سبتمبر 13, 2023آخر تحديث: سبتمبر 13, 2023

المستقلة/- وافق المشرعون في الاتحاد الأوروبي يوم الأربعاء على قواعد جديدة تلزم شركات الطيران باستخدام وقود أكثر استدامة في جميع أنحاء الكتلة في محاولة للمساعدة في إزالة الكربون من القطاع.

و بموجب المعايير الجديدة التي تم اعتمادها خلال الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورج بفرنسا، يجب أن يكون 2% من وقود الطائرات مستداما اعتبارا من عام 2025، مع زيادة هذه الحصة كل خمس سنوات لتصل إلى 70% بحلول عام 2050.

و قال البرلمان إن الوقود المستدام سيشمل “الوقود الاصطناعي، و بعض أنواع الوقود الحيوي المنتجة من المخلفات الزراعية أو الغابات، و الطحالب، و النفايات الحيوية، و زيت الطهي المستخدم أو بعض الدهون الحيوانية”.

سيتم اعتبار وقود الطائرات المعاد تدويره و المنتج من غازات النفايات و النفايات البلاستيكية، بالإضافة إلى الهيدروجين المتجدد، صديقًا للبيئة، في حين لن يتم اعتبار الوقود القائم على المحاصيل الغذائية و الوقود المشتق من مواد النخيل و فول الصويا.

و قالت المفوضية الأوروبية إن قطاع الطيران يمثل 13.9% من انبعاثات وسائل النقل في الاتحاد الأوروبي، مما يجعله ثاني أكبر مصدر لانبعاثات الغازات الدفيئة في القطاع بعد النقل البري.

و يعد هذا التشريع جزءا من حزمة الاتحاد الأوروبي “مناسبة لـ 55″، و التي تحدد هدف خفض انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الانحباس الحراري العالمي بنسبة 55٪ على الأقل بحلول عام 2030. كما حدد الاتحاد الأوروبي هدف الوصول إلى الحياد المناخي بحلول عام 2050. و تقول إنها بحاجة إلى خفض انبعاثات وسائل النقل بنسبة 90٪ مقارنة بمستويات عام 1990 لتحقيق ذلك.

و تمت الموافقة على القواعد الجديدة بأغلبية 518 صوتا مقابل 97 صوتا و امتناع ثمانية عن التصويت. و بمجرد إقرارها من قبل الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، فإنها ستدخل حيز التنفيذ اعتبارًا من يناير 2024.

و قالت المفوضية الأوروبية في وقت سابق من هذا العام إنه من المتوقع أن تؤدي هذه الخطوة إلى تقليل انبعاثات الكربون من الطائرات بنسبة الثلثين بحلول عام 2050 مقارنة بسيناريو “عدم اتخاذ إجراء”.

و مع ذلك، لا تزال مخزونات وقود الطيران المستدام منخفضة. و تقول وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي إن العرض يمثل أقل من 0.05% من إجمالي استخدام وقود الطائرات في الاتحاد الأوروبي.

المصدر:https://www.independent.co.uk/news/aviation-ap-brussels-european-commission-lufthansa-b2410746.html

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی الاتحاد الأوروبی وقود الطائرات بحلول عام

إقرأ أيضاً:

الطيران المدني: تحويل مسارات الطائرات التابعة لدولة الكويت لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة

قالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية مساء اليوم الثلاثاء إنها تعاملت مع الطائرات التابعة لدولة الكويت كافة وتحويل مساراتها لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة وحالة عدم الاستقرار فوق الأجواء المضطربة سياسيا وذلك وفق الاجراءات التي تحفظ سلامة الرحلات وأمنها.

وأوضح نائب المدير العام لشؤون سلامة الطيران والنقل الجوي وأمن الطيران المدني بالتكليف المتحدث باسم (الإدارة) عبدالله الراجحي إن “بعض الرحلات ستتأخر عن موعد وصولها نظرا لتغيير مسارها لتصل بإذن الله إلى أرض الوطن”.

وذكر أنه “لا خطر على الناقلات الكويتية حيث يتم التعامل مع الأحداث وفق الإجراءات الكفيلة بوصولها بأمن وسلامة إلى وجهاتها سواء إلى دولة الكويت أو إلى المطارات الأخرى”.

المصدر كونا الوسومالطيران المدني مطار الكويت

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي يعلن تقديم مساعدات إضافية بـ30 مليون يورو إلى لبنان
  • البن والكاكاو يؤجلان تطبيق قانون حماية الغابات الأوروبي
  • الاتحاد الأوروبي يوصي شركات الطيران بتجنب المجال الجوي الإيراني
  • عودة حركة الطيران المدني لجميع المطارات العراقية
  • «الطيران المدني»: التعامل مع كل الطائرات التابعة للكويت وتحويل مساراتها لتكون في مأمن من الأحداث
  • الطيران المدني: تحويل مسارات الطائرات التابعة لدولة الكويت لتكون في مأمن عن الأحداث التي تشهدها المنطقة
  • أوكرانيا تستهدف إنتاج 1.5 مليون طائرة بدون طيار بحلول نهاية 2023
  • غوتيريش: الاتحاد الأوروبي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار
  • "أقل تلوثاً".. أول طائرة ركاب كهربائية
  • واشنطن ترسل آلاف الجنود الإضافيين واسراب من الطيران للدفاع عن إسرائيل