موقع 24:
2024-10-06@03:06:45 GMT

درنة الليبية على موعد مع كارثة ثانية.. ما هي؟

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

درنة الليبية على موعد مع كارثة ثانية.. ما هي؟

تسببت العاصفة دانيال بتداعيات كارثية على مدينة درنة الليبية، إذ أدت إلى خسائر بشرية ومادية هائلة.

التربة تشبعت بكميات كبيرة من المياه المختلطة بالصرف الصحي والنفايات

إعادة الإعمار في درنة ستكلف مليارات الدولارات

النفايات تحتوي على مواد ضارة وهو ما سيؤدي إلى تلوث مياه الشرب والآبار

بيد أن فاجعة المدينة لم تنته بعد، في وقت يتوقع مسؤولون وقوع كارثة بيئية مع انتشار الجثث وتغطية المياه لمساحات شاسعة.

أخطار كارثية

أكد وزير الطيران المدني في الحكومة الليبية المعينة من قبل البرلمان وعضو لجنة الطوارئ، هشام شكيوات أن ربع مدينة درنة قد اختفى بسبب العاصفة "دانيال"، كما أن عدد القتلى كبير وكبير جداً، والجثث في كل مكان.. ما ينذر بحجم الكارثة التي تتهدد المدينة.

ويوضح خبراء البيئة المخاطر البيئية المحتملة بسبب الدمار الذي سببه الإعصار، والتلوث البيئي الذي قد يتسبب في انتشار الأوبئة، إضافة إلى تضرر التربة التي تشبعت بكميات كبيرة من المياه المختلطة بالصرف الصحي والنفايات.

أرقام مفزعة

قال شكيوات، الأربعاء، إنه تم إحصاء أكثر من 5300 جثة في مدينة درنة، وأضاف أنه من المتوقع أن يرتفع العدد بشكل كبير وربما يتضاعف بعد أن تعرضت المدينة لفيضانات كارثية.

كما صرح بأن البحر يواصل لفظ عشرات الجثث، مضيفا أن إعادة الإعمار ستكلف مليارات الدولارات.

كارثة بيئية

يرى خبراء في البيئة أن هناك تداعيات بيئية كارثية نتيجة العاصفة "دانيال" في ليبيا خاصة مدينة درنة، فالتلوث البيئي الخطير بسبب تدمير شبكات الصرف الصحي والنفايات التي تحملها المياه، فضلاً عن وجود أعداد كبيرة من الجثث والتي قد تستغرق وقتاً لحين دفنها، كله ينذر بتدمير المنظومة الصحية في المدينة.

يضاف إلى ذلك عمليات التحلل التي قد تحدث بشكل سريع بسبب الحرارة المرتفعة، ووجود حشرات قد تنقل الأوبئة والأمراض المعدية، خاصة في ظل انتشار الذباب والبعوض، في ظل عدم توافر الإمكانات اللازمة للسيطرة على الأوضاع.

كما أن النفايات التي تحملها المياه تحتوي على مواد ضارة، وهو ما سيؤدي إلى تلوث مياه الشرب والآبار، وهو ما سيتسبب في نشر الأمراض والأوبئة.

وتدمير الغطاء الأخضر، هو أيضاً له آثار كارثية، باعتبار أن هذا الغطاء هو خط الدفاع الأول عن كل المزروعات، وهو ما يؤدي أيضاً إلى انخفاض كبير بكميات غاز الأكسجين.

وسيؤثر سقوط الأشجار على عمليات امتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الدفيئة وأيضاً الغبار ومشتقاته، وهو الأمر الذي يكون له تداعيات سلبية على البيئة، كما أن التلوث البيئي سيشمل جميع الأرجاء التي ضربتها العاصفة، وهو ما يستوجب سرعة دفن الجثث المنتشرة في جميع هذه المناطق.

أيضا تشبع التربة بالمياه الآسنة ومياه الصرف الصحي يؤدي إلى تدمير التنوع البيولوجي والقضاء على الكائنات المجهرية الموجودة في التربة، بسبب كميات المياه الغزيرة التي تغطي مناطق شاسعة.

