قال السفير الصيني في مصر لياو ليتشيانج، إن جذور الصداقة الصينية المصرية تضرب في أعماق التاريخ، كصديق مخلص لمصر، تدعم الصين بثبات مصر للعب دور أكبر في الشئون الدولية والإقليمية.

وأضاف ليتشيانج خلال حفلة "حلمي يصل إلى الفضاء- الاتصال الافتراضي بين رواد الفضاء الصينيين والشباب الأفارقة ومراسم توزيع الجوائز للفائزين في مسابقة الرسم" اليوم الأربعاء، أنه وفي قمة البركيس الـ15 التي عقدت في منتصف أغسطس الماضي في جوهانسبرج، اتفق الرئيس شي جين بينج وغيره من قادة البريكس على دعوة مصر وغيرها من 6 دول للانضمام إلى أسرة البريكس.

وأكد أن انضمام مصر إلى آلية البريكس يجسد بجلاء عزيمة دول البريكس على تعزيز التضامن والتعاون مع الدول النامية، ويجسد قوة تأثير مصر باعتبارها سوقا ناشئة ودولة نامية مهمة.. بهذه المناسبة، أهنئ مجددا مصر بتلقي دعوة انضمام إلى تجمع البريكس.

وقال السفير الصيني: "تصادف هذه السنة الذكرى الـ10 لطرح مبادرة الحزام والطريق.. في السنوات الأخيرة، نجحت الصين ومصر في تنفيذ مجموعة من مشروعات التعاون على أساس المنفعة المتبادلة والكسب المشترك في إطار بناء مبادرة الحزام والطريق، بما يخدم مصلحة البلدين والشعبين، خاصة أن التعاون في مجال الفضاء أحرز إنجازات مثمرة.

وكالة الفضاء : القمر الصناعي مصر سات 2 جاهز للإطلاق في ديسمبر بالشراكة مع الصين قنصل عام الصين بالإسكندرية: علاقات القاهرة وبكين تعود لأقدم عصور التاريخ

وتابع، في يونيو الماضي، سُلمت المنحة الصينية المتمثلة في نموذج القمر الصناعي مصر سات 2 إلى مصر، الأمر الذي يجعل مصر أول دولة إفريقية تملك قدرة على تجميع وتكامل واختبار الأقمار الصناعية. ومن المقرر نقل مصر سات 2 إلى الصين ثم إطلاقه في النصف الثاني من هذا العام.

وأضاف لياو ليتشيانج، يعتبر مشروع  «مصر سات 2» إنجازا نموذجيا في إطار تشارك الصين ومصر في بناء مبادرة الحزام والطريق، ويمثل علامة فارقة في التعاون الصيني المصري في مجال الفضاء.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مصر الصين البريكس

إقرأ أيضاً:

الخارجية السودانية: بيان الإمارات كاذب ودورها مستمر بتسعير الحرب في البلاد

الثورة نت/..
نفت وزارة الخارجية السودانية، اليوم الاثنين، اتهام الإمارات بقصف مقر سفيرها بالخرطوم.

وقالت الوزارة في بيان لها: “لا نستهدف مقار البعثات الدبلوماسية أو مقار ومنشآت المنظمات الأممية أو الطوعية “.

وأضافت: إن “بيان الخارجية الإماراتية حمل مزاعم كاذبة للتغطية على التقارير الدولية التي تفضح دورها في استمرار وتسعير الحرب بالسودان”

مقالات مشابهة

  • مواقف الصين المعتدلة تجاه القضايا الدولية تجعل الدول العربية تميل أكثر إلى التعاون الصيني
  • الخارجية السودانية: بيان الإمارات كاذب ودورها مستمر بتسعير الحرب في البلاد
  • عُمان ودورها في تعزيز الحوار وإرساء قيم العدل والسلام
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره الصيني بذكرى تأسيس جمهورية الصين
  • هل رفضت روسيا انضمام تركيا إلى مجموعة البريكس؟
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • أبرز الأطعمة الفعّالة لتعزيز صحة البشرة والشعر
  • قُتل مع نصر الله.. من هو الجنرال القوي والرجل الثاني في الحرس الثوري الإيراني ”عباس”؟
  • حمدان بن محمد: نهج الإمارات الدائم توثيق دعائم التعاون الدولي والشراكة الفعّالة
  • لأول مرة.. الصين تعلن التصميم النهائي لبدلة فضائية مخصصة للهبوط على سطح القمر