أخبارنا:
2024-07-08@01:18:46 GMT

تحركات لعزل الرئيس الأمريكي جو بايدن

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

تحركات لعزل الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلن رئيس مجلس النواب الأمريكي، الجمهوري كيفن مكارثي، اليوم الثلاثاء، أن المجلس سيفتح تحقيقا رسميا لعزل الرئيس، جو بايدن.

ويتعلق التحقيق بادعاءات مفادها أن الرئيس الديمقراطي يرجح أن يكون استفاد من اتفاقات تجارية أبرمها نجله في الخارج.

يأتي هذا القرار في سياق من الضغط المتنامي الذي يمارسه الجناح اليميني في الحزب الجمهوري من أجل الدفع قدما بالتحقيق.

وهدد بعض الأعضاء بالإطاحة بمكارثي من منصبه على رأس الغرفة السفلى للكونغرس في حال لم يحرز التقدم الكافي سريعا في إطار التحقيق المتعلق بمسطرة العزل.

ويسعى مكارثي للحصول على أصوات في إطار المفاوضات الرامية إلى الحفاظ على تمويل الحكومة إلى ما بعد الموعد النهائي المحدد في 30 شتنبر لتجنب التخلف عن السداد.

وقال المسؤول، المنتخب في كاليفورنيا، من أمام مكتبه في الكابيتول، إن الأمر يتعلق "بادعاءات بشأن إساءة استخدام السلطة والعرقلة والفساد".

وأضاف مكارثي أن هذه الادعاءات "تستدعي إجراء مزيد من التحقيقات المعمقة من جانب مجلس النواب. لذلك، أطلب من لجنتنا في مجلس النواب الشروع في تحقيق رسمي في وجود أسباب موجبة لعزل الرئيس جو بايدن".

واستنكر البيت الأبيض، من جانبه، قرار رئيس مجلس النواب الأمر بإجراء التحقيق قائلا إن "دوافعه سياسية".

وأكد إيان سامز، وهو ناطق باسم البيت الأبيض، إن الجمهوريين في مجلس النواب يجرون تحقيقات بشأن الرئيس منذ تسعة أشهر ولم يعثروا على أي دليل على ارتكاب أي مخالفات".

 

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

“سي إن إن”: ديمقراطيون في الكونغرس يطالبون بايدن بالتنحي

ذكرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية نقلا عن مصادر أن عددا من النواب الديمقراطيين في مجلس النواب دعوا الرئيس جو بايدن إلى الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية لعام 2024.
وقالت “سي إن إن”: “أبلغ عدد من أعضاء مجلس النواب الديمقراطيين زعيم الأقلية الديمقراطية حكيم جيفريز في اتصال هاتفي يوم الأحد أن الرئيس جو بايدن بحاجة إلى الانسحاب من الحملة الرئاسية لعام 2024”.
يشار إلى أنه في محادثة مع جيفريز، أعرب الديمقراطيون في مجلس النواب عن قلقهم العميق بشأن الضرر المحتمل على الديمقراطيين إذا استمر بايدن في المشاركة في السباق الرئاسي، ويعتقدون أن ذلك قد يمنع الديمقراطيين من الحصول على أغلبية في مجلس النواب في الانتخابات المقبلة.
وتشير الشبكة التلفزيونية إلى أن جيفريز نفسه لم يعبر عن وجهة نظره بشأن مشاركة بايدن في الانتخابات.
وفي الوقت نفسه، تؤكد “سي إن إن” أن عدد الأعضاء الديمقراطيين في مجلس النواب المؤيدين لانسحاب بايدن من الحملة الرئاسية أكبر من عدد أولئك الذين أيدوا مواصلة مشاركته، وقال أحد المصادر للشبكة إن كثيرين عينوا نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس خلفا لبايدن.
ومن بين أعضاء الكونغرس الذين أيدوا رفض بايدن المشاركة في الانتخابات الرئاسية، بحسب المصادر، مارك تاكانو وآدم سميث وجيم هايمز وجو موريل وسوزان وايلد.
وتتفق وسائل الإعلام الأمريكية على أن أداء بايدن كان ضعيفا في المناظرة الأولى مع الجمهوري دونالد ترامب، التي جرت ليلة 28 يونيو في أتلانتا، حيث أبدى الرئيس الأمريكي الحالي تلعثما وصعوبة في الكلام، ولم يكن دائما يصوغ أفكاره بوضوح وبعد الحدث، التقطت كاميرا التلفزيون اللحظة التي ساعدته فيها زوجته جيل على نزول الدرج.
والآن يقول السياسيون والصحفيون إن الديمقراطيين قد يرفضون ترشيح بايدن واستبداله بمرشح آخر، ومن الناحية النظرية، ستتاح للحزب مثل هذه الفرصة في المؤتمر في أغسطس المقبل، لكن عمليا سيكون من الصعب إخراج بايدن، الذي فاز في الانتخابات التمهيدية، من السباق ما لم يرفض هو نفسه المشاركة.
وفي الوقت نفسه يقول مقر الرئيس الحالي إنه لن يستسلم ويترك السباق، وتشير بعض التقارير إلى أنه قد يتم ترشيحه للرئاسة في وقت مبكر من 21 يوليو، دون انتظار مؤتمر الحزب في أغسطس.
ومن المقرر إجراء المناظرة الثانية بين بايدن وترامب في 10 سبتمبر، قبل أن تجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في الخامس من نوفمبر 2024.

مقالات مشابهة

  • ذا هيل: هيئة الرقابة بمجلس النواب تطلب حضور طبيب بايدن بشأن تقييمه لحالة الرئيس
  • “سي إن إن”: ديمقراطيون في الكونغرس يطالبون بايدن بالتنحي
  • قلق داخل البيت الأبيض وحملة بايدن حول صحته قبل شهور من الانتخابات
  • أبرزها السكر والضغط.. تحركات برلمانية بشأن نقص أدوية الأمراض المزمنة بالصيدليات
  • نواب ديمقراطيون: مقابلة بايدن مع شبكة "إيه بي سي" لم تنجح في إزالة المخاوف بشأن ترشحه
  • زعيم الأقلية بمجلس النواب الأمريكي يعلن عن اجتماع لكبار أعضاء الحزب الديمقراطي لبحث ترشح بايدن
  • «بايدن» يعلق على حالته الصحية: لا يمكنني الركض 100 متر في 10 خطوات
  • «بايدن» يتهرب من الإجابة على سؤال بشأن خضوعه لفحص عصبي
  • لبحث حملة بايدن الرئاسية.. تحركات لسيناتور ديمقراطي في مجلس الشيوخ والرئيس يرد
  • “أكسيوس”: قلق متزايد في البيت الأبيض ومقر حملة بايدن الانتخابية بشأن وضعه الصحي