إعداد: فرانس24 تابِع إعلان اقرأ المزيد

تسبب إعصار "دانيال" بمقتل الآلاف في مدينة درنة الواقعة بشرق ليبيا وفق الإحصائيات الأخيرة وغير النهائية. ولا يزال الآلاف في تعداد المفقودين بسبب المياه التي غمرت كل أنحاء المدينة. فيما أدى انجراف التربة وانهيار سدين على الأقل إلى تفاقم الوضع الإنساني واختفاء حوالي ربع مساحة هذه المدينة المطلة على البحر الأبيض المتوسط.

فلماذا سميت هذه العاصفة بعاصفة "دانيال" ومن أعطى لها هذا الاسم ولماذا ضربت مدينة درنة تحديدا ولم تضرب مدنا ساحلية أخرى قريبة منها مثل بنغازي وتبرك بهذا الحجم.

لماذا سميت بـ"دانيال" العاصفة التي ضربت مدينة درنة الليبية ومن أين جاءت؟

تم إطلاق اسم "دانيال" على الإعصار الذي ضرب مدينة درنة الليبية منذ عدة أيام من قبل وكالة الأرصاد الجوية الأمريكية. وتعتبر هذه العاصفة الأولى في منطقة البحر الأبيض المتوسط من ضمن موسم أعاصير المحيط الأطلسي لعام 2023. في البداية تم تصنيف عاصفة "دانيال" بأنها عاصفة استوائية عادية، لكن سرعان ما أصبحت توصف بالإعصار بسبب تنامي سرعتها وقوة رياحها العاتية.

06:52 ضيف اليوم © فرانس 24

وجدير بالذكر أن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية والهيدرولوجيا هي من تقترح مجموعة من الأسماء للأعاصير في منطقة محددة، ثم يتم التوافق على الاسم من قبل الهيئات الإقليمية المعنية بالأعاصير المدارية خلال دورتها السنوية. وبدأت عملية تسمية العواصف والأعاصير في الألفيات من القرن الماضي بهدف تسهيل مضمون رسائل التحذير التي كانت تبعث للناس لتوخي الحيطة والحذر.

في أي منطقة تشكلت عاصفة "دانيال" وهل تهدد مناطق أخرى؟

وفق الهيئة الفرنسية للأرصاد الجوية تشكلت عاصفة "دانيال" في منطقة الشمال الأطلسي وبالتحديد غرب أرخبيل "أسورس" وذلك في 5 سبتمبر/أيلول. وأضاف نفس المصدر أن عاصفة "دانيال" كانت في طريقها إلى أوروبا، لكن يبدو أن مسارها تغير قليلا مقارنة بوجهته الأصلية وانحرف باتجاه السواحل الليبية. فيما يتوقع أن تمس بعض المناطق في مصر.

اقرأ أيضاليبيا: كارثة بيئية وسط انقسامات سياسية

وحتى إن مست القارة الأوروبية، فستكون عاصفة "دانيال" ضعيفة وستتسم بهبوب رياح ضعيفة على بعض الدول التي تقع على ساحل المتوسط كإسبانيا وفرنسا. ويتوقع أن تنخفض حدة العاصفة ابتداء من اليوم الأربعاء أو غدا الخميس.

لماذا دمرت عاصفة "دانيال" مدينة درنة الليبية؟

تقع مدينة درنة الليبية في منطقة جبلية شمال شرق ليبيا على ساحل البحر الأبيض المتوسط، فيما يقسمها وادي "درنة" الذي يعتبر من بين أكبر الأودية في ليبيا إلى قسمين اثنين. كما تعرف أيضا بأراضيها الزراعية الخصبة نظرا لتواجد منبعين غزيرين للمياه. الأول يدعى "عين البلاد" والثاني "عين بومنصور". وبالرغم من عدم تهاطل الأمطار بشكل كبير على هذه المدينة، إلا أنها تتوفر على كميات كبيرة من المياه بسبب المنبعين اللذين يتدفقان من تحت الأرض.

صورة من تويتر لقناة ليبيا بانورما © ليبيا بانورما

وإضافة إلى ذلك، امتلأ وادي درنة بالمياه بسبب إعصار "دانيال" وارتفع مستواها بشكل خطير إلى درجة أنها شكلت تهديدا كبيرا على السدين اللذين تفجرا في نهاية المطاف بسبب ضغط المياه. وتدفقت المياه بسرعة كبيرة عبر الأودية باتجاه ساحل المتوسط، مرورا بوسط المدينة التي غمرتها المياه. ما أدى إلى جرف المنازل وانهيار جميع الجسور المتواجدة في المدينة.

ما هي أسباب انهيار السدود؟

حسب بعض المصادر الإعلامية، فانهيار السدود في درنة ناتج عن كميات الأمطار الهائلة التي تهاطلت على المدينة. هذه الكميات لم تكن متوقعة أصلا. أما السبب الثاني فقد يعود إلى عدم القيام بأعمال الصيانة لهذه السدود القديمة ووقعت ضحية الإهمال منذ سقوط نظام القذافي في 2011.

