«اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع»، و«العمل عبادة»، و«اللي ربنا يحبه يحبب فيه خلقه» مقولات ربما توارثها العديد من الأجيال، وباتت تُردد بين الحين والآخر حتى اعتقد البعض أن لها أصل في النص القرآني، أو الأحاديث الشريفة، وهو ما أوضحته دار الإفتاء المصرية في عدة فتاوى.

دار الإفتاء ترد على مقولة «اللي يحبه ربه يحبب فيه خلقه»

كانت  دار الإفتاء المصرية، ردت على حكم مقولة شهيرة وهي «اللي يحبه ربه يحبب فيه خلقه»، وهل لها أصل في السنة أم لا؟

وقالت دار الإفتاء، المصرية، عبر موقعها الرسمي الإليكتروني في فتواها إنَّ من علامات القبول التي وعد الله تعالى بها أولياءَه وأهلَ رضاه؛ أن يجعل محبتهم في قلوب الناس؛ مستندة لقول الله تعالى: ﴿إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا﴾ [مريم: 96].

واستشهدت الإفتاء بقول ابن عباس رضي الله عنهما في تفسير الآية: "يُحبُّهم ويحببهم"، وفي لفظ للطبري: "يُحبُّهم ويُحبِّبُهم إلى خلقه".

دار الإفتاء ترد على مقولة العمل عبادة

واحدة من الكلمات التي يرددها الكثير، هي «العمل عبادة» وهل لها سند بالسنة؟ أم مقولة تتبعها البعض، وهو ما أوضحته  دار الإفتاء  في فتوى سابقة، مؤكدة إن كلمة "العمل عبادة" مجرد قول وليس حديثًا واردًا في السنة النبوية، والمقصود بها تحفيز الشاباب على العمل، وتشجيعهم على الاجتهاد والتطوير في مجالاتهم.

دار الإفتاء توضح حكم مقولة «اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع»

هل يصح العمل بمقولة «اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع»؟..  سؤال ورد لدار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي الإليكتروني، إذ بدأ الأمر بنقاش  بين مجموعة من الأشخاص، إثر دعاة بعض الجمعيات والمبادرات لجمع التربعات لتوسيع وتجديد المساجد، أو التبرعات للمحتاجين من اليتامى والمساكين، إذ وجد البعض إن الأمر يحتاج الكثير من الأموال الفائضة عن الاحتياجات الشخصية الأساسية، مستندًا لمقولة «اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع». 

ما حكم مقولة «اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع».. دار الإفتاء ترد

وردت دار الإفتاء المصرية، عبر الموقع الإليكتروني الرسمي، على حكم مقولة «اللي يحتاجه البيت يحرم على الجامع»، على إثر المناقشات التي تُدار بين العديد، مؤكدة إن  المقولة المذكورة «اللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع»، والتي تردد على لسان الكثير، هي مجرد مَثَلٌ سائر على ألسنة المصريين، مُعبرًا عن القيم الحضارية العملية المترجمة للأوامر الشرعية التي تُلزم المسلم بترتيب أولوياته وفق مقتضى الحكمة، وليس أوامر شرعية أو دينية.

 وأكدت دار الإفتاء المصرية، عبر منشور لها بموقعها الرسمي أن هذه المقولة تفيد بظاهرها أنه لا صدقة إلا بعد الكفاية، بمعنى أنَّ بناء الإنسان مقدمٌ على البنيان، وأن المرء مطالب بالإنفاق في مصارف الخير المتعددة من إعمار المساجد ورعاية الفقراء والمساكين، إلى غير ذلك من وجوه الخير.

وتابعت دار الإفتاء: «كلٌّ بحسب حالته وقدرته المالية، وعليه أن يبدأ بنفسه ثم بمن يعول أوَّلًا، فإذا تبقى معه شيء بعد ذلك؛ فيحسن له إخراجه في تلك المصارف على نحو من الاعتدال والوسطية في الإخراج والإنفاق».

واسترسلت دار الإفتاء عبر فتواها: «على الإنسان المعرفة جيدًا أن لا ينبغي التصدق على نحو يضر به، كما لا يجوز له أن يبخل على غيره إذا كان لديه أموال زائدة، وأمَّا ضعيف الحال؛ فلا يجب عليه الإنفاق من ماله في الأحوال المذكورة في السؤال، وأن أهل بيته أولى من ذلك».

وأردفت الدار: «يجوز للمؤمن الإنفاق والمساهمة ولو بأقل القليل؛ نظرًا لوضعه المادي، وكي لا يُـحْرَمَ في الوقت ذاته مِن فضل الصدقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإفتاء دار الإفتاء فتاوى دار الإفتاء المصریة دار الإفتاء ترد

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة يستقبل وفدا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، وفدًا من الأكاديميين بجامعة «كوكيشان» اليابانية، لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين التي تتم بالتنسيق بين الجامعة، وهيئة الإسعاف، وذلك بمقر الوزارة في العاصمة الإدارية الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير استهل الاجتماع  بالترحيب بالوفد الياباني، مثمنا التعاون المثمر بين جامعة «كوكيشان» اليابانية، وهيئة الإسعاف المصرية، لتدريب وتأهيل القوى البشرية، ضمن خطة الدولة للاستثمار في العنصر البشري.

