موقع 24:
2024-06-29@16:45:06 GMT

كوفيد يزيد خطر السكري من النوع 1 لدى الرضّع

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

كوفيد يزيد خطر السكري من النوع 1 لدى الرضّع

قالت دراسة ألمانية جديدة إن الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4 أشهر وسنتين والذين أصيبوا بكوفيد-19، أكثر عرضة للإصابة بأجسام مضادة تهاجم الخلايا المنتجة للأنسولين، وهي إحدى سمات مرض السكري من النوع 1.

الرضّع أكثر عرضة بمرتين لتطوير الأجسام المضادة لخلايا البنكرياس

الخطر أكبر على الأطفال الذين أصيبوا بكوفيد قبل عمر 18 شهراً

ووفق "نيو ساينتست"، يتم إنتاج الأنسولين في البنكرياس عن طريق "جزر لانجرهانس"، وهي مناطق تتكون بشكل رئيسي من خلايا تسمى خلايا بيتا.

ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن للجسم تطوير استجابة مناعية ذاتية لهذه الجزر، وإنتاج أجسام مضادة ذاتية ضدها.

وفي الآونة الأخيرة، اعتقد العلماء أن أحد عوامل خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول هو بعض الالتهابات الفيروسية، بما في ذلك فيروس كورونا المستجد.

وللتحقق من هذه العلاقة، قامت الدكتورة أنيت غابرييل زيغلر، من جامعة ميونيخ التقنية وزملاؤها بمراقبة 885 طفلاً أعمارهم بين 4 أشهر وسنتين، والذين تم تحديدهم جميعاً على أنهم معرضون على الأقل لخطر بسيط لتطوير الأجسام المضادة لـ "جزر لانجرهانس".

ومن بين هذه العينة تم العثور على 170 طفلاً لديهم أجسام مضادة لكوفيد- 19، ما يعني أنهم أصيبوا بالعدوى في مرحلة ما.

ووجد الباحثون أن الأطفال الذين لديهم أجسام مضادة للفيروس أكثر عرضة بمرتين لتطوير الأجسام المضادة لـ "جزر لانجرهانس"، مقارنة بمن لم يصابوا بالفيروس.

وكان الأطفال الذين أصيبوا بكوفيد-19 قبل أن يبلغوا 18 شهراً من العمر أكثر عرضة بنسبة 5 إلى 10 مرات لتطوير الأجسام المضادة الذاتية، ما يجعلهم الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالسكري من النوع الأول.

وقالت زيغلر: "نود أن نرى ما إذا كان تطعيم الأطفال من عمر 6 أشهر يمكن أن يمنع المناعة الذاتية التي تؤدي إلى مرض السكري من النوع الأول".

وأضافت: "نعتقد أن هناك احتمالاً قوياً للغاية بأن منع هذه العدوى المبكرة، يمكن أن يغير كثيراً من خطر إصابة الأطفال بالمرض".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الأطفال الذین أکثر عرضة من النوع

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الصحة الإيفواري بيير ديمبا، حرص بلاده على تعزيز ترسانة المكافحة ضد مرض الملاريا.

وتسعى كوت ديفوار إلى التعجيل بالقضاء على الملاريا، والتي تعد السبب الرئيسي للوفاة في البلاد.. حيث تسلمت السلطات الصحية في البلاد /الخميس/ الماضي 131 ألفا و100 جرعة من اللقاح المضاد للملاريا. 

وذكرت إذاعة فرنسا الدولية - في نشرتها الإفريقية - أن كوت ديفوار تعد واحدة من الدول الإفريقية الخمس الأولى التي تحصل على هذه اللقاحات المضادة للملاريا، مشيرة إلى أن الأطفال - أقل من خمس سنوات - أكثر عرضة للإصابة بالمرض، ويقدر معدل الوفيات بـ 280 لكل 1000 طفل في كوت ديفوار.

وأشارت إلى أن كوت ديفوار تركز على الوقاية ضد الملاريا من خلال دمج اللقاحات المضادة في برنامجها الموسع للتطعيم الروتيني، والذي يبدأ في 15 يوليو القادم.

وتسعى وزارة الصحة الإيفوارية إلى تطعيم 250 ألف طفل أقل من 23 شهرًا في 38 منطقة صحية منتشرة في 16 منطقة، ثم الوصول تدريجيًا إلى المناطق الصحية الأخرى الـ75 بحلول نهاية عام 2024.

مقالات مشابهة

  • أول دواء يعالج انقطاع التنفس أثناء النوم.. يستخدمه البعض لعلاج السكري (تفاصيل)
  • وزير الصحة الإيفواري: حريصون على تعزيز ترسانة المكافحة ضد الملاريا
  • قد تهدد حياتك رغم مظهرها الشهي.. ما هي الأطعمة فائقة المعالجة؟
  • طرق إدارة أعراض الاعتلال العصبي المحيطي
  • «القاهرة الإخبارية»: حملة بايدن تذيع إعلانات مضادة لترامب قبل المناظرة الرئاسية
  • صدق أولا تصدق.. الأغنياء أكثر عرضة للإصابة بمرض وراثي قاتل مقارنًة بالفقراء
  • حملات تطعيم مجهولة بالخرطوم والسلطات تحذر
  • طريقة سهلة ورخيصة لمنع تطور مرض السكري
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • لماذا يعتبر الأشخاص ذوو الشعر الأحمر أكثر عرضة للإصابة بسرطان الجلد؟