مسقط- الرؤية

اختتمت وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، وبالتعاون مع عُمان شل، ملتقى المعلمين الأول ببرنامج Nxplorers  Shell، تحت رعاية سعادة الدكتورة جوخة بنت عبدالله الشكيلية الرئيسة التنفيذية للهيئة العُمانية للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، وبحضور سعادة الأستاذ الدكتور عبدالله بن خميس أمبوسعيدي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم.

واشتمل حفل الختام على معرض لمشروعات المدارس المشاركة في الملتقى في فئتي البرنامج Senior وJunior، وكلمة لوزارة التربية والتعليم، وكلمة لشل عمان، إضافة إلى أوبريت برنامج Nxplorers  Shell، ثم جولة حوارية مع سعادة الدكتور وكيل الوزارة للتعليم، وأخيرا تكريم الفائزين بجوائز برنامج Shell Nxplorers.

وفي كلمة الوزارة، قال يعقوب البلوشي رئيس قسم الابتكار، إن وزارة التربية والتعليم تحتفي في كل عام بمنجزات أبنائها وبناتها المشاركين في البرامج المتنوعة، ومنها برنامج Shell NXplorers الذي يأتي بدعم من شركاء آمنوا بقيمة الاستثمار في عقول النشء وطاقة الغد لعُمان، ليستمر هذا الدعم وليسهم في مد أبنائنا الطلبة بالكثير من المهارات والمعارف. وأضاف: "نشكر عُمان شل على دعمها المتواصل والمستمر من أجل تنفيذ البرنامج وتوسعه، ليستوعب في كل عامٍ فوجًا جديدًا من أبنائنا الطلبة، وليقدموا لنا في كل دورةٍ أعمالًا مبهرةً حققت، وتحقق نتائج رائعة على المستوى المحلي والدولي، صانعين بأعمالهم المتميزة التغيير في محيطهم،  ولتضيف في كل عامٍ أرقامًا ومشاريع أخرى تضاف لسابقاتها من الإنجازات التي يسطرها أبناء عمان".

ولفت البلوشي إلى أن برنامج Shell NXplorers شهد تطويرًا في طريقة تطبيقه بشكل متواصل، فبعد أن بدأ بعشر مدارس حكومية موزعة على بعض المحافظات، خلال العام الدراسي 2018/2019 بات يشمل مدارس أخرى ليصل العدد خلال العام الدراسي 2022/2023 إلى 34 مدرسة موزعة على جميع محافظات سلطنة عمان، ومطبقأ في مدارس حكوميةٍ وخاصة، وليتم تنفيذه في مستويين وذلك للصفوف من الخامس وحتى الثامن، ومن التاسع وحتى الثاني عشر، من أجل ضمان منافسة عادلة بين الطلبة.

يُشار إلى أن برنامج Shell NXplorers  أوجد للطلبة فرصا للتفكير بطرق مختلفة غير نمطية للتحديات التي يواجهها العالم حاليا في  أبرز مجالات التنمية  المستدامة، للخروج بحلول علمية مبتكرة، وهي الماء والغذاء والطاقة، كما أسهم البرنامج في لفت انتباه الطلبة إلى التحديات وشجعهم على البحث والتقصي واستخدام المنهجية العلمية في التفكير وإيجاد حلول عملية لها، كما عزز لديهم روح التحدي والمنافسة الإيجابية والعمل بروح الفريق للوصول إلى أفضل الحلول.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يعقد اجتماعا لمناقشة المعوقات التي تعوق العملية التعليمية

عقد المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر اليوم الإثنين اجتماعا مع دكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر والمهندس عصام شحات مدير هيئة الأبنية التعليمية بالأقصر وذلك لمناقشة سير أعمال مديرية التربية والتعليم و كثافات الفصول والمدارس، وذلك بحضور كل من دكتور هشام ابو زيد، نائب محافظ الأقصر و محمد عبد الفتاح آدم، سكرتير عام المحافظة و هدى المغربى السكرتير المساعد والعميد عمرو حسن رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب محافظ الأقصر.

وأستعرض الدكتور صبرى خالد وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الأقصر أعداد المدارس و الكثافات موضحاً أن اجمالى عدد المدارس على مستوى مراكز ومدن المحافظة ١٠٥٩ مدرسة بواقع ٧١٠٧ فصل لاستيعاب ٢٩٤٦٤٥ طالب وطالبة.

بينما أوضح المهندس عصام شحات، مدير هيئة الأبنية التعليمية بالأقصر أنه تم إنهاء وتسليم أعمال مشروعات عدد ١١ مدرسة ابتدائية و تعليم أساسى شملت صيانة وإنشاء جديد ضمن الخطة الاستثمارية الجاري تنفيذها، وجارى العمل بعدد ٥ مشروعات بمدينة أسنا، ومشروعان بمدينة أرمنت، و ٤ مشروعات بمدينة الأقصر، ومشروع بمدينة الطود، و ٣ مشروعات بمدينة البياضية، ومشروعان بمدينة القرنة، و ٣ مشروعات بمدينة الزينية.

ومن جانبه وجه محافظ الأقصر بضرورة رصد كافة المعوقات سواء فى كثافات الفصول أو سير أعمال المشروعات التعليمية لبحث سبل تذليل تلك المعوقات قبل بدء العام الدراسي الجديد ٢٠٢٤ / ٢٠٢٥.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم: أي عملية تطوير في منظومة التعليم لن تتم إلا بجهود المعلمين
  • وزير التربية والتعليم يبحث مع نقيب المعلمين سبل تعزيز التعاون خلال الفترة المقبلة
  • وزير التعليم: تجديد المنظومة يتم بجهود المدرسين
  • تفاصيل أول لقاء بين وزير التعليم الجديد ونقيب المعلمين
  • نقيب المعلمين يلتقي وزير التعليم لبحث التعاون المشترك
  • وزير التعليم يستقبل نقيب المعلمين لمناقشة عدد من القضايا
  • محافظ الأقصر يناقش كثافة الفصول الدراسية ومشروعات المنشآت التعليمية
  • أزمة إغلاق المدارس السودانية فى مصر
  • محافظ الأقصر يعقد اجتماعًا لمناقشة المعوقات التي تعوق العملية التعليمية
  • محافظ الأقصر يعقد اجتماعا لمناقشة المعوقات التي تعوق العملية التعليمية