  • ما علاقة الأرق والتعب بأمراض الكلى؟
  • كيف ساهم التحالف الوطني في إنقاذ حياة مرضى الكلى بالدقهلية؟