مسقط- الرؤية

نظمت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وبالتعاون مع شركة أوراكل، حلقة عمل حول "الخدمات السحابية كممكن رئيسي للتحول الرقمي الحكومي"؛ بهدف تمكين ودعم مجالات تقنية المعلومات والتحول الرقمي في القطاع الحكومي، مما يُسهم في تعظيم الفائدة في توظيف التقنيات الحديثة المتقدمة، وترشيد الإنفاق وزيادة الإنتاجية ورفد الجوانب الاقتصادية.

وشارك في الحلقة رؤساء وأعضاء فرق التحول الرقمي من القطاع الحكومي والمختصين في مجال تقنية المعلومات.

واستعرضت حلقة العمل تجارب المؤسسات الحكومية في توظيف التقنيات الحديثة وتعظيم الفائدة من حلول خدمات السحابة الرقمية، وأهمية الابتكار واستكشاف الحلول والأساليب الجديدة للارتقاء وإحداث ثورة في تقديم الخدمات الحكومية،  بالإضافة إلى مناقشة الفوائد التي تقدمها حلول الخدمات السحابية بما في ذلك مستوى الأمان وتعزيز القدرة على تحليل البيانات والتطوير والاستدامة الفاعلة للبيئة الرقمية.

وأكد المهندس عبد العزيز بن عبد الرحمن الخروصي مدير عام المديرية العامة للتحول الرقمي وتمكين القطاعات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، أهمية وجود خدمات حوسبة سحابية متطورة وذات كفاءة ومرونة وسعة عالية لتساعد الجهات الحكومية على تحقيق أهداف ومتطلبات التحول الرقمي الشامل، مما يؤثر إيجابًا على جودة وكفاءة الخدمات التي توفرها الجهات الحكومية ويعزز ثقافة الابتكار لبناء خدمات ومنتجات رقمية متميزة إلى جانب توفير فرص عمل جديدة في مجال تقنية المعلومات.

وقال الخروصي بأن الوزارة قامت في وقت سابق بإصدار سياسة ومنهجية تبني الحوسبة السحابية في الجهاز الإداري للدولة لتعظيم الفائدة من هذه التقنيات، ووضعها كخيار أول من خلال تنفيذ مشاريع تطوير البنية الأساسية الرقمية، كما سعت إلى تحفيز ودعم القطاع الخاص لتقديم خدمات الاستضافة السحابية كشريك رئيسي لتحقيق الأهداف الوطنية المنشودة.

وأشار الخروصي إلى أنَّ سلطنة عمان تعتبر من الدول السباقة في تبني الخدمات السحابية لتطوير خدماتها، حيث يقع التركيز على الانتقال نحو الحوسبة السحابية ضمن أولويات الحكومة، مما كان له دور جوهري في عملية التحول الرقمي وتمكين دمج وتكامل تقنيات المستقبل، مبينا أن الخدمات السحابية تشكل الركيزة الأساسية للعبور نحو تقنيات الثورة الصناعية الرابعة مثل الذكاء الاصطناعي وتقنيات بلوك تشين وإنترنت الأشياء وغيرها.

يشار إلى أن عملية الانتقال إلى السحابة سيسهم في تعزيز أمن المعلومات والمرونة وخفض التكلفة، حيث تتميز حلول خدمات الحوسبة السحابية بقدرتها على تعزيز الأمن والخصوصية فضلا على أنها تقدم ميزات تشغيلية وإنتاجية كبيرة.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

برلماني: التحول الرقمي الإنتاجي يحل الكثير من الإشكاليات المتعلقة بملف الري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أن ملف الري الحديث لا يتعلق بوزارتي الزراعة والري فقط، بينما يتعلق بالعديد من الوزارات التي يجب أن تتكاتف بينها الجهود من أجل الوصول إلى مرحلة متقدمة فيما يتعلق بالري الحديث.

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة تقرير اللجنة عن الدراسة المقدمة بشأن تطبيق نظم الري الحديثة في محافظات مصر: الجدوى - الفرص - التحديات.

وأشار إلى أهمية وجود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في ملف الري الحديث وهو ما أشار إليه تقرير اللجنة فيما يتعلق بالدراسة التي يناقشها المجلس.

وأوضح حسانين توفيق، أن هناك تحديات كثيرة فيما يتعلق بملف المياه، قائلا: وهناك حلول من خلال التكنولوجيا، مشيرا إلى أن الحكومة تبنت التحول الرقمي في آخر 10 سنوات.

وأكد عضو مجلس الشيوخ، أهمية التركيز في دراسة ملف التحول الرقمي الإنتاجي، باعتباره جزء مهم من حل مشكلة الري.

ولفت توفيق، إلى أن هناك تحديات كثيرة، والتحول الرقمي الإنتاجي يحل الكثير من الإشكاليات المتعلقة بملف الري.

وأشار عضو الشيوخ، إلى أن الفلاحين والمزارعين لديهم تفهم وقبول للتعامل مع ملف التحول الرقمي الإنتاجي وفقا للمنظومة الجديدة.

مقالات مشابهة

  • أمير الحدود الشمالية يرأس اجتماع مشروع إعداد استراتيجية تقنية المعلومات والتحول الرقمي بالإمارة
  • البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يمنح قرضا بقيمة 150 مليون درهم لدعم التحول الطاقي في القطاع المنجمي بالمغرب
  • إطلاق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • فيزا: الشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر متفائلة بشأن التحول الرقمي
  • «العليا للتحول الرقمي» تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • القابضة لمياه الشرب تعقد ورشة عمل حول استراتيجية التحول الرقمي
  • برلماني: التحول الرقمي الإنتاجي يحل الكثير من الإشكاليات المتعلقة بملف الري
  • “العليا للتحول الرقمي الحكومي” تطلق الإطار العام لتبني التحول الرقمي المستدام
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي
  • حصاد وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مجال التحول الرقمي خلال عام 2024