نزوى- الرؤية

أجرى فريق طبي في مستشفى نزوى المرجعي أول عمليتين لفتح شرايين القلب لحالتين تعانيان من ضيق في الشرايين التاجية التي تغذي عضلة القلب بالدم والأكسجين، وذلك بإشراف فريق طبي متخصص من المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني، وتكللت العمليات بالنجاح دون تسجيل أي مضاعفات جانبية.

أشرف على بدء التشغيل التجريبي لمختبر قسطرة القلب في مستشفى نزوى المرجعي معالي الدكتور هلال بن علي بن هلال السبتي وزير الصحة، بحضور سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية، وذلك للاطمئنان على جودة الرعاية الصحية المقدمة في مختبر قسطرة القلب بالمستشفى والعمل على تحسين الإجراءات والمعايير الطبية المتبعة في مثل هذا النوع من العمليات لضمان تقديم الرعاية المثلى للمرضى.

وقال سعادة الدكتور سعيد اللمكي إن البدء التجريبي لخدمات قسطرة القلب في مستشفى نزوى المرجعي يأتي ضمن الخدمات التي تتضمنها التوسعة في مستشفى نزوى والتي سيتم افتتاحها قريبا، وهذه الخدمات جزء من عدة توسعات منها خدمات النساء والولادة وأمراض القلب وصحة المرأة والطفل والرنين المغناطيسي .

وأضاف سعادته أن إجراء العمليات بأياد طبية عمانية في مستشفى نزوى، يساهم في في تقليل الضغط على المركز الوطني لطب وجراحة القلب في المستشفى السلطاني، وتقليص قوائم الانتظار وتقليل المواعيد لأمراض القلب الوعائية.

وذكر سعادته أن هذه التوسعة ستساهم في رفع عدد الأسرة إلى 570 سريرا، وستتضمن خدمة الطوارئ 50 سريرا، بالإضافة إلى وحدة متقدمة في العناية المركزة وغيرها من الخدمات.

من جانبه، أشار الدكتور علي بن زايد البوسعيدي مدير مستشفى نزوى المرجعي، إلى أن عمليات القلب وفتح الشرايين تعد نقلة نوعية في الخدمات التخصصية  المقدمة في المحافظات، حيث سيخدم مستشفى نزوى المرجعي سكان محافظات الظاهرة والوسطى أجزاء من محافظة الشرقية، مما يساعد على تأهيل فريق طبي متمكن في ظل بوجود معدات طبية آمنة وفعالة.

وأوضح مدير المستشفى أن الخدمات اللامركزية لها أهمية كبيرة في مجال الرعاية الصحية، حيث تتيح للمريض الحصول على العلاج والخدمات الطبية في مكان قريب منه دون الحاجة للرجوع للمستشفيات التخصصية  في محافظة مسقط لإجراء عمليات قسطرة القلب، كما تساهم هذه الخدمات في تحسين الوصول إلى الرعاية الصحية بشكل أسهل وأسرع .

وقال الدكتور نجيب بن زهران الرواحي مدير المركز الوطني لطب وجراحة القلب: "إن هذه العملية تعد الأولى في مختبر القسطرة التداخلية في مستشفى نزوى المرجعي لحالة مريض كانت تستدعي عمل القسطرة التداخلية لتوسعة أحد شرايين القلب التاجية، والتي سيتبعها عمليات أخرى حسب خطة مشتركة بين المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني ومختبر قسطرة القلب في مستشفى نزوى المرجعي".

وأضاف أن مشاركة المستشفى السلطاني ممثلا بالمركز الوطني لطب وجراحة القلب بدأت منذ عدة أشهر بإعداد وتدريب الكوادر من ممرضين وتقنيين من مستشفى نزوى المرجعي ليكونوا مؤهلين للعمل في قسطرة القلب التداخلية بصفة مستقلة خلال الأشهر القادمة وبدعم مباشر من معالي الدكتور هلال بن علي السبتي وزير الصحة.

وبيّن الدكتور نجيب الرواحي أن المركز الوطني لطب وجراحة القلب بالمستشفى السلطاني شارك بشكل مباشر في البدء بتشغيل وحدات القلب التداخلية بمستشفى السلطان قابوس بصلالة في عام 2015 وكذلك في مستشفى صحار المرجعي.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

«الرعاية الصحية»: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة لأطفال الصعيد بمستشفى الكرنك الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت الهيئة العامة للرعاية الصحية، عن نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي التابع للهيئة، في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة لأطفال صعيد مصر، وقد حققت هذه العمليات نجاحًا بنسبة 100%، مما يبرز التميز في الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة بمستشفيات الهيئة في الأقصر.

