**انخفاض معدل الإنتاج الصناعي يؤثر على البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي

صراحة نيوز- أكد عضو غرفة صناعة عمان الكاتب الاقتصادي، المهندس موسى الساكت، أن انخفاض الرقم القياسي لكميات الإنتاج الصناعي خلال 7 أشهر بنسبة (3.59%)، يدل بشكل جلي وواضح على أن التحديات التي تواجه القطاع ما زالت من دون معالجة.

وأوضح المهندس الساكت، أن انخفاض معدل الإنتاج الصناعي يؤثر بشكل كبير على البرنامج التنفيذي لرؤية التحديث الاقتصادي تحديداً ما يتعلق بالصادرات واستحداث الوظائف والنمو الاقتصادي.

وأظهر التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة، انخفاضا في الرقم القياسي لأسعار المنتجين الصناعيين العام لكميات الإنتاج الصناعي لشهر تموز من العام الحالي بنسبته (4.74%) مقارنة مع الشهر نفسه من عام 2022.

وبلغ الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي لشهر تموز الماضي 91.85 مقابل 96.41 لشهر تموز من 2022.

أما على المستوى التراكمي فقد انخفض الرقم القياسي العام للسبعة أشهر الأولى من عام 2023 بنسبة (3.59%) مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2022.

وأرجع التقرير أسباب انخفاض الرقم القياسي العام لكميات الإنتاج الصناعي لشهر تموز الماضي، مقارنة مع ذات الفترة في 2022، لانخفاض كميات إنتاج قطاع الصناعات التحويلية بنسبة (5.87%) وأهميتهـا النسبية (86.01%)، وانخفاض كميات إنتاج قطاع الصناعات الاستخراجية بنسبة (5.51%) وأهميتها النسبية ( 8.22%).

يذكر أن رؤية التحديث الاقتصادي تسعى في أولوياتها بقطاع الصناعة إلى جعله محركًا أساسيًا لنمو الاقتصاد الأردني، عبر مضاعفة حجم الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2033.
وركزت الرؤية على أن يكون النمو على قطاعات مثل الصناعات الكيماوية والغذائية والدوائية والهندسية وصناعة المحيكات.

المصدر: صراحة نيوز

كلمات دلالية: اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا الشباب والرياضة اخبار الاردن مال وأعمال اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة علوم و تكنولوجيا مال وأعمال مال وأعمال الشباب والرياضة اخبار الاردن مال وأعمال اخبار الاردن الوفيات أقلام مال وأعمال عربي ودولي منوعات الشباب والرياضة الرقم القیاسی لشهر تموز

إقرأ أيضاً:

خبير: العبء الأكبر للحكومة الجديدة يقع على عاتق المجموعة الاقتصادية

تحدث الخبير الاقتصادي، الدكتور محمد الكيلاني، عن أهداف وملفات المجموعة الاقتصادية في الحكومة الجديدة خلال مقابلته على قناة "إكسترا نيوز". 

وأشار الكيلاني إلى أن الحكومة الجديدة تواجه تحديات اقتصادية كبيرة، وأن العبء الأكبر يقع على عاتق المجموعة الاقتصادية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين المؤشرات الاقتصادية.

اقرأ غدًا بالوفد.. مدبولي للمصريين: اطمئنوا بلومبرج الأمريكية: حكومة مدبولي الجديدة تسعى إلى إصلاح شامل

وأضاف قائلاً: “إذا كنت ستتحدث عن معدل البطالة، فيجب عليك تقليل معدل البطالة بشكل كبير جداً. وهذا يتطلب دفعاً كبيراً لعجلة الصناعة والاستثمارات الأجنبية المباشرة، عندما تزيد جاذبية الاستثمارات الأجنبية المباشرة، ينخفض معدل البطالة ويزيد معدل الصادرات”.

وتابع: “أعتقد أن الحكومة الجديدة لديها إجراءات صارمة جداً في معدل الواردات، حيث تسعى لتقليل الواردات بشكل كبير، وكلما زاد معدل الصادرات، زادت الثقة في المجتمع الداخلي وفي المجتمعات الدولية”.

وأكمل: "عندما يقرر المستثمرون الأجانب الاستثمار في مصر، ينظرون إلى معدل ونوعية الصادرات، هل تلك الصادرات صناعية أم زراعية؟ وهل هي من مجموعة متنوعة من القطاعات التي تعمل في المجتمع المصري؟".

مقالات مشابهة

  • البنك الدولي: 4.8% معدل نمو للتحويلات المالية لدول آسيا والمحيط الهادئ العام الماضي
  • العجز التجاري الأميركي يسجل اتساع هو الأول منذ 2022
  • ارتفاع الرقم القياسي العام لأسعار أسهم البورصة الأردنية في أسبوع
  • ألمانيا.. تراجع الإنتاج الصناعي وتوجه لاقتراض المليارات
  • الصادرات التركية إلى أوكرانيا تسجل أعلى نسبة منذ 2022
  • خبير: العبء الأكبر للحكومة الجديدة يقع على عاتق المجموعة الاقتصادية
  • القبض على طاهي محترف احتال على موسوعة «جينيس» في غانا
  • 12.61 % انخفاضا في الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية خلال أبريل 2024
  • سلطنة عُمان تتقدم 5 مراكز على مؤشر الأداء الصناعي التنافسي وتتبوأ المرتبة 53 عالميًا
  • درجة الحرارة في موسكو تحطم الرقم القياسي عام 1917