صوت مجلس مدينة لوس أنجليس الأميركية لصالح إعادة تسمية تقاطع طرق في ذكرى وفاة مهسا أميني، التي أدت وفاتها في حجز تابع لشرطة الأخلاق في إيران قبل قرابة عام إلى اندلاع احتجاجات استمرت عدة أشهر في أنحاء البلاد.

لوس أنجليس، وهي ثاني أكبر المدن الأميركية من حيث عدد السكان، موطن جالية إيرانية تعدادها قرابة 138 ألف شخص، من أصل ما بين 400 ألف و620 ألفا من أصل إيراني في الولايات المتحدة، بحسب جامعة كاليفورنيا.

وكشف سجل تصويت مجلس المدينة على موقعه على الإنترنت، الثلاثاء، أنه ستتم إعادة تسمية تقاطع شارعي ويستوود وروتشستر، الواقع في منطقة بها مقار شركات فارسية، ليكون اسمه ساحة حرية حياة المرأة تخليدا لذكرى أميني.

وتحولت الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي استمرت أشهرا عقب وفاة أميني إلى أكبر مظاهر المعارضة ضد السلطات الإيرانية منذ سنوات.

وهناك خلافات بين الولايات المتحدة وإيران بشأن حقوق الإنسان وبرنامج طهران النووي ودعم إيران لجماعات مسلحة شيعية في المنطقة، لكن اتفاقا تم الإعلان عن التوصل إليه يوم الاثنين ويتم بموجبه مغادرة خمسة أميركيين من أصول إيرانية إيران يقضي على مصدر كبير للتوتر بين البلدين.
 

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

في ذكرى تشييد القاهرة.. النيل يبني عواصم مصر

على ضفتي نهر النيل عاش المصريون، تتدفق المياه فتجري حياتهم، تنضر أرضهم ويتحول الوادي إلى مرعى، ولا تغفل أيديهم عن ترك الأثر كحضارة ارتوت بالنيل.

وعلى ذلك انتظمت عواصم مصر -عبر آلاف السنين- كما العقد على طول وادي النيل، وكأن جريان المياه هو الشاهد الأهم على استمرار الدولة، فمهما اختلفت الأنظمة السياسية اتفقت جميعها على أن يكون مركز الحكم على مقربة من النهر.

العاصمة الحالية القاهرة والتي تتم عامها الـ55 بعد الألف في يوليو/تموز الحالي، لا تُستثنى عن القاعدة التي وضعها القدماء، فتجاور النيل على ضفته الشرقية، ورغم اتساع مساحتها بمرور السنين يظل النهر هو العلامة المميزة لها.

مسجد أحمد بن طولون بمنطقة مصر القديمة (الجزيرة)

يبلغ طول نهر النيل داخل مصر نحو 1520 كيلو مترا، ويصل من الجنوب إلى أقصى الشمال لينشق إلي فرعين هما دمياط شرقا ورشيد غربا، وينتهي إلى المصب في البحر الأبيض المتوسط. ويعيش 106 ملايين مصري على مساحة لا تزيد عن 7.8% من المساحة الكلية للبلاد، أغلبها على طول وادي النيل ودلتاه.

القاهرة.. حاضرة الدنيا

"حضرة الدنيا وبستان العالم، ومحشر الأمم، ومدرج الذر من البشر، وإيوان الإسلام، وكرسي المُلك"، هكذا وصف المؤرخ ومؤسس علم الاجتماع، ابن خلدون، مدينة القاهرة حين زارها في القرن الثامن الهجري وقرر الاستقرار بها بعد تنقل طويل بين المدن.

زيارة ابن خلدون للقاهرة جاءت بعد نحو 3 قرون من تشييدها، فبعد سيطرة الفاطميين على حكم مصر شرعوا في تشييد مدينة جديدة تكون عاصمة للبلاد، وفي السادس من يوليو/تموز عام 969م، وُضع حجر الأساس لبناء المدينة الجديدة التي تولى تأسيسها القائد الفاطمي، جوهر الصقلي.

خلال فترة وجيزة تم تشييد المدينة على مساحة 340 فدانا، وأحيطت بسور بلغ طوله 4800 ياردة، لتصبح بذلك أول مدينة مسورة في تاريخ مصر الإسلامية، وأكبر العواصم الإسلامية آنذاك.

ووفق ما ذكره المؤرخ الفرنسي، أندريه ريمون، في كتابه "القاهرة تاريخ حاضرة" فإن عاصمة الدولة الفاطمية كانت مصممة في البداية للخليفة وحاشيته وفِرق الجيش ثم توسعت بمرور الوقت بسب الحركة الاقتصادية لتدخل في حيازتها مدينة الفسطاط.

مدينة القاهرة صاحبة أطول تاريخ كمركز لحكم مصر (الجزيرة)

في البدء سُميت العاصمة الجديدة بـ"المنصورية"، وعندما وصل الخليفة الفاطمي المعز لدين الله الفاطمي مصر -بعد 4 سنوات من تشييد المدينة- تغير الاسم إلى "القاهرة"، وثمة ترجيحات عدة طرحها المختصون حول سر التسمية، فالبعض أرجع أصل الكلمة إلى اللغة الهيروغليفية وتعني "كاهي رع" أي موطن الإله رع، بينما رجح آخرون أن التسمية تعود لاسم قُبة داخل قصر فاطمي، والشائع أنها سمّيت نسبة إلى الكوكب القاهر وهو كوكب المريخ.

