عربي21:
2024-07-03@21:14:19 GMT

كوني له أمَةً يكن لك عبداً

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

للأسف الشديد صار طلب الطلاق أمرا سهلا قريبا من الشباب ولو كان في السنة الأولى للزواج، مع أقل المشكلات صار خيار الطلاق الأقرب والأيسر، وهو دليل واضح على عدم الوعي الكافي بطبيعة الزواج ومهارات التعامل مع الأزمات وغيره من أمور زوجية.

ومن هنا جاءت أهمية دورات تأهيل الشباب على الزواج تساعدهم على خوض تجربة الزواج بمهارات ومعارف تجعلهم يتفهمون طبيعته، ويتعلمون جيدا أن الاختلافات الزوجية ما هي إلا طبيعة الحياة وليست نهايته.



فوائد حضور دورات تأهيل المقبلين على الزواج:

النظرة الصحيحة للحياة الزوجية: ففعل الدراما ومواقع التواصل سبّب خللا كبيرا في نظر المقبلين على الزواج، صورة زائفة غير واقعية، حياة كلها رومانسية، فارس أحلام يركب خيلا أبيض يأتي ليأخذ زوجته بثوبها الأبيض؛ لا مشكلات ولا أزمات، حياة كلها حب ورومانسية، فتكون الصدمة بعد الزواج، وهنا تأتي مثل هذه الدورات لرسم الصورة للحياة الزوجية.

أهمية دورات تأهيل الشباب على الزواج تساعدهم على خوض تجربة الزواج بمهارات ومعارف تجعلهم يتفهمون طبيعته، ويتعلمون جيدا أن الاختلافات الزوجية ما هي إلا طبيعة الحياة وليست نهايته
حياة زوجية صحية: حضور هذا النوع من الدورات يعلمك الطريقة المثلى للتعبير عن أفكارك ومشاعرك وكيفية الاستماع لشريك حياتك.

فهم أفضل لطبيعة الحياة الزوجية: من الفوائد الهامة لحضور مثل هذه الدورات يجعلك في فهم أفضل للمتطلبات والتحديات التي قد تواجهنا في حياتنا الزوجية.

تعزيز مهارات حل المشكلات: وهذا أمر هام جدا، وهو تنمية مهارة التعامل مع الأزمات والخلافات الأسرية وأنها كملح الطعام وجوده طبيعي وأما زيادته فقاتلة.

الاستعداد للمسؤوليات الزوجية: وبناء على الفهم الأدق للحياة الزوجية الذي نتعلمه من مثل هذه الدورات نتعلم كيف نستعد لحياتنا الزوجية بشكل مناسب.

الأمهات يقدمن دورات تأهيلية

وفي القديم لعبت الأمهات دورا كبيرا في تثقيف بناتهن المقبلات على الزواج، وهذه نصائح تاريخية من أمهات لبناتهن اللواتي كن مقبلات على الزواج وتشجع بناتهن على أن يكن قويات ومستقلات.

وهذه وصية "أُمامة بنت الحارث" لابنتها قبل زواجها، تبين لها كيف تسعد بحياتها الزوجية السعيدة: "كوني له أمَةً يكن لك عبداً، الخضوع له بالقناعة وحسن السمع والطاعة، لا تقع عينه منك على قبيح، ولا يشمّ منك إلا أطيب ريح، التفقد لوقت منامه وطعامه وحفظ ماله ورعاية عياله، لا تعصين له أمراً ولا تُفشي له سراً، وإياك والفرح بين يديه إن كان مغتمّاً، والكآبة بين يديه إن كان فرحاً".

أحسب أن أمهات زماننا لو كانت مثل "أمامة بنت الحارث" التي أوصت ابنتها قبل زواجها بهذه الوصية الغالية ما رأينا نسب الطلاق المتزايدة في بلادنا العربية.

وهذه كليوباترا وهي تعظ ابنتها كليوبترا الثانية: "يا ابنتي، ابحثي عن رجل يحترمك ويقدرك، واختاري شريك حياة يدعمك في تحقيق أهدافك وطموحاتك. ولا تترددي في أن تتحدثي بصراحة وصدق معه، فالتواصل الجيد هو أساس نجاح أي علاقة."

توريث يتسبب في نكبات البيوت

وسمعت كثيرا كلمات يورثهن بها خراب البيوت: "البيت اللي رباك وإنتي صغيرة يربيك وأنت كبيرة"، إنها تورث التمرد والخراب ظانة أنها ترفع من شأن ابنتها، وثانية تنصحها بإرهاقه المالي حتى لا ينظر إلى غيرها، وثالثة تنصحها بهجران زوجها في الفراش إذا طلبت من زوجها أمرا ولم ينفذ طلبها، وغير ذلك من كلمات تورث الهدم ولا تبني.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مدونات مدونات الطلاق الزواج المرأة الزواج الطلاق الرجل الأسرة مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات مدونات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة على الزواج

إقرأ أيضاً:

محمد الباز يطالب القطاع الخاص بتفعيل دور المساندة للدولة المصرية

قال الإعلامي محمد الباز، إن مؤسسة حياة كريمة أصدرت بيانا منذ قليل، تقدمت من خلاله بالتهنئة للقيادة السياسية والشعب المصري، بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، كما أكدت المؤسسة، ثقتها الكاملة في قدرة الحكومة الجديدة على مواصلة مسيرة التنمية والبناء، بالإضافة إلى تحقيق طموحات الشعب المصري في حياة كريمة.

وأضاف «الباز» خلال تقديمه برنامج «الحياة اليوم»، عبر قناة «الحياة»، أن أي دولة في العالم لا يتم العمل فيها دون 3 أضلاع مهمة، وهي الحكومة، والقطاع الخاص، والمجتمع المدني، مطالبًا القطاع الخاص بمساندة الدولة المصرية بشكل فعال خلال الفترة المقبلة، فالدولة أصبحت أكثر آمنا واستقرارا.

وأشار أيضًا إلى بيان التحالف الوطني للعمل الأهلي، الذي وجه التهنئة للمستشار محمود فوزي لتقلده منصب وزير المجالس النيابية والقانونية والتواصل السياسي.

مقالات مشابهة

  • الخيانة والعناد.. تقرير يرصد أسباب الطلاق في السنوات الخمس الأولى من الزواج بالعالم العربي
  • محمد الباز يطالب القطاع الخاص بتفعيل دور المساندة للدولة المصرية
  • «الفنانين التطبيقيين» تنظم دورات مؤهلة لطلاب الثانوية لاجتياز اختبار القدرات
  • جهود حياة كريمة في محافظة المنيا.. تنفيذ 938 عمارة بتكلفة 4.5 مليار جنيه
  • انطلاق فعاليات مؤتمر إطلاق التقرير المشترك حول تقيم العلاقات الزوجية في العالم العربي
  • افتتاح الدورات التدريبية الصيفية بمركز اللغات والترجمة بجامعة الفيوم
  • كيف ساهم التحالف الوطني في إنقاذ حياة مرضى الكلى بالدقهلية؟
  • دورات تدريبية حول تغير المناخ والزراعة المستدامة والأمن الغذائي بجامعة قناة السويس
  • غدا.. انطلاق دورات تدريبية حول الزراعة المستدامة والأمن الغذائي بجامعة قناة السويس
  • مختص سعودي: لا كرامة في الحياة الزوجية ويجوز للزوجة ضرب الزوج (فيديو)