ومن الممكن أن تؤدي العاصفة "دانيال" إلى تدمير كلي للمحاصيل الزراعية الموجودة، وتدمير المناطق الزراعية، وهو الأمر الذي يحتاج وقت طويل حتى تستطيع المناطق المتضررة العودة لطبيعتها.

يقول مسؤولون ليبيون إن الكارثة التي تشهدها درنة غير مسبوقة، وتحتاج تكاتفاً دولياً وعربياً لمواجهة الأوضاع المأساوية ووضع خطط سريعة لمواجهة الآثار الكارثية التي أحدثتها العاصفة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني مدینة درنة وهو ما

إقرأ أيضاً:

بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟

تصدّر اسم البلوغر المصرية “أم خالد” مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات الماضية، بعد انفصالها عن زوجها بشكل مفاجئ.

ونشرت أم خالد فيديو عبر حسابها على إنستغرام تعلن فيه انفصالها عن زوجها “محمد”، بسبب وجود خلافات بينهما، قائلة: “الفترة الأخيرة كانت هناك مشاكل بيني وبين زوجي، وأنا لا أهتم بالتريندات لتحقيق المشاهدات.. ولم أتخيل يوماً أن أخرج وأقول لكم هذا الأمر علناً.. لكن النصيب غلاب”.

واستكملت “نصيبنا خلاص انتهى.. وحالياً أبحث عن شقة لأعيش فيها مع أولادي خالد وريان.. ووالدهم له منّي كل التقدير والاحترام، لأنني لم أر منه سوى كل حب وخير”.

من هي أم خالد؟

اسمها الحقيقي دعاء جابر، من محافظة الإسكندرية، ولديها ما يقرب من 10 ملايين متابع عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وحققت مشاهدات تجاوزت 184 مليوناً على تيك توك حتى الآن.
اشتهرت بالمحتوى الذي تقدمه للجمهور عن الطعام وطرق تحضيره، ويومياتها مع نجلها “خالد”، الأمر الذي دفع بعض شركات الإعلانات للتعاون معها في موسم رمضان 2024.
كما قلدها العديد من المشاهير في فيديوهات مختلفة، لا سيما تلك التي جمعتها بنجلها خالد، مثل الفيديو الشهير الذي نشرته الفنانة أسماء جلال برفقة الفنان محمد شاهين، وحقق 17 مليون مشاهدة.

وكذلك الفنان عمرو يوسف الذي صوّر فيديو على طريقة أم خالد ونجلها مع إحدى المعجبات.

واجهت أم خالد العديد من الأزمات والمواقف الصعبة، بسبب الفيديوهات التي تنشرها عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتاعي، ومن أشهر هذه المواقف، تعرض نجلها خالد الذي يظهر معها دائماً للتنمر، بسبب زيادة وزنه.
كما دخلت في مشادات مع المتابعين عندما سخروا منها ومن نجلها بسبب طريقة نطقه للكلمات الإنجليزية، لترد عليهم بجملتها الشهيرة “يا ريت خريجين الجامعة الأمريكية يلتزموا الصمت”.

مقالات مشابهة

  • انفجار كبير يحدث في الشمس.. والبحوث الفلكية توضح موقف مصر من التأثيرات (فيديو)
  • هل تتأثر مصر بالعاصفة الشمسية خلال الساعات القادمة؟.. البحوث الفلكية تُجيب
  • بعد الانفجار الشمسي.. هل تتأثر مصر بالعاصفة المغناطيسية الساعات المقبلة؟ (فيديو)
  • الكهرباء والطاقة النظيفة تدفعان ثمن نقص المياه بالعراق
  • قطع المياه في 3 محافظات للصيانة.. اعرف المناطق
  • بعد انفصالها.. من هي “أم خالد” التي قلّدها المشاهير؟
  • قطع المياه عن 3 أماكن في الإسكندرية بسبب الصيانة.. اعرفهم 
  • عقيل: واشنطن تهدد الأرصدة الليبية في الخارج بموجة ثانية من العبث والمصادرة
  • أبو النجا: تعاقدنا مع 669 معلما جديداً لتعويض النقص في درنة
  • بعد انفصالها.. من هي "أم خالد" التي قلّدها المشاهير؟