00:49 كيف هو الوضع حاليا في مدينة درنة؟

لقد تم إحصاء آلاف القتلى حتى الآن ولا تزال عمليات البحث عن المفقودين متواصلة. فيما انقطعت الكهرباء وخدمات الإنترنت. فيما تحاول فرق الإنقاذ الوصول إلى المناطق المنكوبة. من جهته، عقد مجلس الوزراء بقيادة عبد الحميد دبيبة جلسة طارئة لبحث تداعيات هذا الإعصار معلنا الحداد ثلاثة أيام وتنكيس الأعلام بجميع الجهات العامة والمؤسسات.

فرانس24

المصدر: فرانس24

كلمات دلالية: زلزال المغرب فيضانات ليبيا وفاة مهسا أميني ريبورتاج ليبيا إعصار فيضانات ليبيا للمزيد كوارث طبيعية مدینة درنة اللیبیة فی منطقة

إقرأ أيضاً:

الأنبا مرقس يترأس قداس افتتاح معهد التربية الدينية بالإيبارشية بمشاركة الأنبا دانيال

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس  الأنبا مرقس وليم، مطران إيبارشية القوصية للأقباط الكاثوليك، قداس افتتاح معهد التربية الدينية بالإيبارشية، وذلك بكنيسة السيدة العذراء، بالمنشأة الكبرى.

شارك في الصلاة الأنبا دانيال لطفي، مطران إيبارشية أسيوط للأقباط الكاثوليك، والأب أثناسيوس عزيز، وكيل المطرانية، والقمص أنطونيوس بشاي، راعي الكنيسة، والأب يوحنا ماهر، مدير المعهد، والقمص يوسف أقلاديوس، مدير الدروس بالمعهد، كما شارك أيضًا عدد من الآباء الكهنة، والأخوات الراهبات، وأعضاء هيئة التدريس بالمعهد.

وفي مستهل العظة، رحب الأنبا مرقس بالأنبا دانيال، مقدمًا الشكر للدور الرائد، الذي لعبه معهد التربية الدينية بأسيوط في تنشئة أجيال من الشباب المثقف، وخدام التعليم المسيحي بالكنائس، والذي من رحمه وُلد معهد التربية الدينية بإيبارشية القوصية (قسقام)، كما هنأ نيافة المطران الحضور باليوم التاريخي، معلنًا تأسيس معهد التربية الدينية بالإيبارشية.

وعن أهداف تأسيس المعهد، تحدث الانبا دانيال عن دور المعهد في تعميق الإيمان بيسوع المسيح، وتبعيته بأمانة، حتى يعيش خادم التربية الدينية خبرة روحية شخصية في الاتحاد بالرب، ويكون قادرًا من خلالها على نقل وديعة الإيمان للمخدومين.

كذلك، ناقش الأب المطران أهمية الثقافة الدينية في مواجهة تحديات العصر، متمنيًا أن يكون المعهد منارة روحية، تقود الطلاب والمعلمين، إلى التلمذة تحت أقدام يسوع.

في كلمته، قدم  الأنبا دانيال التهنئة لأخيه نيافة الأنبا مرقس، وكافة أبناء إيبارشية القوصية، بتأسيس معهد التربية الدينية، مؤكدًا أن ذلك يُعد من أولى الثمار الروحية في وجود إيبارشيتين بأسيوط، حتى تصل الخدمة الرعوية إلى الكثيرين.

وتحدث راعي إيبارشية أسيوط، ومسؤول اللجنة الأسقفية للتعليم المسيحي، بالكنيسة الكاثوليكية بمصر، عن لقب يسوع بحسب القديس لوقا "المعلم الصالح"، داعيًا طلاب المعهد إلى اكتساب التعليم، والنمو في حياة الصلاح والتقوى.

وقال الأنبا دانيال: إن تأسيس المعهد يأتي متزامنًا مع الاحتفال بعيد الصليب، حيث ولادة الكنيسة من قِبل يسوع "آدم الجديد"، في علامة روحية، تؤكد أن المعهد هو عطية السماء لإيبارشية قسقام، كما تمنى للمعهد انطلاقة قوية، في معرفة الرب، والنمو في محبته، وتتميم إرادته المقدسة.

وعقب القداس الإلهي، افتتحوا  مبنى المعهد، وتبريك قاعاته الدراسية بالماء المقدس 

مقالات مشابهة

  • تدشين تمثال للممثل الشاب دانيال كالويا في لندن.. ما السبب؟
  • السيسي: سنكون من أوائل الدول التي تعالج المياه بأحدث وسائل التكنولوجيا
  • الأنبا مرقس يترأس قداس افتتاح معهد التربية الدينية بالإيبارشية بمشاركة الأنبا دانيال
  • إعصار «هيلين» يضرب ولايات أمريكية.. وفيات ومخاوف من فيضانات
  • بالصور | حماد يتفقد عددًا من المشاريع القائمة بمدينة درنة
  • عاصفة هيلين تتحول إلى إعصار قوي يخلف دمارا واسعا بأمريكا (شاهد)
  • الولايات المتحدة: إعصار هيلين يتحول إلى عاصفة استوائية ويخلف دمارا واسعا في ولاية جورجيا
  • بحضور المشير “حفتر”.. جامعة درنة تحتفل بأول حفل تخريج بعد كارثة “دانيال”
  • فيما سريع يعلن قصف تل ابيب.. مليشيات الحوثي بصنعاء تختطف طفل يمني بسبب ارتداءه قميص عليه رسم العلم اليمني
  • اليوم الخامس من التصعيد العسكري بين إسرائيل وحزب الله.. مزيد من القتلى والدمار