أعلنت وكالة الاستخبارات الإيرانية القبض على عدة زعماء احتجاجات مزعومين في الخارج. ونشرت وكالة أنباء «ميزان» التابعة للقضاء الإيراني مساء أمس الثلاثاء مقطعا مصورا يظهر الاعترافات المزعومة لعدة رجال بقيادة المظاهرات في الولايات المتحدة وألمانيا وبريطانيا. ولم يذكر المقطع المصور والتقرير المصاحب له وقت اعتقال جهاز الاستخبارات للرجال أو مكانه.


ووفقا ولكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) لم يتم التحقق من موثوقية الاعترافات بصورة مستقلة. وتم نشر التقرير قبل وقت قصير من الذكرى الأولى لوفاة مهسا أميني عقب احتجاز الشرطة لها، مما أثار احتجاجات حاشدة على مستوى البلاد. وتوفيت الشابة مهسا أميني في 16 سبتمبر 2022، بعدما ألقت شرطة الأخلاق القبض عليها لعدم ارتدائها الحجاب بشكل صحيح في انتهاك لتفسير النظام الإيراني لقواعد الزي الإسلامي. وتقول جماعات حقوقية إن نحو 500 شخص لقوا حتفهم وأعتقل عدة آلاف في حملة السلطات الإيرانية على المتظاهرين.
وتم أعدام 7 من المحتجين.
وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات بحق 204 أفراد و34 منظمة بسبب دورهم في قمع المتظاهرين.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

مدمرة إيرانية تتعرض لحادث و"تغرق جزئيا"

أفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الأحد، بتعرض مدمرة بحرية إيرانية لحادث في مياه الخليج العربي.

فقد ذكرت وكالة مهر الإيرانية للأنباء أن المدمرة "سهند"، التابعة للأسطول الجنوبي للبحرية الإيرانية تعرضت اليوم الأحد لحادث في مياه ميناء بندر عباس عاصمة محافظة هرمزجان.

وأضافت الوكالة أن آخر تقرير إعلامي يشير إلى غرق جزء من المدمرة "سنهد" تحت الماء.

ولم تذكر وكالة مهر طبيعة الحادث الذي تعرضت له المدمرة الإيرانية.

وهذا ليس الحادث الأول من نوعه، ففي يونيو 2021، غرقت أكبر سفينة تابعة للبحرية الإيرانية، في خليج عمان بعد أن اشتعلت النيران فيها في ظروف غامضة، حسبما ذكرت وكالات الأنباء شبه الرسمية.

وقالت وكالتا أنباء فارس وتسنيم إن الجهود فشلت في إنقاذ سفينة الدعم اللوجستي العملاقة "خرج"، التي تحمل اسم الجزيرة التي تشكل محطة رئيسية لتصدير النفط الإيراني، مشيرة إلى أن جميع أفرادها تمكنوا من النزول بأمان.

وقالت وكالة أنباء فارس "أخفقت كل الجهود التي بُذلت لإنقاذ السفينة، وغرقت"، بحسب ما ذكرت رويترز.

المدمرة سنهد

هي مدمرة حربية "شبح"، لا يرصدها الرادار، إيرانية الصنع من فئة مدمرات جماران البحرية المنتجة محليا. قادرة على حمل المروحيات، وتُعَد الثالثة من هذا الجيل بعد "جماران" و"دماوند". تعمل المدمرة سهند بأربع محركات ما يزيد من قوة مناورتها وسرعتها. تم تزويدها بمنظومة لإطلاق صواريخ بحر- بحر وصواريخ بحر- جو، ومنظومة دفاعية ومنظومة ضد الغواصات. يبلغ طول مدمرة سهند 94 متر وعرضها 11 متر، وأعلى نقطة فيها ترتفع 16 متر. الوزن الإجمالي للمدمرة يبلغ حوالي 1400 طن وسرعتها 34 عقدة بحرية، وقد يصل عدد طاقمها إلى نحو 100 شخص. تم الكشف عنها رسمياً في ديسمبر 2018 في مياه بندر عباس. مجهزة بمنصات لإطلاق قذائف الطوربيد، ومدافع مضادة للطائرات والسفن ومضادة لكل ما يطفو على سطح المياه.

مقالات مشابهة

  • قبيل مفاوضات الدوحة.. السيسي ومدير CIA يبحثان جهود التهدئة في غزة
  • السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية.. ماذا جرى؟
  • الرئيس السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات الأمريكية
  • السيسي يستقبل رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية
  • تفاصيل محاولة “الناتو” اختطاف القاذفة الاستراتيجية الروسية “تو-22 إم 3” إلى الخارج
  • الخارجية الإيرانية تكشف عن مفاوضات سرية مع أمريكا بوساطة عمانية .. تفاصيلها في الوقت المناسب
  • غرق مدمرة إيرانية بعد تعرضها لحادث
  • مدمرة إيرانية تتعرض لحادث و"تغرق جزئيا"
  • احتجاجات واسعة تعم إسرائيل على خلفية التقدّم في مفاوضات صفقة التبادل
  • بزكشيان بين وعود الاصلاح الداخلية وامال الانفتاح على الخارج