من بتول كشواني..

الشارقة في 13 سبتمبر/ وام / أكد سعادة محمد حمد الكويتي رئيس مجلس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات أن الدولة متوجهة لأن تصبح دولة ذكاء إصطناعي خلال المئوية القادمة 2071 من خلال نشر ثقافة الأمن السيبراني واستخدام مختلف التقنيات الحديثة وسط حماية آمنة وذلك بالتعاون مع شركائنا الرئيسيين لافتا إلى أن إستراتيجية دولة الإمارات قائمة على نشر هذه الثقافة و حوكمة السياسات و الإجراءات و إيجاد قدرات منتجة و ليس فقط مستخدمة للأمن السيبراني و هذا ما تم رصده في العديد من المؤسسات و الشركات الوطنية.

وقال سعادته في تصريح لوكالة أنباء الإمارات “وام” خلال مشاركة مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات في فعاليات النسخة الـ 12 من المنتدى الدولي للإتصال الحكومي الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة في مركز أكسبو.. إن المجلس عقد خلال اليوم الأول من أعمال المنتدى عددا من ورش العمل الخاصة بنشر ثقافة الأمن السيبراني وتعزيز الإتصال الحكومي و تسليط الضوء على كيف يتم إستخدام الذكاء الاصطناعي في مواجهة التهديدات و الهجمات السيبرانية على منظومة الإتصال و التواصل لدينا.

وأوضح أن الورش سعت لتأكيد أن الفرد يعتبر هو نفسه خط الدفاع الأول فالتحول الرقمي شمل اليوم مختلف قطاعات الدولة من اتصالات وتعليم وصحة وطيران وخدمات حكومية وغيرها لذا من الأهمية وضرورة نشر هذه الثقافة بين هذه القطاعات وكذلك على مستوى الأفراد مشيرا إلى أن اليوم يتم استخدام الذكاء الإصطناعي في إنشاء وتطوير بعض الفيروسات التي تهدد البنى التحتية الرئيسية لتلك القطاعات الهامة ونحن نعمل بالمقابل على استخدامه من أجل وضع منظومات دفاعية و آليات لتفادي هذه الفيروسات.

وأشار إلى أن المجلس أطلق مبادرة "النبض السيبراني" التي تستهدف الجمهور في نشر ثقافة الأمن السيبراني عن طرق الإعلام الحديث و مواقع التواصل الاجتماعي و غيرها حيث يتم إعطاء جرعة سيبرانية تجعل الجمهور واعيا لدى حصوله ومشاركته للبيانات التي تشكل أهمية كبيرة في وقتنا الحاضر وقال إن أرقام الجرائم الالكترونية شهدت إنخفاضا ملوحظا بعد إطلاق هذه المبادرة ولكن تبقى الهندسة الاجتماعية وعمليات التصيد الالكتروني هي الفارق فاليوم يتم استخدام تقنيات حديثة لخداع المستخدم من خلال مواقع التواصل الاجتماعي و البريد الالكتروني لذا نسعى إلى تغطية هذا الجانب بالتعاون مع الجهات المختصة مؤكدا صلابة و متانة مختلف المنظومات الحكومية في الدولة حيث تتم متابعتها من جانب مجلس الأمن السيبراني و تأمينها و الوقوف على أهمية الإجراءات الرئيسية المتماثلة مع معايير الأمن السيبراني.

وأضاف “ نسعى لرفع آلية حماية منظومات القطاع الخاص وذلك من خلال الإمتثال لمعايير الأمن السيبراني و إتباع أفضل الممارسات في حماية الشبكات فلا يكون تحولهم الرقمي تحولا عشوائيا بل تحول رقمي ضمن سياسات و قوانين معتمدة فيتم حوكمة هذا التحول”.

ولفت الكويتي إلى أن الذكاء الإصطناعي هو محاكاة لقدرات في مجال علوم الكمبيوتر مشابهة لقدرات الإنسان و هو متعدد منه الذكاء الاصطناعي الضيق المحدد في طرح الأسئلة والحصول على الإجابات و آخر على أجهزة الهواتف المحمولة و كذلك في طائرات الدرون مؤكدا أن الذكاء الاصطناعي قادم و سيأخذ الكثير من المنظومات الرقمية وهنا يأتي دورنا في تأمينها مع معايير الأمن السيبراني.

وأشار في تصريحه إلى تعدد مشاركات مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات في مختلف المحافل الدولية والإقليمية والخليجية حيث نالت الدولة وبتوجيهات القيادة الرشيدة المرتبة الخامسة ضمن المؤشر العالمي للأمن السيبراني الذي تشرف عليه الأمم المتحدة والإتحاد الدولي للإتصالات بعد أن كانت تحتل المرتبة الـ 47 ضمن المؤشر كما تم تكريم الإمارات من خلال مبادرة "النبض السيبراني" كنموذج إماراتي لنشر الأمن السيبراني و الذي أنتشر بدوره في العديد من الدول إضافة إلى تعاون المجلس مع منظمات الأنتربول و اليوربول لمواجهة الجرائم العابرة للحدود.

وأكد سعادة الكويتي في ختام تصريحه أن ثقافة الأمن السيبراني جزء لا يتجزأ من الثقافة اليومية وأهمية رفع هذا الوعي نظرا للتحول الرقمي الكبير حيث أن كثير من هذه التحولات سهلت من إختراق خصوصية الفرد لذا فإن عملية الوعي ضرورية بالنسبة له و أن يصبح خط الدفاع الأول لنفسة و لعائلته و لدولته.

عبد الناصر منعم/ بتول كشواني

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: مجلس الأمن السیبرانی الأمن السیبرانی من خلال إلى أن

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي يؤكد أهمية الاستفادة من الخبرات السابقة لترسيخ أطر العمل المؤسسي

أكّد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية الاستفادة من الخبرات السابقة، بما يرسخ أطر العمل المؤسسي والحوكمة، حسبما أوردت قناة «إكسترا نيوز» في نبأ عاجل.

وشدد الرئيس السيسي، على أهمية استكمال مسار الإصلاح الاقتصادي على جميع الأصعدة، مع إعطاء أولوية للتخفيف على المواطنين، وتحقيق طفرة ملموسة في المجالات الخدمية.

مقالات مشابهة

  • اللجنة التنفيذية للأمن السيبراني في مجلس التعاون تعقد اجتماعها الثالث
  • الرئيس السيسي يؤكد أهمية الاستفادة من الخبرات السابقة لترسيخ أطر العمل المؤسسي
  • السوداني يؤكد على تعزيز العلاقات مع دولة الإمارات
  • اتحاد كرة القدم يؤكد دعمه لحق المنتخب الفلسطيني بلعب مبارياته على أرضه
  • الإمارات.. «الأمن السيبراني» يوصي بتحديث «الأندرويد» لمعالجة ثغرات أمنية
  • الأمن السيبراني يوصي بضرورة تحديث إصدار الأندرويد
  • الإمارات تدعو لتطوير آليات الإنذار المبكر ومعالجة أسباب الصراعات
  • مجلس المناطق الحرة بدبي يؤكد دور التكنولوجيا في جذب الاستثمارات الأجنبية
  • قطر تستضيف الاجتماع الثالث للجنة التنفيذية للأمن السيبراني بدول مجلس التعاون الخليجي
  • البنك السعودي للاستثمار يؤكد عدم دخوله أي محادثات بشأن استحواذات أو اندماجات