بعد إعلان منظمة الصحة العالمية عدم اعتماد فيروس كورونا "جائحة" وأن أعراضه يمكن السيطرة عليها، ظهرت العديد من المتحورات التي انشقت عن "كورونا" لعل أحدثها متحور "بيرولا" الذي أثار الخوف والقلق حول العالم.


وأوضح الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ الأمراض الصدرية، ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، أن متحور "بيرولا" يحتوي على أكثر من 30 طفرة في بروتينه الشوكي وهذا الأمر يساعده  كثيرًا على اختراق الخلايا البشرية وإصابتها، لذا فهو الأسرع انتشاراً بين البشر.


وتابع: فعندما انتشر فيروس كورونا وبعده متحور أوميكرون، ووصولا إلي Eg5 أو إيريس لم تظهر على تلك المتحورات أكثر من طفرة أو طفرتين على الأكثر، وهو ما يثير القلق بالنسبة لسرعة اختراقه للجسم البشري والجهاز المناعي وسرعة انتشاره أيضًا.
وفي الإطار نفسه، أكد الدكتور أيمن السيد سالم أنه من وجهة نظره ان تلك المتحورات من السهل السيطرة عليها من خلال "الوقاية" اولا، فالوقاية خير من العلاج مثلما يقال، وهذا بأخذ الإجراءات الاحترازية والوقائية خاصة في الأماكن المزدحمة، مع سرعة التوجه الي الطبيب المختص عند ظهور اعراض حتى لو كانت بسيطة.
من جانبه شدد الدكتور ايمن سالم على ضرورى تلقي العلاج من الطبيب المختص دون الاستهانة بالأمر، لأن كثيرين للأسف يعتقدون انه "دور برد" عادي ويتعاملون باستهانة مع المرض وهو ما يعرضهم لمضاعفات خطيرة للغاية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فيروس كورونا سرعة انتشار الأماكن المزدحمة

إقرأ أيضاً:

نوريس الأسرع في «الحرة الأولى» لـ «جائزة بريطانيا»

 
سيلفرستون (رويترز)

أخبار ذات صلة كير ستارمر: «التغيير يبدأ على الفور» رئيس الدولة ونائباه يهنئون رئيس وزراء بريطانيا الجديد


سجل لاندو نوريس سائق مكلارين أسرع زمن، في التجارب الحرة الأولى، لجائزة بريطانيا الكبرى التي تقام على أرضه، ضمن بطولة العالم لسباقات «الفورمولا-1» للسيارات، بينما حل ماكس فرستابن سائق رد بول في المركز الرابع.
وفي أفضل محاولاته، قطع نوريس حلبة سيلفرستون في زمن قدره دقيقة واحدة و27.420 ثانية، باستخدام الإطارات اللينة، بفارق 0.134 ثانية عن لانس سترول سائق أستون مارتن الذي احتل المركز الثاني.
وجاء أوسكار بياستري سائق مكلارين في المركز الثالث، بفارق 0.211 ثانية عن الصدارة، بعدما تعرض لمشكلة ميكانيكية في وقت متأخر، بينما احتل فرستابن، الفائز بالبطولة ثلاث مرات، المركز الرابع بفارق 0.309 ثانية خلف نوريس، لكنه استخدم إطارات متوسطة.
ويتصدر فرستابن، الفائز بجائزة بريطانيا الكبرى العام الماضي، الترتيب العام للسائقين بفارق 81 نقطة عن نوريس صاحب المركز الثاني، بعد 11 جولة من الموسم المؤلف من 24 سباقاً، بينما تزداد شراسة المنافسة بين السائقين على الحلبة.
واحتل جورج راسل سائق مرسيدس، والذي فاز بجائزة النمسا الكبرى مطلع الأسبوع، بعد تصادم فرستابن ونوريس، المركز الخامس في التجارب الحرة الأولى في بريطانيا، بينما جاء فرناندو ألونسو سائق أستون مارتن في المركز السادس.
وجاء لويس هاميلتون سائق مرسيدس وبطل العالم سبع مرات، والفائز بسباق بريطانيا ثماني مرات في رقم قياسي، في المركز السابع، متفوقاً على شارل لوكلير وكارلوس ساينز سائقي فيراري وإستيبان أوكون سائق ألبين المملوك لرينو والذي جاء عاشراً.
وتوقفت التجارب الحرة الأولى مبكرا عندما فقد يوكي تسونودا سائق (آر بي) السيطرة على سيارته لتنزلق على الحصى. 

 

مقالات مشابهة

  • مناظرة 60 حالة شهرياً بوحدة العلاج بالإنزيم التعويضي بمستشفي سوهاج الجامعي القديم
  • الغموض يثير القلق حول مستقبل موراتا
  • جامعة الإسماعيلية الجديدة الأهلية تعلن نتيجة المستوي الأول بكلية العلاج الطبيعي
  • نتيجة كلية العلاج الطبيعي 2024.. رابط الاستعلام وأسماء الأوائل
  • 92% النسبة العامة للنجاح بالمستوى الأول بكلية العلاج الطبيعي جامعة القناة
  • 92% نسبة نجاح بالمستوى الأول بكلية العلاج الطبيعي جامعة قناة السويس
  • الطبيب المعالج لأحمد رفعت يكشف عن مفاجأة حول فحوصات قلب الرياضيين بمصر
  • الطبيب المعالج لأحمد رفعت: رفعت كان عنده ضغط نفسي رهيب.. وأسرته لا بد أن تتحدث عن أسباب تعبه
  • الإثنين القادم.. الصحة تُطلق قافلة طبية مجانية بمنطقة وادى ماجد غرب مرسى مطروح
  • نوريس الأسرع في «الحرة الأولى» لـ «جائزة بريطانيا»