ضجت وسائل التواصل الاجتماعي في عدد من الدول الإسلامية بمقطع فيديو يفيد بأن ولاية شيكاغو الأمريكية افتتحت كازينو في مبنى يشبه المسجد إلى حد كبير.

وذكر المغردون والنشطاء ووسائل الإعلام أن الأسوأ من ذلك أن المبنى نقش عليه كلمة "ولا غالب إلا الله"، كما أنه يحمل اسم "معبد المدينة" "Madinah Temple".

وقد أعرب الناس عن غضبهم من هذا التطور ووصفوه بأنه محاولة لاستفزاز المسلمين.

وفي حين أن معظم التصريحات حول الكازينو صحيحة، إلا أن تاريخ المبنى لا يدعم التلميح بأن افتتاحه كان محاولة مسبقة للإساءة إلى المسلمين.

تم تشييد المبنى التاريخي لمعبد المدينة المنورة في عام 1912 وكان يضم في الأصل قاعة مزخرفة تتسع لحوالي 4200 مقعد على ثلاثة مستويات.

وتم تصميم هذا المدرج ذي الطراز المغربي من قبل المهندسين المعماريين هويل وشميدت، وتم استخدامه لتسجيل العديد من السمفونيات في الستينيات.

وأصبح الهيكل متهدما وتم تجنب هدمه بصعوبة في عام 2000، علما أنه طوال وجوده لم يكن بمثابة مسجد، حسبما ذكره موقع قناة "aaj" الباكستاني.

بروز ھفتہ 9 ستمبر 2023 کو امریکہ کے شہر شکاگو میں ایک بہت بڑے جوا خانے Casino کا افتتاح ھواھے جس کو مسجد کی طرح بنایا گیا ھے۔جوا خانے کی عمارت کا نام "Madinah Temple یعنی" مدینہ مندر " رکھا گیا ھے۔ جوا خانے کے دروازے کے اوپر اور دونوں جانب محراب کی شکل میں " لا الٰہ الا الله لکھا… pic.twitter.com/8BhLgP5RKI

— عبدالسلام راکٹی (@Iam_Rakiti) September 13, 2023

لماذا يشبه المسجد ولماذا يسمونه معبدا؟

تم تشييد المبنى من قبل "شرينرز" (Shriners)، وهي مجموعة ماسونية أمريكية تأسست عام 1870 تعرف باسم "النظام العربي القديم لنبلاء الضريح الصوفي" (AAONMS) ويقع مقرها الرئيسي في تامبا بفلوريدا.

تبنت هذه المجموعة طابع الشرق الأوسط ومثل العديد من المجموعات الماسونية الأخرى أطلقت على مبانيها اسم المعابد، وهذا ما يفسر الاسم.

كما قام "شرينرز" بتشييد مبان أخرى على مواضيع شرق أوسطية في الولايات المتحدة وبعد هجمات 11 سبتمبر واجهوا مضايقات بعد أن ظنوا أنهم مسلمون.

تم تغيير ملكية "معبد المدينة" وأصبح متجرا متعدد الأقسام في عام 2000، في 9 سبتمبر 2023 افتتحت شركة الكازينو الرائدة Bally's كازينو في المبنى.

#امریکی ریاست #شکاگو میں 9 ستمبر کو ایک نئے جوئے خانے کا افتتاح ہوا جس کے مرکزی دروازے پر کلمہ طیبہ لکھا ہوا ہے، امریکہ سمیت #یورپ میں #اسلاموفوبیا تیزی سے کینسر کی طرح پھیل رہا ہے، یہود و ہنود پہلے مسلمانوں کو مذہبی طور اشتعال دلاتے ہیں اور مسلمانوں کے ردعمل پر دہشت گردی کا… pic.twitter.com/9Y2IzAC5HS

— ترکیہ اردو (@TurkiyeUrdu_) September 13, 2023

إلى ذلك، نشر حساب "شؤون إسلامية" على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، صور افتتاح الكازينو، وقال إن المشروع كلف 1.7 مليار دولار ويضم صالات واسعة للقمار وتقديم الخمور وغيرها من العروض.

وأضاف الحساب أن المكان افتتح منذ 3 أيام وتحدثت عنه وسائل الإعلام الأمريكية.

وأشار إلى أن المبنى في الأساس بحسب أحد الأصدقاء في أمريكا، كان معبدا للمحفل الماسوني وبني منذ أكثر من 100 عام وهناك معابد أخرى مشابهة باسم مكة.

وأفاد حساب "شؤون إسلامية" بأن المشاهد مؤسفة وفيها استخفاف بالمسلمين.

أعجب وأغرب تعليقات واعتراضات قرأتها على هذه التغريدات:
1- المبنى لا علاقة له بالإسلام
2- المبنى لم يكن إسلاميًا
3- المبنى ليس بالأساس للمسلمين
والجواب على هذه التعليقات السخيفة كالآتي:
وهل ذكرت قط في المنشور أو الفيديو أن المبنى كان إسلاميًا!
أما علاقته بالإسلام فواضحة من خلال… pic.twitter.com/CRrEl5iLK5

— شؤون إسلامية (@Shuounislamiya) September 13, 2023

من جهتها، أفادت شبكة "cbs news" الأمريكية، بأن كازينو بالي في "معبد المدينة" بحي ريفر نورث، فتح أبوابه بعد اجتياز اختبار التشغيل الذي أشرف عليه المنظمون بالولاية.

وتخطط شركة Bally لتشغيل الكازينو المؤقت لمدة تصل إلى ثلاث سنوات أثناء بناء كازينو دائم في حي ريفر ويست.

