كشف صندق النقد الدولي، عن ارتفاع أعباء الديون العالمية 200 تريليون دولار في عام 2022 وحده إلى 235 تريليون دولار وظل أعلى من مستويات عام 2019 (قبل كورونا) بنسبة 9%.

 

وبحسب البيانات الصادرة عن الصندوق اليوم، مثلت ديون الصين والولايات المتحدة نحو نصف إجمالي الدين العالمي بنهاية عام 2022، ببلوغها 117.5 تريليون دولار في الوقت الذي بلغ فيه الدين العالمي 235 تريليون دولار.

 

وزادت الصين الدين العالمي في العقود الأخيرة مع تجاوز الاقتراض النمو الاقتصادي، وارتفع الدين كحصة من الناتج المحلي الإجمالي إلى نفس المستوى تقريبا في الولايات المتحدة.

 

وفي حين أن إجمالي ديون الصين بالقيمة الدولارية بلغ 47.5 تريليون دولار بنهاية 2022 إلا أنه لا يزال أقل بشكل ملحوظ من نظيره في الولايات المتحدة البالغ 70 تريليون دولار، ورغم ذلك تعد الديون الخاصة في الصين الأكبر لتمثل نحو 28% من الإجمالي العالمي.

 

وقبل الجائحة، كانت نسب الدين العالمي إلى الناتج المحلي الإجمالي في ارتفاع لعقود من الزمن، وتضاعف الدين العام العالمي 3 مرات منذ منتصف السبعينيات ليصل إلى 92% من الناتج المحلي الإجمالي (أو ما يزيد قليلا عن 91 تريليون دولار) بحلول نهاية عام 2022.

 

وتضاعف الدين الخاص 3 مرات ليصل إلى 146% من الناتج المحلي الإجمالي (أو ما يقرب من 144 تريليون دولار)، ولكن على مدى فترة زمنية أطول بين عامي 1960 و2022.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الناتج المحلی الإجمالی تریلیون دولار الدین العالمی

إقرأ أيضاً:

عاجل.. أسماء المحكوم عليهم بالسجن المشدد في "حرس الثورة"

 

ًاصدرت منذ قليل الدائرة الأولي بمحكمة الجنايات أول درجة المنعقدة بمجمع محاكم بدر، النطق بالحكم بالإعدام شنقًا لـ 9 متهمين من أصل 43 متهمًا بتولي وقيادة جماعة إرهابية والمعروفة إعلاميًا بـ "حرس الثورة".

وقضت المحكمة بالسجن المؤبد لـ 3 اخرين والمشدد 15 سنة لـ 28 متهما، والسجن 10 سنوات لـ 3 آخرين.
 

حيث عاقبت المحكمه كل من حذيفه فخري عبد الحميد عوض الله وبراء سمير السيد ابراهيم السقا وعبد الرحمن محمد علي واسامه محمد عبد العزيز عسيلي واحمد محمد محمد جلاله وعبد الرحمن خميس محمد حسين ومجدي الرفاعي ابو العينين الجوهري وبهاء الدين عبد الصادق قطب وعبد الحميد ماهر عبد الحميد ومازن اسامه محمد سلام والسنوسي فرج سليمان الشيلاني واحمد محمد عبد المعز سعفان واحمد ياسين علي عباس بركات وعلي احمد خليفي احمدي وانس فوزي السيد شحاته زغلول واحمد طه عبد المؤمن عبد الحليم ومحمد محمود سيد حسن وشهرته محمد البطش وحسن اشرف احمد هلال وسامي صبري عبد الحميد وابو زيد نبوي محمد خليل وابراهيم ابراهيم مصطفى حجاج واسلام رافت كامل حسين خالد واسامه سعيد علي محمد سعد الدين ويحيى جابر عطيه علي رسلان ومحمود علي محمد سعد الدين وعاصم اسامه الحسيني وحافظ جبريل علي عبد الله ومحمد احمد عبد العزيز خليفه بالسجن المشدد لمده 15 عام عما اسند اليهم .
 

وعاقبت المحكمه كلا من احمد محمد شعبان الفرماوي وعبد الله خميس محمد حسين ومعاذ احمد عامر محمد بالسجن المشدد لمده 10 سنوات عما اسند اليهم .
 

صدر الحكم برئاسة المستشار محمـد السعيد الشربيني وعضوية المستشارين غريب محمـد متولي ومحمـود زيدان ومحمد نـبيل وسكرتارية ممدوح عبد الرشيد. 
 

وكانت قد أمرت نيابة امن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة بإحالة 43 متهمًا بتولي وقيادة جماعة إرهابية والمعروفة إعلاميًا بـ " حرس الثورة " إلى المحاكمة العاجلة، لمعاقبـة المتهمين وفقا لمواد الاتهام المبينة بقرار الإحالة وأمرت النيابة باســتمرار حبس 9 متهمين  احتياطيا على ذمة القضية،  وأمرت بإلقاء القبض على 34 متهم علي رأسهم المتهم الأول والثاني وهم الرئيسين في قائمة الاتهام وحبسهم احتياطيا على ذمة القضية، وأمرت بندب المحامين أصحاب الدور للدفاع عن المتهمين.
 

وذلك في القضية رقم 13052 لسنة 2022 جنايات العجوزة المقيدة برقم 1991 لسنة 2022 كلي شمال الجيزة المقيدة برقم 483 لسنة 2021 حصر أمن الدولة العليا المقيدة برقم 328 لسنة 2022 جنايات أمن الدولة العليا. 

ووجهت لهم النيابة العامة عدة تهم منها تولي وقيادة جماعة ارهابية وتمويل الارهاب وتلقي تدريبات عسكرية والترويج الغير مباشر لإرتكاب جرائم إرهابية واعطاء رشوة لموظف عام وإختلاس وتزوير أوراق رسمية.

مقالات مشابهة

  • دولة عربية تتوقع تسارع وتيرة النمو وسط رفع الأجور والدعم النقدي
  • تقديرات الاحتلال.. الحرب على غزة كلّفت اقتصاده خسائر غير متوقعة
  • الناتج المحلي الإجمالي يسجل 10.442 مليار ريال بنهاية الربع الأول
  • 3.22 تريليون دولار احتياطيات الصين من النقد الأجنبي بنهاية يونيو
  • ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عمان بنسبة 0.8% بالأسعار الجارية
  • خسائرنا ربع تريليون جنيه
  • عاجل.. أسماء المحكوم عليهم بالسجن المشدد في "حرس الثورة"
  • عمان.. الناتج المحلي الإجمالي ينمو 0.8% بالربع الأول من 2024
  • الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان يسجل ارتفاعا بنهاية الربع الأول
  • السعودية.. هل حلّ زمن الانهيار؟