أكد الدكتور عبد الرحمن المعيني الوكيل المساعد لقطاع الملكية الفكرية في وزارة الاقتصاد بدولة الامارات العربية علي أهمية حماية الحقوق الفكرية وحماية حق المؤلف لارتباطها بوعي المجتمع وتشكيل معارفه وثقافته.

وأضاف المعيني في تصريحات خاصة لجريدة الوفد ، خلال فعاليات الاجتماع الحادي عشر للجنة الفنية للملكية الفكرية اليوم الأربعاء بمقر الأمانه العامه لجامعة الدول العربية أن دولة الإمارات نجحت في تطوير القوانين المعنية بحماية حقوق أطراف مختلف الصناعات الإبداعية، بدءاً من الكتابة والتأليف والنشر، إلى غيرها ، لضمان مواكبة القانون الإماراتي للتطورات التشريعية العالمية، مع الأخذ بعين الاعتبار مصلحة كافة الأطراف.

وقال أن اجتماع اللجنه اليوم تضمن مناقشة آليات إعداد وثيقة عن واقع الملكية الصناعية، و بند الشبكة العربية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار في المنطقة العربية بالإضافة إلى أنه تم مناقشة التحديات التي تواجه واقع حق المؤلف والحقوق المجاورة بالدول العربية.

وأشار المعيني الي أن  أصحاب حقوق الملكية الفكرية يواجهون تحديات في ظل التقنيات الحديثة التي نتج عنها سهولة عمليات التعدي على الملكية الفكرية، وبهذا لابد من استثمار الذكاء الاصطناعي لمواجهة هذه التحديات.

وأكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن العديد من الدول الأعضاء بالجامعة تعمل على المضي قدما في إطلاق الاستراتيجيات الوطنية للملكية الفكرية من أجل تعزيز الابتكار بما يتماشى مع متطلبات العصر الحالي، داعية الدول العربية التي لم توقع على اتفاقية مستوى الخدمة لدى المنظمة العالمية للملكية الفكرية" الويبو" بشأن إنشاء مراكز دعم التكنولوجيا والابتكار بالقيام بذلك لكي تنضم الى الشبكة العربية لمراكز دعم التكنولوجيا والابتكار.

جاء ذلك في كلمة الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في الاجتماع الحادي عشر للجنة الفنية للملكية الفكرية اليوم الأربعاء والتي ألقتها وزير مفوض الدكتورة مها بخيت مدير إدارة الشؤون القانونية ووحدة الملكية الفكرية والتنافسية بالجامعة وذلك بحضور ممثلي ومديري مكاتب الملكية الفكرية بالدول العربية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الجامعة العربية الامارات الوفد للملکیة الفکریة الملکیة الفکریة الدول العربیة

إقرأ أيضاً:

حل ضمن قائمة التايم لأهم 100 شخصية في «الذكاء الاصطناعي».. من هو فيصل البناي؟

الشارقة : الخليج
 

أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، الخميس، حلول سمو الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان نائب حاكم إمارة أبوظبي مستشار الأمن الوطني، وفيصل البناي الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطوِّرة، ضمن قائمة مجلة «تايم» السنوية لأهم 100 شخصية مؤثرة في مجال الذكاء الاصطناعي.


اقرأ أيضاً:
محمد بن راشد: طحنون بن زايد ضمن قائمة التايم لأهم 100 شخصية في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

وقال سموه عبر «إكس»: «في عالم متغير.. تشكل فيه التقنيات والتكنولوجيا الاقتصاد العالمي المستقبلي .. وفي قلب هذه التقنيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي».
وأضاف سموه: «أصدرت مجلة التايم قائمتها السنوية لأهم 100 شخصية في هذا المجال.. وضمن قائمة الذين يشكلون مستقبل هذه التقنية عالمياً The Shapers.. نرى اسم أخي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.. الذي يقود عدة مؤسسات وشركات وشراكات وبرامج عالمية للمساهمة في تشكيل مستقبل هذا القطاع ليس محلياً بل عالمياً.. وبالتالي المساهمة في تحديد شكل اقتصاد العالم المستقبلي».
وتابع سموه «وضمن القائمة أيضاً أحد أعضاء الفريق الوطني في هذا القطاع فيصل البناي وذلك ضمن مسؤولي الشركات الرائدة عالمياً في هذا المجال .. الوطن يفخر بكم .. ويراهن على ما راهنتم عليه .. والمستقبل يُبنى بكم ومعكم . وقادم أجيالنا بكم أجمل بإذن الله».

من هو فيصل البناي؟ 
حصل فيصل عبدالعزيز البناي، مستشار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، لشؤون الأبحاث الاستراتيجية والتكنولوجيا المتقدمة، على درجة البكالوريوس في العلوم المالية من جامعة بوسطن الأمريكية، ودرجة الماجستير في التجارة والتمويل البحري من جامعة سيتي في المملكة المتحدة.

ويشغل فيصل البناي منصب الأمين العام لمجلس أبحاث التكنولوجيا المتطورة الذي تم تأسيسه بهدف تحويل أبوظبي إلى مركز رائد عالمياً للأبحاث ووجهة مفضلة للمواهب العالمية في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

ويقوم البناي بدور محوري في إرساء اقتصاد المعرفة في أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز مكانتها كمركز رئيسي للبحث والتطوير وواحدة من قادة العالم في مجال التقنيات المتقدمة مستقبلاً، من خلال الاستفادة من أنشطة البحث والتطوير عالية التأثير في مجال التكنولوجيا المتقدمة.

مجلس الإمارات للبحث والتطوير 
ويشغل البناي أيضاً عضوية مجلس الإمارات للبحث والتطوير برئاسة سمو الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية بدولة الإمارات، والذي تشكّل في سبتمبر 2021 من أجل تسريع مساعي البحث والتطوير في البلاد.

مجموعة إيدج
ويتولى البناي كذلك رئاسة مجلس الإدارة، في مجموعة إيدج، تجمّع التكنولوجيا المتقدمة في قطاع الدفاع وغيره من المجالات، وبالإضافة إلى ذلك، يشغل البناي عضوية مجلس أمناء جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، المؤسسة البحثية العالمية التي تُعنى برعاية القيادات الفكرية النقدية في العلوم التطبيقية والهندسة، كما انضم مؤخراً إلى عضوية مجلس جامعة الإمارات العربية المتحدة، الجامعة العريقة التي تطمح لأن تكون مؤسسة بحثية رائدة.

 

مقالات مشابهة

  • أوروبا تعتمد أول معاهدة دولية ملزمة بشأن الذكاء الاصطناعي
  • وزير الاستثمار يترأس الوفد المصري باجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالدورة العادية (114) لجامعة الدول العربية
  • بجهود طحنون بن زايد.. الإمارات تحقق استباقية وصدارة عالمية في الذكاء الاصطناعي
  • حل ضمن قائمة التايم لأهم 100 شخصية في «الذكاء الاصطناعي».. من هو فيصل البناي؟
  • "السعودية للملكية الفكرية" تعلن انعقاد أول اختبار مهني لوكلاء الملكية الفكرية
  • أمريكا وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي توقع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • توقيع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • تضم أميركا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي.. توقيع أول معاهدة دولية للذكاء الاصطناعي
  • اتفاق تاريخي.. أميركا وأوروبا توقعان أول معاهدة تخض للذكاء الاصطناعي
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يحصل على وسام الامتثال للملكية الفكرية