نظم الاتحاد الدولي للرياضة للجميع، بالتعاون مع الاتحاد المصري للرياضة، وبمشاركة إماراتية، المؤتمر العلمي الدولي للرياضة للجميع في القاهرة، تحت عنوان "الرياضة للجميع استثمار- تنمية".

كان المؤتمر الذي حظي برعاية رئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي، شهد حضور وزير الشباب والرياضة، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، الدكتور أشرف صبحي، ورئيس الاتحاد الدولي للرياضة للجميع، عيسى عبد الرحيم، ومدير المشاريع باليونسكو، الدكتورة كاثرين كارتي، والنائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي للرياضة للجميع، ورئيس الاتحاد الآسيوي للرياضة للجميع، الإماراتي الدكتور أحمد الشريف، بالإضافة إلى أكثر من 300 باحث وأكاديمي ومشارك يمثلون 14 دولة من دول العالم.

وشهد المؤتمر جلسات تستهدف تعزيز الابتكار والتكنولوجيا في مجال الرياضة، إلى جانب تعزيز الشمولية في إقامة كافة الأنشطة الرياضية، وأن تكون متاحة للجميع دون النظر إلى العمر أو الجنس أو القدرات البدنية، وهو ما يسهم في تشجيع التنوع وتوفير فرص متساوية للمشاركة في النشاط الرياضي.

وفي سياق متصل، قدمت اللجنة العلمية للمؤتمر ثماني توصيات استراتيجية قدمتها للاتحاد الدولي للرياضة للجميع لاعتمادها، وإعلانها مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وهي: استضافة الفعاليات الرياضية الخاصة بالرياضة للجميع لتوسيع قاعدة الممارسة الرياضية بمختلف دول العالم، الاهتمام بتنظيم الأنشطة الرياضية وتعزيز مبدأ ممارسة الرياضة كأسلوب حياة والعمل على ربط كافة فعاليات الرياضة للجميع بميثاق الأمم المتحدة وأهداف التنمية المستدامة، تفعيل الرخصة الدولية لمنظمي ومحكمي الرياضة للجميع ووضع اللوائح المنظمة والضوابط الخاصة بها، تفعيل المركز العلمي الدولي لأبحاث ودراسات الرياضة للجميع، تطبيق أنشطة الرياضة للجميع وتعزيز رسالة الرياضة لجميع فئات وشرائح المجتمع وبالتحديد الفئات الخاصة منها، ابتكار أفكار وتطبيقات لأنشطة الرياضة للجميع وبما يتفق ويتلاءم مع الرؤى المختلفة لدول العالم، الاستفادة من التجارب الدولية المختلفة في أنشطة الرياضة للجميع لابتكار ألعاب ترويحية جديدة تتناسب مع البيئات المختلفة والفئات العمرية المتعددة، تطبيق أنشطة الرياضة للجميع واستخدام التكنولوجيا الرياضية من خلال التطبيقات الرياضية الحديثة لمواجهة الأزمات الدولية مثل جائحة كورونا وغيرها.

وأكد القائمون على هذا المحفل العلمي على ضرورة تنفيذ كافة التوصيات التي خرج بها المؤتمر، بعد مراجعة واعتماد تقرير المؤتمر المتضمن كافة الإجراءات المتعلقة بالتوصيات والمقترحات التي تم استعراضها على أن يتم تشكيل فريق عمل لدراسة كيفية تقليص الفجوة بين البحث العلمي وواقع الرياضة للجميع، في الوقت الذي سيتم تشكيل فرق عمل متخصصة لمتابعة تنفيذ التوصيات المتضمنة برامج عمل وميزانيات محددة، وتكليف أعضاء الفريق من كافة الدول الأعضاء المنتسبين للاتحاد الدولي للرياضة للجميع لتنفيذها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الدولی للریاضة للجمیع الریاضة للجمیع

إقرأ أيضاً:

ثلاثة كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين لعام 2024

 

في إنجاز ثقافي جديد لدولة الإمارات العربية المتحدة يعكس تطور صناعة كتاب الطفل فيها، اختار المجلس الدولي لكتب اليافعين، المنظمة غير الربحية المعنية بنشر ثقافة القراءة لدى اليافعين والتي تتخذ من سويسرا مقرّاً لها، ثلاثة كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس لعام 2024، والتي تضم 184 كتاباً من مختلف أنحاء العالم، موزعة على ثلاث فئات هي: النص، والرسم، والترجمة، حيث اختير كتاب إماراتي واحد ضمن كل واحدة من هذه الفئات.

