أخبارنا المغربية ـــ مراكش

صادق مجلس عمالة مراكش برئاسة جميلة عفيف، في دورته العادية لشهر شتنبر 2023، على تخصيص مبلغ مليار سنتيم لدعم متضرري "زلزال الحوز"، الذي ضرب المنطقة وبلغ مداه عددا من المدن والقرى المغربية، خلال الساعات الأخيرة من ليلة الجمعة المنصرمة.

وتأتي هذه المبادرة تنزيلا للتوجيهات الملكية في هذا الصدد.

كما أنها تروم الإسهام، إلى جانب باقي المبادرات، في التخفيف من تداعيات الزلزال على ساكنة الأقاليم المتضررة".

تجدر الإشارة إلى الهزة الأرضية التي ضربت المغرب خلفت دمارا وهدمت مبان. كما نتجت عنها وفيات وجرحى ومفقودين إلى حدود الساعة، تعمل فرق الإنقاذ والساكنة، على حد سواء، لانتشالهم من تحت الأنقاض، قصد دفن المتوفين ونقل، من لا يزالون على قيد الحياة، إلى المستشفى لتقلي العلاجات الضرورية.

يُذكر أيضا أن وزارة الداخلية أفادت، في حصيلة محينة إلى حدود الساعة الواحدة زوالا من يومه الثلاثاء، أن عدد الوفيات، الذي خلفته الهزة الأرضية بعدد من مناطق المملكة، بلغ 2901 شخص، وتم دفن 2884 منهم، فيما وصل عدد الجرحى إلى 5530 شخصا.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

الأسر المغربية أودعت لدى البنوك 894 مليار درهم متم غشت 2024

زنقة20ا الرباط

أفاد بنك المغرب بأن الودائع لدى البنوك بلغت 1.202,4 مليار درهم عند متم غشت الماضي، أي ارتفاع بنسبة 6 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الفارطة.

وأوضح البنك في لوحة القيادة الأخيرة المتعلقة بـ”القروض والودائع البنكية” الصادرة عنه، أن ودائع الأسر بلغت 894 مليار درهم، بارتفاع سنوي نسبته 5,9 في المائة، من بينها 207,6 مليار درهم للمغاربة المقيمين بالخارج، بينما ارتفعت ودائع المقاولات الخاصة بنسبة 11 في المائة إلى 209,7 مليار درهم.

وفي ما يتعلق بأسعار الفائدة المطبقة على الودائع الآجلة، فقد سجلت ارتفاعا بمقدار 6 نقاط أساس بالنسبة للودائع لمدة 6 أشهر وتراجعا بمقدار 21 نقطة أساس بالنسبة للودائع لمدة 12 شهرا لتصل على التوالي إلى 2,73 و2,53 في المائة متم غشت 2024.

وتم تحديد الحد الأدنى للفائدة على حسابات الادخار عند 2,48 في المائة بالنسبة للنصف الثاني من سنة 2024، أي بتراجع نسبته 26 نقطة أساس مقارنة بالنصف الماضي من السنة.

مقالات مشابهة

  • «زلزال المعادي اليوم».. قصة الهزة الأرضية من البداية لـ النهاية
  • بتعليمات ملكية، تمديد مدة صرف المساعدات الاستعجالية للسكان المتضررين جراء زلزال الحوز لخمسة أشهر
  • السلطات تقرر تمديد صرف المساعدات الاستعجالية للأسر المتضررة من زلزال الحوز  على خلفية تقدم برنامج إعادة البناء والتأهيل
  • بتعليمات ملكية..الحكومة تعلن تمديد صرف المساعدات المادية للأسر المتضررة من زلزال الحوز لمدة 5 أشهر
  • زلزال اليوم.. بيان رسمي من «البحوث الفلكية».. ما القصة؟
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • الأسر المغربية أودعت لدى البنوك 894 مليار درهم متم غشت 2024
  • ترأس السيد فريد شوراق والي جهة مراكش آسفي الاجتماع الثاني للجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة مراكش برسم سنة 2024
  • مجلس ديالى يشكل خلية أزمة لمواجهة سرطان النخيل
  • بتوقيت اليمن.. موعد كسوف الشمس الذي سيعم الكرة الأرضية اليوم