وقال الدكتور أحمد السبكي، رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية: "إن هذا الإنجاز يعد تجسيدًا لرؤيتنا في تقديم رعاية صحية متكاملة وعالية الجودة للأطفال في صعيد مصر. نحن فخورون بنجاح عمليات زراعة القوقعة التي تمت بمستشفى الكرنك الدولي، حيث إن تحقيق نسبة نجاح 100% يؤكد التميز والاحترافية لدى فريقنا الطبي".

وأضاف الدكتور السبكي: "نحن ملتزمون بتعزيز وتطوير خدمات الرعاية الصحية في جميع محافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، وسنعمل على توفير كل ما يلزم لتلبية احتياجات المرضى. مؤكدًا أن تقنيات زراعة القوقعة التي تم استخدامها تمثل أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في هذا المجال".

وتابع السبكي: "هذا النجاح يفتح آفاقًا جديدة لتحسين جودة حياة الأطفال الذين يعانون من فقدان السمع، مما يسهم في دمجهم بشكل أكبر في المجتمع. إن زراعة القوقعة تعتبر واحدة من أهم الخطوات لتحسين جودة حياتهم، ونعتز بالدور الذي يلعبه مستشفى الكرنك الدولي في تحقيق ذلك".

وأعرب الدكتور أحمد البرعي، رئيس إقليم الصعيد والمشرف العام على فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية في الأقصر، عن فخره بما حققته مستشفى الكرنك الدولي من إنجازات. 

وأكد أن الهيئة تعمل باستمرار على تعزيز قدراتها في تقديم خدمات طبية متخصصة، مشددًا على ضرورة دعم وتعزيز مثل هذه المبادرات التي تستهدف تحسين حياة المواطنين في الصعيد.

وأشارت هيئة الرعاية الصحية، إلى أن العمليات تمت تحت إشراف فريق طبي متخصص، حيث تم توفير أفضل الإمكانيات الطبية والتقنيات الحديثة. وضم فريق العمل الطبي: الأستاذ الدكتور أحمد عبدالخالق رضوان، استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحات زراعة القوقعة بجامعة القاهرة، والدكتور بولا حسني شوقى، أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الكرنك الدولي، وتحت إشراف الدكتور بولس بشارة، رئيس قسم الأنف والأذن والحنجرة بمستشفى الكرنك الدولي، والدكتور بوليت يوحنا، طبيب مقيم أنف وأذن وحنجرة بالمستشفى، بالإضافة إلى المهندسين من الشركات الطبية المتخصصة في أجهزة القوقعة المهندس بسام الشافعي، والمهندس محمد أبو رية.

وأضافت الهيئة، أن فريق التخدير ضم: الدكتور أحمد إسماعيل، استشاري التخدير بمستشفى الكرنك الدولي، والدكتور عماد حسن كامل، استشاري التخدير، والدكتور محمد عبدالرحمن، استشاري التخدير، والدكتور محمود عبدالحارث، أخصائي التخدير، كما ضم فريق التمريض: هبة مصطفى، عبدالله أحمد، مؤمن محمد، ثروت سعد، يحيى أبو القاسم، مصطفى سيد، صبري عبدالفتاح، إبراهيم ميخائيل، وأحمد حساني، منسق حالات القوقعة.

IMG-20240930-WA0024 IMG-20240930-WA0023 IMG-20240930-WA0022 IMG-20240930-WA0021 IMG-20240930-WA0020

مقالات مشابهة

  • إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة بمستشفى الرستاق
  • المركز الوطني لطب وجراحة القلب .. إنجازات علمية وتقدم نوعي في الرعاية الصحية
  • نجاح أول عملية قسطرة قلبية في هيئة مستشفى الثورة بالحديدة
  • مستشفى الرستاق ينجح في إجراء عمليتين نوعيتين لطفلين حديثي الولادة
  • الإمارات.. "جاهزية" تطلق برنامجاً وطنياً لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • “جاهزية” تطلق برنامجا وطنيا لتطوير مهارات الكوادر الطبية
  • سؤال برلماني بشأن تراكم العمليات بعيادة العظام بمستشفى أبو الريش الياباني
  • نجاح الفريق الطبي بمستشفى الكرنك الدولي في إجراء 20 عملية زراعة قوقعة
  • «الرعاية الصحية»: إجراء 20 عملية زراعة قوقعة لأطفال الصعيد بمستشفى الكرنك الدولي
  • «الأهلى المصرى» يفتتح مشروعات تطوير بمستشفى الحميات بالعباسية