هنأ السفير لياو ليتشيانج، سفير الصين في القاهرة ومندوبها في جامعة الدول العربية، مصر على انضمامها مؤخرا لمجموعة البريكس، بعد دعوتها من قادة التكتل الاقتصادي العملاق ومن بينهم الرئيس الصيني شي جين بينج، الذي اتفق على دعوة مصر والدول الخمس الأخرى للانضمام إلى مجموعة البريكس.

وأضاف السفير لياو ليتشيانج في تصريحات لل "الفجر" إن الصين تدعم مصر كثيرا للعب دورا أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية، مؤكدا أن انضمام مصر ودعوتها إلى مجموعة البريكس يؤكد مكانتها القوية في المنطقة.

وكان السفير لياو ليتشيانج قال إن جذور الصداقة المصرية الصينية تضرب في أعماق التاريخ، فالصين كصديق مخلص لمصر تدعمها بثبات للعب دورا أكبر في الشؤون الدولية والإقليمية.

وأشار السفير إلى أنه في قمة البريكس الـ15 التي عقدت في منتصف أغسطس الماضي في جوهانسبرج، اتفق الرئيس شي جين بينج وغيره من قادة البريكس على دعوة مصر وغيرها من 6 دول للانضمام إلى مجموعة البريكس.

وأضاف السفير لياو أن انضمام مصر إلى آلية البريكس يجسد بجلاء عزيمة الدول الأعضاء على تعزيز التضامن والتعاون مع الدول النامية، ويجسد قوة تأثير مصر باعتبارها سوقا ناشئا ودولة نامية مهمة، قائلا: بهذه المناسبة، أهنئ مجددا مصر بتلقي دعوة انضمام إلى تجمع البركيس.

جاء ذلك خلال حفل أقامته سفارة الصين بالقاهرة لتكريم الطلاب المصريين الفائزين في مسابقة الرسم حول الفضاء التي أطلقها المركز الثقافي الصيني، تحت عنوان "حلمي يصل إلى الفضاء- الاتصال الافتراضي بين رواد الفضاء الصينيين والشباب الأفارقة ومراسم توزيع الجوائز للفائزين في مسابقة الرسم الخاصة بالفضاء".

وجاء الحفل بحضور السفير لياو ليتشيانج، سفير الصين في القاهرة، والدكتور شريف صدقي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، والدكتور محمد حسن، معاون وزير الشباب والرياضة، والدكتور محمد مدبولي، منسق عام التسويق والاستثمار بمكتب وزير الشباب والرياضة، والطلاب الفائزين في المسابقة وأسرهم.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الدول النامية سفارة الصين بالقاهرة مجموعة البريكس الرئيس الصيني شي جين اجتماع جامعة الدول العربية إلى مجموعة البریکس

إقرأ أيضاً:

الصين تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة

دعا وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم السبت، إلى أي تأخير في التوصل إلى "وقف شامل لإطلاق النار" في منطقة الشرق الأوسط.
وأضاف، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن حل الدولتين يظل هو السبيل لنزع فتيل التوتر في المنطقة.
وتابع "يجب ألا يكون هناك أي تأخير في التوصل إلى وقف شامل لإطلاق النار، والطريق الأساسي للخروج يكمن في حل الدولتين".
وأوضح "لقد كانت الصين دائما داعما قويا للقضية العادلة للشعب الفلسطيني لاستعادة حقوقه الوطنية المشروعة، وداعما قويا لعضوية فلسطين الكاملة في الأمم المتحدة".

أخبار ذات صلة الأمم المتحدة: لا بديل لـ«الأونروا» ويجب دعمها فوراً وزيرا الخارجية الأميركي والصيني يجريان مباحثات وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة

كما حذّر وزير الخارجية الصيني من أي توسع للأزمة الأوكرانيية.
وقال "الأولوية القصوى هي الالتزام بعدم توسيع ساحة المعركة وعدم تصعيد القتال وعدم الاستفزاز من قبل أي طرف"، داعيا إلى "الدفع نحو خفض التصعيد في أقرب وقت ممكن".
وأكد وانغ أن "الصين ملتزمة بلعب دور بناء، والمشاركة في الوساطة المكوكية وتعزيز المحادثات من أجل السلام، وليس صب الزيت على النار أو استغلال الوضع لتحقيق مكاسب أنانية".

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • هيثم مطر: توسع مجموعة IHG في الإمارات يعزز مكانتها كقوة رئيسية في قطاع الضيافة
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • الصين وباكستان تنددان بانتهاكات إسرائيل لسيادة لبنان
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • الصين تدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في المنطقة
  • خاص لـ "الفجر السياسي".. مصطفى بكري يكشف عواقب اغتيال حسن نصر الله
  • الصين وتطورات الوضع في الشرق الأوسط
  • السيد خامنئي: ليعلم المجرمون الصهاينة أنهم أضعف بكثير من إلحاق ضرر بالبنية القوية لحزب الله
  • وزير خارجية الصين يؤكد التزام بلاده بموقف موضوعي ومنصف من القضية الأوكرانية
  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر