لجريدة عمان:
2024-07-06@20:05:55 GMT

زراعة 7400 شجرة برية في البريمي

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

العمانية: انتهت إدارة البيئة بمحافظة البريمي من زراعة أكثر من 7400 شجرة برية بالتعاون والشراكة مع شركة حيا ومؤسسات القطاع الخاص وفريق البريمي الخيري، وذلك لتحقيق مستهدفات المبادرة الوطنية لاستزراع 10 ملايين شجرة.

وقال ناصر بن حمود اليعقوبي مدير إدارة البيئة بمحافظة البريمي: إن الإدارة تعمل على تنفيذ مشاريع الاستزراع لدعم المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة؛ بهدف زيادة وتحسين الغطاء النباتي في المناطق الطبيعية الرعوية والمتدهورة، وإعادة تأهيل مواقع المحاجر التعدينية من خلال استزراعها وتوطين الحياة الفطرية بها.

وأضاف: إن مشروع زراعة أكثر من 7400 شجرة برية بمحافظة البريمي يتضمن تأهيل مُسوَّر حيا بمساحة 10 آلاف متر مربع في ولاية البريمي، وزراعة أكثر من 1200 شجرة برية فيه كالسدر والغاف، حيث تم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من خلالها يتم تأهيل المساحة المتبقية التي تبلغ حوالي 15 ألف متر مربع.

وأوضح أنه في ولاية السنينة تم الانتهاء من إكمال المرحلة الثالثة من مشروع مُسوَّر الصفا، من خلال زراعة حوالي 4000 شجرة برية من أشجار السدر والشوع والغاف، بالشراكة مع القطاع الخاص، على أن تكون هناك مرحلة أخرى لعمليات الاستزراع.

وفي ولاية محضة تم الانتهاء من مُسوَّر الولاية بالشراكة مع القطاع الخاص، وزراعة أكثر من 2500 شجرة برية، على أن تُنفّذ مراحل أخرى لعمليات الاستزراع في المرحلة القادمة.

ونفّذت إدارة البيئة ضمن الإطار نفسه مشاريع استزراع لمواقع أخرى شملت توزيع 11500 شتلة على مواقع الجهات الحكومية، ومدارس ومساجد المحافظة، في الوقت الذي تستمر فيه إدارة البيئة في توزيع شتلات الأشجار البرية لمختلف فئات المجتمع، إضافة إلى المشاركة في مختلف المناسبات التي تُنفّذ في ولايات المحافظة وتوزيع الشتلات خلالها؛ بهدف توعية ونشر ثقافة أهمية غرس الأشجار لجميع أطياف المجتمع المحلي.

جدير بالذكر أن زراعة الأشجار ووجودها في المناطق الصحراوية شكّل عامل جذب للطيور المقيمة والمهاجرة لبناء أعشاشها على الأشجار، إضافة إلى أنها أسهمت في التقليل من تصاعد الأتربة وزحف الرمال، وتلطيف الهواء وانخفاض درجات الحرارة.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: زراعة أکثر من إدارة البیئة

إقرأ أيضاً:

6 سنوات «حياة كريمة».. 45 ألف متطوع في خدمة أكثر من 4 ملايين مواطن

تقدم مؤسسة حياة كريمة خدماتها في القرى الأكثر احتياجا من خلال 27 مقرا بمختلف المحافظات، من خلال 45 ألف متطوع، إضافة إلى عشرات المنافذ في الجامعات والنوادي، لتستكمل مسيرة التمنية التي بدأت منذ عام 2019 ومستمرة حتى اليوم.

حياة كريمة تخدم أكثر من 4 ملايين مواطن 

وقدمت حياة كريمة خلال 6 سنوات خدمات لأكثر من 4 ملايين مواطن، منها وفق ما ذكرت الصفحة الرسمية للمؤسسة على «فيسبوك»، تطوير المنازل في القرى الفقيرة، إذ طورت البيوت في محافظة الفيوم للأسر الأكثر احتياجًا، وفي أسوان قامت بتركيب مظلات تحمي الأهالي من شدة الحر وخلال انتظار المعديات.

كما أطلقت حملة «استهلاك أقل، تأثير كبير» لتوفير الطاقة ودعم البيئة، التي تستهدف رفع الوعي بأهمية ترشيد الطاقة من خلال حملات إعلامية وتوعوية عن توفير الكهرباء والمياه والحفاظ على البيئة والتشجير، وبرامج تعليمية ومعسكرات صيفية للشباب، ومبادرات مجتمعية لتشجير المدن وتحسين البيئة الخضراء، إضافة إلى حملة «تقدر في 10 أيام» التي قدمت من خلالها مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة.

قوافل حياة كريمة

كما نظمت عددا كبيرا من القوافل منها طبية بالتعاون مع مديرية الصحة وجامعة جنوب الوادي، تضمنت الكشف والعلاج لـ500 مواطن بالمجان في عدة تخصصات، وقافلة مصر الخير للغارمين، ندوات وأنشطة للأطفال والسيدات من صندوق مكافحة الإدمان، برامج محو الأمية من الهيئة العامة لتعليم الكبار، عروض المسرح والتنورة للأطفال والسيدات من وزارة الثقافة بمشاركة المتطوعي، نشاطات الكشافة والتخييم من وزارة الشباب والرياضة، ورش رسم للأطفال مع متطوعي صندوق مكافحة الإدمان، قافلة بيطرية بالتعاون مع جامعة جنوب الوادي لتقديم الفحص والعلاج المجاني.

مقالات مشابهة

  • 6 سنوات «حياة كريمة».. 45 ألف متطوع في خدمة أكثر من 4 ملايين مواطن
  • رئيس الوزراء يكشف تفاصيل جديدة عن زراعة 100 مليون شجرة
  • البيئة تتابع تنفيذ إقامة أول محطة بمصر لتحويل المخلفات إلى طاقة كهربائية
  • انبعاث مليوني طن من ثاني أكسيد الكربون بسبب هدم المباني في غزة
  • في تجربة رائدة.. مزارع ينجح في زراعة “هيل” القهوة بمنطقة الباحة
  • محافظ القاهرة: تشغيل 4 حدائق الأسبوع المقبل
  • سفير الهند بالقاهرة يدعو للمشاركة في مبادرة زراعة الأشجار لحماية البيئة
  • الخط الثالث لمترو الأنفاق يكرم الفائزين في مبادرة «شجرة باسمك»
  • 25792 شجرة مثمرة في مدن منطقة الظفرة
  • «تدوير» تطلق 4 شركات لتحسين عمليات إدارة النفايات