المناطق_واس

عقد مجلس الشورى اليوم الأربعاء جلسته العادية الثامنة والأربعين من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ .

واستعرض المجلس في مستهل الجلسة جدول أعمال جلسته العادية الثامنة والأربعين ،حيث أصدر قراراً بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية للعام المالي 1443/1444هـ , دعا فيه هيئة تنمية الصادرات السعودية إلى حصر فُرص التصدير لمنتجات وخدمات القطاعات الجديدة والواعدة والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتقديم الحوافز المناسبة لها , وبما يتلاءم مع الاستراتيجيات الوطنية المعتمدة .

أخبار قد تهمك مجلس الشورى يعقد جلسته العادية السابعة والأربعين من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة 12 سبتمبر 2023 - 4:34 مساءً مجلس الشورى يعقد جلسته العادية السادسة والأربعين من أعمال السنة الثالثة للدورة الثامنة 11 سبتمبر 2023 - 5:16 مساءً

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى رد من رئيس لجنة التجارة والاستثمار معالي الدكتور فهد التخيفي , بشأن ما أبداه أعضاء المجلس من ملحوظات وآراء تجاه ما تضمنه التقرير السنوي لهيئة تنمية الصادرات السعودية بعد طرحه للنقاش خلال هذه الجلسة .

ودعا المجلس في قراره الهيئة إلى التنسيق مع منظومة التجارة الخارجية لتطوير سياسات وآليات عمل تضمن مواءمة وتفعيل دور المكاتب الدولية في تسهيل وصول المنتجات الوطنية للأسواق المستهدفة لتلك المنتجات , وبما يتلاءم مع الاستراتيجية الوطنية للتصدير .

وأكد المجلس في ذات القرار بأن على الهيئة التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لتطوير آليات تسويق منتجات الصناعات السعودية (صنع بالسعودية) لزوار مكة المكرمة والمدينة المنورة , بما يعزز تنمية الصادرات لأسواق الدول الإسلامية .

كما أصدر المجلس قراراً بشأن ما تضمنه التقرير السنوي للمركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي للعام المالي 1443/1444هـ , طالب فيه المركز الوطني لتنمية القطاع غير الربحي – بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة – بوضع خطة للتوسع في الترخيص لإنشاء مراكز الأحياء مع العمل على تطوير وحوكمة برامجها ومبادراتها المجتمعية .

واتخذ المجلس قراره بعد أن استمع إلى وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية , تلاها رئيس اللجنة الأستاذ عبدالله آل طاوي , بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم التي أبدوها في جلسة سابقة تجاه ما تضمنه ما تضمنه التقرير السنوي للمركز للعام المالي 1443/1444هـ .

وأكد في قراره بأن على المركز بناء شراكات فاعلة مع الجامعات ومراكز الأبحاث , لإجراء دراسات على القطاع غير الربحي .
كما أكد المجلس في ذات القرار بأن على المركز العمل على زيادة حوكمة القطاع غير الربحي والعمل مع الجهات ذات العلاقة لتوضيح الأدوار فيما يخص التنظيم والإشراف على الجمعيات والمؤسسات الأهلية .

ودعا مجلس الشورى المركز بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة إلى سرعة استكمال نقل الإشراف المالي والإداري على منصات جمع التبرعات لصلاحياته، مطالبا في قراره بدعم المركز لتفعيل السجل التجاري الموحد للتراخيص ومواءمة الأنظمة الإلكترونية مع الجهات ذات العلاقة .

كما طالب المجلس المركز بالإسراع في إطلاق استراتيجيته الوطنية للقطاع غير الربحي .

وأكد المجلس في قراره بأن على المركز – بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة – تعزيز المساهمة الدولية للجمعيات والمنظمات غير الربحية وبما يخدم المصالح الخارجية للمملكة , وهي توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور متعب المطيري , وقد تبنت اللجنة مضمونها.

وفي قرار آخر اتخذه خلال الجلسة طالب المجلس بتمكين المركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة من استيفاء متطلبات جلسات مراجعة الأداء للأجهزة العامة .

