أصبحت الصين اليوم الأربعاء أول دولة تعين رسميا سفيرا جديدا في أفغانستان منذ سيطرة حركة طالبان على السلطة بعد أن قدم سفيرها أوراق اعتماده في حفل أقيم في كابول.

ولم تعترف أي حكومة أجنبية رسميا بحركة طالبان ولم تقل بكين إذا كان تعيين السفير اليوم الأربعاء يشير إلى أي خطوات أوسع نحو الاعتراف الرسمي بطالبان.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان: "هذا هو التناوب الطبيعي لسفير الصين في أفغانستان، ويستهدف مواصلة دفع الحوار والتعاون بين الصين وأفغانستان… سياسة الصين تجاه أفغانستان واضحة وثابتة".

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية في إدارة طالبان لرويترز إن المبعوث الجديد تشاو شينغ هو أول سفير دولة يتولى المنصب منذ أغسطس آب 2021 حين تولت طالبان السلطة مع انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة من البلاد بعد 20 عاما.

وقال بلال كريمي نائب المتحدث باسم حكومة طالبان في بيان إن الملا محمد حسن آخُند القائم بأعمال رئيس الوزراء في إدارة طالبان قَبِل أوراق اعتماد المبعوث الجديد في حفل.

اقرأ أيضاً

ثناء الصين على طالبان.. خطوة سياسية تبعد أفغانستان عن المجتمع الدولي

ونشر مكتب المتحدث باسم إدارة طالبان صورا لمراسم أقيمت في القصر الرئاسي الأفغاني اليوم الأربعاء حظي فيه السفير الصيني الجديد بترحيب من مسؤولين من بينهم آخُند ووزير الخارجية بالوكالة أمير خان متقي.

وتولى سفير الصين السابق لدى أفغانستان، وانغ يو، منصبه في عام 2019 وأنهى فترة عمله الشهر الماضي.

وهناك دبلوماسيون آخرون في كابول يحملون لقب سفير، لكن جميعهم تولوا مناصبهم قبل تولي طالبان مقاليد السلطة.

ومنذ ذلك الحين أرسلت دول وهيئات أخرى، مثل باكستان والاتحاد الأوروبي، دبلوماسيين كبار لقيادة البعثات الدبلوماسية باستخدام لقب “القائم بالأعمال”، وهو ما لا يتطلب تقديم أوراق اعتماد سفير إلى الدولة المضيفة.

ودخلت حركة طالبان العاصمة في 15 أغسطس/ آب 2021، مع تفكك قوات الأمن الأفغانية التي تم تشكيلها بدعم غربي على مدى سنوات، وفرار الرئيس أشرف غني المدعوم من الولايات المتحدة.

اقرأ أيضاً

زيارة غير مسبوقة.. وزير خارجية الصين يصل إلى أفغانستان

المصدر | الخليج الجديد + مواقع

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الصين تعيين سفير أفغانستان طالبان

إقرأ أيضاً:

«الخارجية الأمريكية»: ما زلنا ندعم خيار وقف إطلاق النار في لبنان

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن سيجري اتصالات اليوم مع عدد من نظرائه بشأن الوضع في الشرق الأوسط، مواصلا: «بلينكن ناقش مع نظيره الفرنسي الجهود الجارية لتهدئة التوترات في المنطقة».

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، في مؤتمر صحفي عرضته قناة القاهرة الإخبارية، «ما زلنا ندعم خيار وقف إطلاق النار في لبنان وتطبيق القرار الدولي 1701، مقترح وقف إطلاق النار ما يزال على الطاولة وندعو إسرائيل ولبنان للقبول به»

وتابع: «الضغط العسكري يمكن أن يؤدي لمسار دبلوماسي وقد يفضي إلى حسابات خاطئة، وإسرائيل أبلغتنا بعدد من العمليات لكنها عمليات محدودة تركز على البنية التحتية لحزب الله بالقرب من الحدود مع لبنان».

مقالات مشابهة

  • "الخارجية" تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد
  • “الخارجية” تتسلم نسخة من أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد
  • المتحدث باسم الخارجية الأميركية: المسؤولون الأميركيون في كل المستويات يعملون بلا كلل من أجل حل الأزمة السودانية
  • الخارجية الإماراتية تتسلم أوراق اعتماد سفير السلفادور الجديد
  • مساعد وزير الخارجية للشئون الأمريكية يستقبل سفير كندا الجديد في القاهرة
  • الخارجية الإيرانية تعين مبعوثاً في لبنان بعد إصابة سفيرها بتفجيرات البيجر
  • سفير دولة الكويت في موسكو يقدم أوراق اعتماده محالا إلى بيلاروسيا
  • سفير الموزمبيق الجديد: رفع مستوى العلاقات مع الجزائر إلى أعلى المستويات
  • العراق يندد بالهجوم على مقر سفير دولة الإمارات في الخرطوم
  • «الخارجية الأمريكية»: ما زلنا ندعم خيار وقف إطلاق النار في لبنان