ويضم الكازينو المؤقت المكون من ثلاثة طوابق ما يقرب من 800 ماكينة قمار و56 لعبة طاولة، كما يضم مطعمين أحدهما مطعم Medinah Bistro، وفقا لشركة Bally’s.

المصدر: وسائل إعلام

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الإسلام القرآن المسلمون واشنطن

إقرأ أيضاً:

احتكار الحقيقة

 

عيسى الغساني

إعمال الفكر البشري للإنسان، عندما يصل الإنسان إلى سن الوعي والإدراك، كان ولايزال القوة التي تكتشف المعارف والعلوم، وباستخدام هذه المعارف والعلوم بني الاجتماع الإنساني، وتشكلت الحضارات الإنسانية.

فمنذ العصر الحجري إلى حضارات العالم القديم في العراق ومصر والى عصر التنوير والنهضة والعصر الصناعي في أوروبا والى يومنا هذا عصر الذكاء الاصطناعي، كان البناء ولا يزال بناء الأفكار المتقابلة والمتضادة والمتناقضة ومن ثم وضعها تحت المجهر بوسائل البحث العلمي الرصين؛ بما في ذلك طرائق البحث المعرفي المختلفة.

هذه المقدمة تقودنا إلى فرضية نسبية المعرفة ونسبية الحقيقة؛ إذ بدون هذه الفرضية لن يكون من المتيسر إطلاق العنان لوسائل التحليل والتفكير. وإذا عرفنا على سبيل المثال الحقيقة من الناحية اللغوية فهي اليقين والصواب والواقع وهي نقيض الوهم والزيف والمجاز. ويشكل مفهوم الحقيقة موضعًا مركزيًا في نظرية المعرفة الحقيقة؛ حيث تعرف بأنها اعتقاد صادق مُبرر، مُعزَّز بأسباب مقنعة. ولنضرب مثالًا بأن الشمس ستشرق غدًا؛ فالاعتقاد هو أن الشمس ستشرق غدًا، ومعرفة الظواهر الطبيعية وتاريخها المستند إليه لإثبات صحة اعتقاد شروق الشمس؛ فشروق الشمس حقيقة والجدال بشأنها عقيم؛ بل سقيم، وفيما عدا ذلك من غير الحقائق من آراء وتصورات فمجاله متاح.

إن الوعي بمفهوم منطق الحقيقة، ووضع إطار فكري لكل قضايا الإنسان سواء في الحياة الخاصة، أو إدارك المحيط وتبني منهج عقلي يقوم على الاتزان لقياس مختلف الأفكار التي ينتجها تصور الحل لمشكلة أو معضلة؛ سواء بحث علمي أو بحث اجتماعي أو قراءة التوازن الفكري والنفسي لكل مسألة، كل ذلك يقتضي التجرد الفكري، أي الحياد الكلي والخروج من مسألة البحث والنظر إليها من مختلف الزوايا ومن ثم تبني عدة أفكار وتدويرها وتمحيصها لاختيار الأفضل.

وفي التجمع البشري الذي تحكمه قواعد الحراك الدائم والتغيير المستمر، النظر إلى التغييرات والتقلبات الاجتماعية قد يكون من زوايتين؛ الأولى: الجمود والثبات والإنكار ورفض التغيير بحجة تثبيت الواقع بمنطق أنه الأفضل أو الأنسب. ولكن السؤال هنا: ما مدى نجاعة هذا الطرح؟ كيف ومن وما هو مبرر الصحة؟ وهل نحن لسنا في حالة إنكار لديناميكية التغيير؟

والزاوية الثانية هي التي يتبناها مؤيدو نسبية الحقائق ووضع المجهر على كل ظروف الواقع والحال ووضع منهج لتقابل الأفكار والحقائق والنظريات وتوجهها نحو القبول والتقابل والتصالح، فكل مجتمع تبقى ضرورة أن أفراده متصالحين مع ذواتهم يعد مركز الثقل للمجتمع، والتصالح مع الذات هو قبول الآخر وتقبله والتعايش معه بروح الصفاء والاحترام، ومن هنا تبني فكرة جديدة بوعي أعمق وإدارك أوسع وتنشأ مفاهيم التماسك والترابط وزوال التنافر والاستقطاب.

إنَّ كل فكرة اجتماعية ليست سوى إنتاج فكرة مؤسسة لمرحلة اجتماعية وسياسية، وأن تُقرَأ في سياقها الماضي والحاضر واستشراف المستقبل بمنطق النسبية، وهو شأن حيوي للنهوض.

 

 

رابط مختصر

مقالات مشابهة

  • في هذا الموعد.. إليسا تحيي حفلًا غنائيًا في بيروت
  • احتكار الحقيقة
  • مواطن ينشر مقطع فيديو من مقر قيادة اللواء 66 مشاة التابع للجيش بمنطقة المزموم بولاية سنار
  • مصرع شخص بانفجار في مبنى سكني في ستيرليتاماك الروسية (فيديو)
  • تشييد مركز ثقافي ملحق بمسجد القبلتين.. المساجد التاريخية.. مقصد الزوار بالمدينة
  • "التعليم" تكشف تفاصيل منح الطلاب الدرجة الكاملة لـ3 أسئلة بامتحان الفيزياء (فيديو)
  • لحظة انهيار سقف مطار على سيارات في نيودلهي (فيديو)
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يشهد مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • مسجد القبلتين التاريخي بالمدينة المنورة يستقبل مئات الزائرين يومياً للصلاة فيه
  • محاولة اختطاف طفل طنطا.. القصة الكاملة للفيديو المثير للجدل