ورغم أفول حكم الفاطميين في مصر عام 1171م وتتابع الحكام بعدهم من الأيوبيين إلى المماليك ثم العثمانيين والعلويين حتى العصر الحديث، ظلت القاهرة عاصمة للبلاد، لتكون بذلك صاحبة المدى الزمني الأطول كمركز للحكم.

ذلك التاريخ الطويل للقاهرة جعلها زاخرة بالآثار الشاهدة على الحقب المتتابعة، وأهمُّ ما يميزها هو كثرة المساجد التاريخية مثل مسجد عمرو بن العاص ومسجد أحمد بن طولون ومسجد الحاكم بأمر الله الفاطمي، لذا سميت بمدينة الألف مئذنة.

منطقة دار السلام بالقاهرة (الجزيرة)

ووفق آخر تقدير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء (جهة رسمية)، يعيش بالقاهرة نحو 10 ملايين و300 ألف مواطن على مساحة تبلغ نحو 3 آلاف كيلو متر.

               "تبدو وكأنها غابة من القلاع مرتفعة في كل مكان فوق مجموعة من المكعبات"  غاستون فييت، مستشرق فرنسي

عواصم تجاور النيل

على مدار نحو 5 آلاف سنة، شُيدت 21 عاصمة لمصر، لم تخرج أغلبها عن حيز وادي النيل، وأول تلك العواصم كانت مدينة الطينة (2950 ق. م إلى 2892 ق.م).

وبعد توحيد القطرين الشمالي والجنوبي على يد الملك مينا أصبحت مدينة منف عاصمة للبلاد منذ عام 2895 ق.م حتى عام 2360 ق.م، ثم تحولت العاصمة إلى مدينة أهناسيا من عام 2360 ق.م. حتى عام 2160 ق.م.

نهر النيل في مدينة أسوان (الجزيرة)

وتعتبر مدينة طيبة من أشهر العواصم التاريخية للبلاد، إذ حظيت بكونها عاصمة 3 مرات، الأولى من عام 2160 ق.م حتى عام 1715 ق.م"، والثانية من عام 1580 ق.م. حتى عام 1353 ق.م والثالثة عام 1332 ق.م. حتى عام 1090 ق.م.

مسجد الرفاعي بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة (الجزيرة)

وتعد الفسطاط أول عاصمة إسلامية للبلاد، والتي بناها الصحابي عمرو بن العاص عقب دخوله مصر عام 641،  واختار موقعها عند تفرع النيل إلى دلتاه ثم تحولت العاصمة إلى مدينة العسكر أثناء الخلافة العباسية عام 750م، وفي عهد الدولة الطولونية أسس أحمد بن طولون عاصمة جديدة للبلاد وهي القطائع عام 868م.

                     أحِنُّ إلى الفسطاط شوقًا وإنني.. لأدعو لها أنْ لا يحُلَّ بها القَطْرُ

وهلْ في الحَيا من حاجة لحياتها.. وفي كلّ قُطْرٍ من جوانبها نهر

الشريف العقيلي، شاعر مصري عاصر الفاطميين

الاستثناء

رغم ارتباط عواصم مصر بوادي النيل غير فإن هناك استثناء لتلك القاعدة التي دامت لآلاف السنين، فمع احتلال اليونانيين مصر في القرن الثالث قبل الميلاد أصبحت العاصمة لأول مرة عبارة عن مدينة شاطئية تقع شمالي البلاد.

نهر النيل في مدينة أسوان (الجزيرة)

وضع الإسكندر الأكبر حجر الأساس لمدينة الإسكندرية على شاطئ البحر الأبيض المتوسط عام 332 ق.م واستكمل تأسيسها الملك بطليموس فيلادلفوس، لتصبح عاصمة البلاد – قرابة ألف عام- حتى الفتح الإسلامي عام 641م.

واشتهرت العاصمة الشاطئية بانتعاشة حضارية، وبرز ذلك في التفوق العمراني ومن دلائله مكتبة الإسكندرية والمنارة التي تعد من عجائب العالم القديم.

مقالات مشابهة

  • في ذكرى تشييد القاهرة.. النيل يبني عواصم مصر
  • حمادة هلال يحيي ذكرى وفاة والدته: "أسألكم الدعاء"
  • وفاة لاعب كرة مصري بعد وعكة استمرت 4 أشهر.. توقف قلبه لساعتين (شاهد)
  • الرئيس الأسد في برقية تهنئة للرئيس الإيراني المنتخب مسعود بزشكيان بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية: أبارك لكم ثقة الشعب الإيراني العزيز، وأبارك للجمهورية الإسلامية الإيرانية قيادةً وشعباً نجاح العملية الانتخابية، متمنياً لكم السداد والتوفيق في كل ما يحفظ
  • وسائل إعلام إيرانية: المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان يفوز بانتخابات الرئاسة الإيرانية
  • لجنة الانتخابات الرئاسية الإيرانية: بعد حوالي ساعتين سنعلن عن النتائج الاولية
  • استشهاد 5 فلسطينيين بعد عملية عسكرية للاحتلال استمرت 4 ساعات بمدينة جنين
  • في ذكرى وفاتها... تعرف على أبرز المحطات الفنية لـ رجاء الجداوي
  • محكمة إيرانية تقضي بإعدام ناشطة عمالية بتهمة الانتماء لمنظمة محظورة
  • انفجار ضخم يهز أكبر مصنع أسلحة في الولايات المتحدة.. فيديو