واختار المجلس الدولي لكتب اليافعين في فئة النص، كتاب “بحر أصفر…رمل أخضر” للكاتبة نادية النجار ورسوم هايدي فوزي، والصادر عن دار و للنشر والخدمات التعليمية. وفي فئة الرسم، الكتاب الصامت “البهلوان” رسم وتأليف عائشة البادي، والصادر دار الفلك للترجمة والنشر. أما في فئة الترجمة فاختار المجلس كتاب “الحياة على ضفاف النهر” تأليف ورسوم الكاتب والفنان الهندي رامباروس جها، وترجمة سمر محفوظ براج والصادر عن “مجموعة كلمات”.

وقالت مروة العقروبي، رئيسة المجلس الإماراتي لكتب اليافعين: “نحن فخورون باختيار ثلاثة كتب تم نشرها في دولة الإمارات خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة، في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين، والتي تعكس تطور وازدهار صناعة كتب الأطفال واليافعين في الدولة، والمكانة المتقدمة التي باتت تحظى بها صناعة النشر المحلية، المواكبة للمستويات العالمية والقادرة على جذب ليس اهتمام الأطفال وأولياء الأمور والمدرسين فحسب، وإنما أيضاً اهتمام دور النشر العالمية لترجمتها وتوزيعها”.

وأشارت العقروبي إلى أن الكتب الثلاثة التي رشحها المجلس الإماراتي لكتب اليافعين للتنافس على المستوى العالمي، تتميّز بجودتها العالية على مستوى النص، والرسم، والترجمة، وتعالج مواضيع قريبة من عالم الطفل واهتماماته، وفي نفس الوقت تعكس جهود المجلس في المساهمة بدعم وتطوير صناعة الكتاب من خلال الورش والبرامج التدريبية التي ينظمها بشكل مستمر للمهتمين والعاملين في هذا المجال، وتقديرهم وتكريمهم من خلال جائزة اتصالات لكتاب الطفل.

وجاء اختيار هذه الكتب الثلاثة في القائمة تتويجاً لجهود المجلس الإماراتي لكتب اليافعين، الفرع الوطني من المجلس الدولي لكتب اليافعين في دولة الإمارات العربية المتحدة لتعزيز مشاركة المؤلفين والرسامين الإماراتيين ودور النشر المحلية في المنافسات الدولية، وفي مقدمتها قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين، التي تتوج بتكريم مؤلفي ورسامي وناشرين أبرز كتب الأطفال ذات الجودة العالية من جميع أنحاء العالم.

وسيتم تكريم المؤلفين والرسامين والمترجمين الذين أدرجت أعمالهم بقائمة الشرف، في احتفالية خاصة خلال المؤتمر السنوي للمجلس الدولي لكتب اليافعين، والذي سيقام بإيطاليا في الفترة من 30 أغسطس إلى 1 سبتمبر 2024. كما سيتم طباعة كتالوج خاص بقائمة الشرف، يتضمن تفاصيل كل كتاب بهدف تشجيع أدب الأطفال واليافعين بلغات متعددة ومن ثقافات متنوعة على مستوى العالم.


مقالات مشابهة

  • بدء المرحلة الثانية من تخصيص الأندية الرياضية
  • يوم الصحافة الرياضية العالمي قرن من التألق العراقي
  • جامعة حضرموت تنظم المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجيا تحت شعار ”الإبداع في العلوم والتكنولوجيا .. نحو مستقبل عالي التطور”
  • 3 كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين
  • بدء فعاليات المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية بحضرموت
  • «التخطيط» تشارك في المؤتمر الدولي العلمي للهندسة الكيميائية الخضراء
  • المشروع القومي لرياضة ذوي الاعاقة ببورسعيد يواصل تدريباته بالمدينة الرياضية
  • ثلاثة كتب إماراتية في قائمة الشرف للمجلس الدولي لكتب اليافعين لعام 2024
  • أنشطة رياضة ومسابقات ثقافية بمناسبة اليوم العالمي للصحافة الرياضية
  • وزير الرياضة: نتائج الخماسي في بطولة العالم للناشئين مطمئنة على المستقبل