أبوظبي في 13 سبتمبر / وام / وقعت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا ممثلة بمركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد و"غرافماتيك"، الشركة الرائدة في تطوير المواد المتقدمة والقائمة على تكنولوجيا الغرافين، مذكرة تفاهم تهدف إلى صياغة إطار عمل استراتيجي للتعاون في مواد الغرافين المتقدمة وعمليات تصنيعها.


وقع مذكرة التفاهم الدكتور حسان عرفات، مدير أول مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد في الجامعة والدكتور مأمون طاهر، الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة غرافماتيك.
وتنسجم مذكرة التفاهم مع استراتيجية دولة الإمارات في تحقيق أهداف الحياد الكربوني وتنويع الاقتصاد.
وقال الدكتور مأمون طاهر: "يعد التعاون مع مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد أمراً في غاية الأهمية من الناحية الاستراتيجية بالنسبة لشركة غرافماتيك، حيث سيساهم في إطلاق العنان أمام الفرص اللامحدودة والمتمثلة في توفير المنتجات والخدمات في جميع القطاعات في دولة الإمارات وخارجها".
وأضاف: "يسعدنا أن نتعاون في دعم رؤية قيادة دولة الإمارات المتمثلة في تحقيق الحياد الكربوني والاقتصاد المتنوع، كما نهدف من خلال تكنولوجيا مواد الغرافين المتقدمة إلى أن نطور حلولًا ذات تأثير ملموس وحقيقي في هذه الرحلة ونساهم في تشكيل مستقبل أفضل وأكثر ازدهار".
من جانبه قال الدكتور حسان عرفات: "يسعى كل من مركز البحوث والابتكار في الغرافين والمواد ثنائية الأبعاد وغرافماتيك، من خلال توقيع مذكرة التفاهم، إلى إقامة تحالف استراتيجي يلعب دوراً مهما في تحقيق مبادرة دولة الإمارات الاستراتيجية للحياد الكربوني 2050 وفي هذا الصدد، سنتعاون جميعاً في توسيع نطاق الاستفادة من علوم المواد المتقدمة عن طريق الاستعانة بالحلول القائمة على الغرافين لبناء مستقبل تحولي ومستدام لجميع القطاعات الصناعية والبحوث والمجتمع بشكل عام".

رضا عبدالنور/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”

 

 

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة في وزارة الطاقة والبنية التحتية، في فعاليات منتدى مجموعة بريكس للمدن الخضراء، والذي يُعد جزءًا من منتدى المستقبل لمجموعة بريكس 2024، الذي استضافته روسيا مؤخرا.

وجمع المنتدى نخبة من قادة المدن، الخبراء، العلماء، ورواد الأعمال، لتعزيز التعاون والشراكات الاستثمارية بين دول المجموعة، بهدف تشكيل مستقبل مستدام للبيئات الحضرية، ودعم دمج الابتكارات الخضراء في حياة المدن الكبرى فيما تناول سبل مواجهة التحديات البيئية الملحة من خلال تبادل أحدث التقنيات البيئية المتطورة، والخبرات، وأفضل الممارسات، إلى جانب وضع استراتيجيات مشتركة للتنمية المستدامة بالتعاون مع دول مجموعة بريكس.

وتضمنت مشاركة وزارة الطاقة والبنية التحتية جلسات حوارية حول استخدام التقنيات المبتكرة لتحسين الوضع البيئي للمدن، حيث قدمت المهندسة نسيبة المرزوقي، مدير إدارة الدراسات والبحوث والتطوير والرئيس التنفيذي للابتكار، عرضاً لمشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في دولة الإمارات ، الذي يهدف إلى تعزيز الاستدامة وجودة الحياة في المدن الإماراتية. كما شاركت في مناقشات حول “توحيد الجهود للتغيير البيئي في المدن”، حيث طرحت استراتيجيات التعاون المقترحة لتعزيز التكامل بين المدن لتحقيق الأهداف البيئية والحضرية المشتركة.

كما شاركت المهندسة مريم الريسي، رئيس قسم التخطيط الحضري في الجلسات الحوارية والعصف الذهني لمحوري “البنية التحتية الخضراء” و”النقل الأخضر” في مدن مجموعة بريكس، حيث تم عرض مبادرات وخطط تطوير البنية التحتية الخضراء والفوائد الاقتصادية والبيئية التي توفرها بالإضافة إلى التوجه نحو وسائل النقل المستدامة، وإمكانية إتاحتها للجميع، مما يدعم التحول نحو مستقبل مستدام في المدن الإماراتية.وام


مقالات مشابهة

  • "مصدر" الإماراتية تعزز ريادتها في مجال الطاقة المستدامة
  • الإمارات: سنبذل قصارى جهودنا ليظل مجال الفضاء حيوياً وآمناً
  • عبد الله آل حامد يبحث توظيف الذكاء الاصطناعي في المحتوى الإعلامي
  • جامعة بنها: إنشاء معامل افتراضية لإجراء تجارب علمية ثلاثية الأبعاد للطلاب
  • «خليفة التربوية»: الذكاء الاصطناعي طريق التعليم نحو الإبداع والريادة والابتكار
  • مذكرة تفاهم بين مكتب الأسلحة والمواد الخطرة و”اتحاد الرماية” لتنظيم مسابقة سنوية
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • جامعة صحار تنظم منتدى الارتقاء بالملكية الفكرية والبحث والابتكار
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب
  • الإمارات تستعرض مشروع التوأمة الرقمية ثلاثية الأبعاد للبنية التحتية في منتدى المدن الخضراء لــ”بريكس”