أبوظبي في 13 سبتمبر / وام / أجرت أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية بأبوظبي استطلاعا للرأي مع نخبة من الشعراء حول نجومية الشاعر ومعاييرها، وذلك بالتزامن مع بدء لجنة التحكيم فرز طلبات الترشح وتقييم القصائد واختيار قائمة شعراء مرحلة المقابلات برنامج "شاعر المليون" بموسمه الحادي عشر.

ونجح برنامج "شاعر المليون" على مدى دوراته السابقة في تعزيز جهود صون الشعر النبطي والحفاظ عليه، وبخاصة أنه يعد الرافد الأساسي للشعر والشعراء في الوطن العربي، بل وأصبح مقياسا مهما لشاعرية الشاعر ومدى قبوله لدى الجمهور.

ويجسد الإقبال الذي لاقاه الموسم الـ 11 أهمية المسيرة الثقافية والفنية والشعرية للبرنامج الذي استطاع تعزيز مكانته المميزة بفضل الدعم اللامحدود من القيادة الرشيدة لمشاريع صون التراث والتشجيع على مواصلة تعزيز ثقافة الحفاظ على هويتنا الوطنية ورصيدنا الحضاري.

وأكد الشعراء المشاركون في الاستطلاع أن انتشار الشاعر ليس دائمًا علامةً على نجوميَّته، كما أن الأمسيات والفعاليات، يجب على الشاعر استغلالها بطريقة مثالية لتعزيز حضوره.

وأشاروا إلى أن الشاعر يجب أن يهتم بجميع جوانب شخصيته الأدبية، حتى يكون مميزًا شعريًا ومؤثرًا في الساحة الأدبية ويستطيع جذب الآخرين نحوه والإعجاب به

وذكروا أن أهم أركان النجومية الشعرية هو النص الشعري المميز، ثم العمل على إيصال هذا النص وهذه الموهبة الشعرية عن طريق وضعها على طاولة النقد في محفلٍ كبير ومن قبل أهل التخصص.

مصطفى بدر الدين/ أحمد جمال

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

الخميس.. ندوة نقدية وأمسية شعرية فى سبعينية الشاعر محمد الشحات بنقابة الصحفيين

 

تنظم اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين برئاسة محمود كامل، عضو مجلس النقابة، ندوة نقدية وأمسية شعرية، بمناسبة بلوغ الشاعر محمد الشحات عامه السبعين.

يأتى ذلك يوم الخميس 4 يوليو فى الخامسة مساء بقاعة محمد حسنين هيكل في الدور الرابع.

يشارك في الندوة د. أيمن تعيلب الأستاذ بكلية الآداب جامعة السويس، د. شهير دكروري رئيس قسم الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم جامعة المنيا، د. عادل عوض رئيس قسم البلاغة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، د. أحمد الشيمي العميد السابق لكلية الألسن جامعة بني سويف، د. أحمد فرحات أستاذ في كلية الفارابي بجدة، د. احمد الباسوسي قاص وناقد واستشاري العلاج النفسي وعلاج الإدمان‎ ، د. أحمد الصغير أستاذ الأدب العربي بكلية الآداب جامعة الوادي الجديد، والناقد أسامة جاد. 
ويدير الندوة الشاعر أحمد سراج، يعقبها أمسية شعرية يشارك فيها الشعراء: فولاذ عبد الله الأنور، فارس خضر ، إبراهيم داود، ماهر حسن، وشريفة السيد.

 

يذكر أن الدكتور محمد الشحات أستاذ النقد ونظرية الأدب العربي درَّس في عدد من الجامعات المصرية والعربية وهو باحث وناقد مهتمّ بالسرديّات والدراسات الثقافية والنظرية الأدبية والنقدية وله عدد كبير من الدراسات والبحوث باللغتين العربية والإنجليزية في الدوريات الأكاديمية المختلفة.

مقالات مشابهة

  • همس الحروف مجموعة شعرية لراشد الأبروي
  • الخميس.. ندوة نقدية وأمسية شعرية فى سبعينية الشاعر محمد الشحات بنقابة الصحفيين
  • النطاقات المعرفية والإحالات المرجعية في شعر الأوقيانوس أنس الدغيم
  • انطلاق مهرجان الشعراء المغاربة بتطوان
  • هيئة قصور الثقافة تنعي الشاعر محمد خميس
  • هيئة قصور الثقافة تنعى الشاعر محمد خميس
  • ورحل الشاعر محمد خميس.. آخر ضوء للإخلاص
  • مطران خليل مطران .. الأسد الباكي
  • «ثقافة الشارقة» تطلق النسخة الـ 5 من مهرجان الشعراء المغاربة
  • تطوان تشهد انطلاق فعاليات مهرجان الشعراء المغاربة