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: مجلس الشورى القطاع غیر الربحی تنمیة الصادرات جلسته العادیة مجلس الشورى المجلس فی فی قراره بأن على

إقرأ أيضاً:

«أعمال السنة والتقييمات الأسبوعية».. أبرز ملاحظات «أمهات مصر» في الأسبوع الأول للدراسة

«طمنونا عليكم بعد الأسبوع الأول من الدراسة.. هل لديكم أي ملاحظات؟».. بهذه الكلمات وجهت عبير أحمد، مؤسسة اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم وائتلاف أولياء الأمور، حديثها إلى أولياء الأمور لمتابعة أحوالهم بعد مرور أسبوع على بدء العام الدراسي.

وتفاعل العشرات من أولياء الأمور على جروب "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، حيث قالت إحدى الأمهات: «نرجو من الوزارة الاكتفاء بالامتحانات الشهرية فقط، فالاختبارات الأسبوعية مرهقة للمعلمين والطلاب وتستهلك الوقت، بالإضافة إلى أن المناهج كبيرة وتحتاج إلى وقت كافٍ للدراسة في المدارس وفي المنزل، لذا نرجو إعادة النظر في التقييمات الأسبوعية».

وأضافت إحدى أولياء الأمور أيضًا: «التقييم الأسبوعي يشكل ضغطًا كبيرًا علينا، فالاكتفاء بالامتحانات الشهرية والواجب اليومي كافٍ، خاصة أن اليوم الدراسي أصبح طويلاً، ويعود الأطفال منهكين، مما يؤثر على قدرتهم على المذاكرة».

كما علقت أم ثالثة قائلة: «هناك نقص في عدد المعلمين، في المدارس يحصل الطلاب على ثلاث حصص فقط في اليوم، وعلى الرغم من طول اليوم الدراسي، يستغل بعض المعلمين درجات أعمال السنة، خاصة في المدارس الحكومية».

وأشادت إحدى الأمهات من أولياء الأمور، بالإجراءات المتبعة قائلة: «الالتزام والحضور من الأمور التي كنا نفتقدها، الطلاب نسوا معنى المدرسة، لكني سعيدة بالانضباط الحالي»، فيما عبرت أخرى عن استيائها: «موضوع أعمال السنة الذي يكون تحت تصرف المعلم أصبح مشكلة حقيقية، وللأسف بعض المعلمين يستغلون ذلك، نرجو أن يكون هناك رقابة ومتابعة من الوزارة على هذا الموضوع».

وأشارت أم أخرى إلى ضرورة الاهتمام بطلاب المرحلة الثانوية، خاصة الصفين الأول والثاني، نظرًا للنقص الكبير في المعلمين وتزايد الحصص الاحتياطية، مؤكدة: «الحقيقة أن الوقت أصبح طويلًا على طلاب الصف الثاني الثانوي، مما يسبب لهم إرهاقًا كبيرًا، ولا يوجد لديهم وقت كافٍ للمذاكرة. التقييم الأسبوعي مرهق، والأفضل أن يكون التقييم شهريًا، ونرجو من الوزارة الاهتمام بتنظيم الوقت ومواعيد الحصص، حتى يتمكن الطلاب من التنفس وتقليل الضغط عليهم وزيادة استيعابهم».

اقرأ أيضاًالتعليم تحدد موعد تحصيل القسط الأول من مصروفات المدارس الرسمية

وزير التعليم العالي يجتمع بمجلس جامعة حلوان في اليوم الأول للدراسة

مقالات مشابهة

  • الحوار الوطني يعقد جلسته اليوم لمناقشة ملفي الدعم والأمن القومي
  • مجلس الشورى يدين العدوان الصهيوني على الأعيان المدنية في الحديدة
  • الأمير حسام بن سعود يتسلم التقرير الختامي للدورة العاشرة لغرفة الباحة
  • «أعمال السنة والتقييمات الأسبوعية».. أبرز ملاحظات «أمهات مصر» في الأسبوع الأول للدراسة
  • البرلمان الإيراني يعقد اجتماعاً مغلقاً لمناقشة اغتيال نصرالله والتطورات في لبنان
  • مجلس الشورى ينعي استشهاد سماحة السيد حسن نصر الله
  • مجلس الشورى ينعى استشهاد المجاهد الكبير سماحة السيد حسن نصر الله
  • حزب الله من الداخل.. تعرف إلى أكبر تنظيم شيعي مسلح في لبنان؟
  • مجلس الشورى يدين القصف الصهيوني على الضاحية الجنوبية في لبنان
  • رئيس مجلس الشورى الإيراني: سنقف جانب حزب الله