وقال «عبدالغفار» إن الوزير أكد على الثقة التي توليها القيادة السياسية المصرية في الحكومة اليابانية التي أثبتت تفوقها في مجالات عدة وخاصة في التعليم والتدريب والصناعة، مشيرا إلى أن أبرز العلامات المضيئة في تاريخ العلاقات المشتركة، هو إنشاء الجامعة «المصرية-اليابانية» وهي أول جامعة خارج نطاق اليابان تضم بين تخصصاتها تخصص الصناعات الطبية والهندسية.

وتابع «عبدالغفار» أن الوزير أشاد بالتعاون بين الجانبين في وضع برامج علمية وتنظيم دورات تدريبية، من شأنها النهوض بالتعليم الصحي من خلال إيفاد مبعوثين من المسعفين والأطباء لتلقي التدريب في المراكز التدريبية اليابانية المتميزة، كما أبدى الوزير تطلعه للاستماع لتقييم الجانب الياباني لسلسلة الدورات التي استهدفت 100 متدرب والتي يجري تنفيذ المجموعة السادسة منها، حتى يتسنى استكمال تنفيذ البرامج التدريبية في ضوء النتائج المحققة.

ومن جانبه، أعرب الدكتور هيروكي أوتا، ممثل جامعة كوكيشان اليابانية، عن سعادته لاستكمال سلسلة الدورات التدريبية في مصر، والتي وصلت لـ6 دفعات وتستمر للفترة المقبلة، مؤكداً استعداد الجامعة للعمل بالتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية للارتقاء بالجانب الإنساني لدى المسعفين الذين وجد فيهم الحماس لاكتساب خبرات ثرية للعمل على أرض الواقع.

وتابع ممثل جامعة كوكيشان، إنه يجرى دراسة جدوى وإمكانية تأسيس أول أكاديمية متخصصة في علوم الإسعاف بمصر، وفقا للمعايير العالمية، والتي ستسهم في تطوير المستوى العلمي والفني للقوى البشرية العاملة في الهيئة أو تخريج متخصصين في علوم الإسعاف.

وفي نهاية الاجتماع أهدى الدكتور هيروكي أوتا، وزير الصحة، هدية تذكارية من الرموز التقليدية القديمة في الثقافة اليابانية، كما قام الوزير بإهداء ممثل جامعة كوكيشان درع وزارة الصحة والسكان، تقديرا لجهوده المبذولة مع فريقه، في تدريب الأطقم الإسعافية ضمن البرنامج التدريبي المشترك بين الجانبين.

يذكر أنه تم إيفاد المجموعة الأولى لدولة اليابان في عام 2019، وذلك لتلقي دورات تدريبية في جامعة كوكشيكان بالتعاون بين وزارتي الصحة والسكان، والتعليم العالي والبحث العلمي، وهيئة التعاون الدولي اليابانية (جايكا)، تتضمن برامج نظرية وعملية عن كيفية تدريب المدربين حتى يتسنى تعليم المسعفين داخل مصر، وبدأ البرنامج التدريبي بإيفاد 40 مسعفا إلى اليابان، ويتم إرسال 10 أفراد للتدريب في اليابان كل عام، وتم توسيع المبادرة بناء على توجيهات الوزير ليصل عدد المتدربين إلى 100 متدرب، بالتنسيق مع الجانب الياباني.

حضر الاجتماع الدكتور أحمد الجوهري، مستشار وزير الصحة والسكان للتعليم الفني، والدكتور شريف مدحت، مدير عام الإدارة العامة للتخطيط الاستراتيجي بهيئة الإسعاف المصرية، وعدد من ممثلي جامعة كوكيشان اليابانية، وممثلي الجايكا.

IMG-20240706-WA0019 IMG-20240706-WA0018 IMG-20240706-WA0017 IMG-20240706-WA0016 IMG-20240706-WA0015 IMG-20240706-WA0013 IMG-20240706-WA0014

مقالات مشابهة

  • هل يجوز صيام شهر المحرم كاملًا؟.. دار الإفتاء تجيب
  • وزير الصحة يتابع الخطة التدريبية للمسعفين المصريين مع وفد جامعة "كوكيشان" اليابانية
  • وزير الصحة يستقبل وفدًا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة تدريب للمسعفين المصريين
  • وزير الصحة يستقبل وفدا من جامعة «كوكيشان» اليابانية لمتابعة الخطة التدريبية للمسعفين المصريين
  • مشكلات وهموم المصريين بالخارج على طاولة وزير الخارجية والهجرة
  • «الكاف» يحرم الزمالك من الجماهير 4 مباريات
  • جامع حِسْلْ بمحافظة إب.. منارة تاريخية في بلد غني بالمآثر والآثار
  • وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • ‏‎وزير الخارجية يجتمع مع قيادات وأعضاء قطاع الهجرة بالوزارة
  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل