منعت المديرية الإقليمية للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بالرباط، مؤسسسات التعليم المدرسي الخصوصي، من بيع الكتب المدرسية داخل المؤسسات.

ودعت المديرية المؤسسات الخُصوصية، في مراسلة تحت رقم 23/04472، توصلت “اليوم 24” بنسخة منها، إلى الالتزام بمضمون الترخيص المسلم لهذه المؤسسات وفق القانون رقم 06.00 الذي هو بمثابة النظام الأساسي للتعليم المدرسي الخصوصي.

وطالبت المديرية بضرورة الحفاظ على فضاء المؤسسة التعليمية، كفضاء تربوي وتعليمي محض، وإبعاده عن كل ما من شأنه التشويش على رسالته السامية.

ورصدت “اليوم 24” بيع بعض مؤسسات التعليم الخصوصي للكتب المدرسية داخل المؤسسات، فرغم الإطار القانوني المنظم للقطاع، والمراسلات الموجهة لهم، فإن عملية البيع مستمرة في بعض المؤسسات.

وفي نفس السياق، سبق أن اشتكت رابطة الكتبيين بالمغرب من بيع مؤسسات للتعليم الخصوصي للكتاب المدرسي للتلاميذ بشكل غير قانوني، رغم أن “عملها تربوي وليس تجاريا”.

وقال الحسن معتصم، رئيس الرابطة، في لقاء مصور مع “اليوم 24″، ليس هناك سند قانوني يعطي هذه المؤسسات حق بيع الكتب بالمؤسسات التربوية.

وتابع أن تخصصها يقتصر على الجانب التربوي التعليمي، قائلا: “إذن أنا ككتبي أيضا ممكن أن أحضر التلاميذ للمكتبة لتدريسهم؟”.

وعلى خلاف اتهامات جمعية الكتبيين بالمغرب بخصوص وجود تواطؤ بين المدارس الخصوصية ومستوردي الكتاب المدرسي الأجنبي، وتغيير مقرراتها كل سنة، فإن مستوردا للكتب الأجنبية نفى لـ”اليوم 24″، وجود أي تواطؤ، وذلك في تصريح سابق.

وقال محمد بولعقل، وهو مستورد للكتب الأجنبية، “إن شركات الاستيراد لا دخل لها في اختيار الكتاب، ولا في تاريخ تحديد اللوائح الخاصة بالكتب الجديدة”، دون أن ينفي وجود بعض المؤسسات الخاصة التي “لا تحترم قرارات وزارة التربية الوطنية”، موعزا تغيير الكتاب المدرسي كل سنة إلى مديرية المناهج التي يرجع لها أمر الاختيار.

كلمات دلالية التعليم الخصوصي المؤسسات الخاصة بيع الكتب بالمؤسسات الخصوصية

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التعليم الخصوصي المؤسسات الخاصة بیع الکتب الیوم 24

إقرأ أيضاً:

بدء تحويل الطلاب بمدارس الجيزة.. الخطوات والشروط 2024

أعلنت مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة، رابط تحويل الطلاب بمدارس الجيزة، للعام الدراسي المقبل 2024، والشروط والخطوات، مشيرا إلى أن التحويل متاح لجميع مراحل التعليم «الرسمية، لغات، المتميزة لغات، رياض الأطفال KG2، التعليم الأساسي – الثانوى العام».

خطوات التحويل بين مدارس الجيزة 2024-2025

وأكدت مديرية التعليم بالجيزة، أن التحويل بين مدارس الجيزة إلكترونيا فقط ولا يعتد بالتحويل الورقي، عدا المدارس الخاصة والمدارس الفنية يتم التحويل يدويًا، مؤكدة ضرورة تسجيل البيانات الخاصة بالطلاب بشكل صحيح، وأي بيانات تسجل تكون مسؤولية ولي الأمر.

وحددت مديرية التعليم بالجيزة، خطوات التحويل بين المدارس بالجيزة  للعام الدراسي المقبل، وهي كالتالي: 

- الدخول على موقع مديرية التربية والتعليم بالجيزة.

- الضغط على التحويل بين المدارس. 

- الضغط على استمارة طلب التحويل بين المدارس.

- تسجيل بيانات الطالب بالاستمارة والتي تتضمن « اسم الطالب بالكامل، المحافظة، الرقم القومي للطالب، الإدارة التعليمية، تاريخ الميلاد، المدرسة، الصف المنقول له الطالب، العنوان، التليفون، مجموع الطالب». 

شروط التحويل بين المدارس

وأوضحت مديرية التربية والتعليم بالجيزة، شروط التحويل بين المدارس الحكومية للعام الدراسي 2024/2025 وهي كالتالي:

- لا يجوز التقدم بطلب التحويل مرتين وفي حال حدوث خطأ في تسجيل بيانات الطالب في الفترة المحددة، ويحق لولي الأمر تعديل ما تم تسجيله على نفس الموقع بالرقم القومي للطالب في خلال الفترة المعلن عنها.

- اختيار ولي الأمر لمدرسة ذات كثافات عالية على مسؤوليته ولا يعد موافقة بالتحويل إليها.

- متابعة النتائج مسؤولية ولي الأمر من خلال الدخول على الموقع بعد 18 لمعرفة النتيجة سواء بعدم قبول الطلب أو لاستكمال الإجراءات النهائية لإتمام الطلب.

- يتم سداد مبلغ 100 جنيه غير قابلة للاسترداد غير شاملة ضريبة القيمة المضافة بأحد بمنافذ فوري عن طريق كود الدفع الذي سيظهر لك بعد تأكيد الطلب لطباعة نتيجة طلب التقديم بعد ظهور النتائج على الموقع.

- نتائج التحويلات علي مرحلتين الأولى في شهر 8، والثانية في شهر 9 و على ولي الأمر مسئولية متابعة ذلك من خلال صفحة الاستعلام بالموقع.

مقالات مشابهة

  • حسام بدراوى يستعرض مصر المستقبل كما يراها فى كتابه الجديد
  • بدء تحويل الطلاب بمدارس الجيزة.. الخطوات والشروط 2024
  • إغلاق المدارس السودانية في مصر: التحديات والإجراءات القانونية
  • رؤى جديدة في القيادة التعليمية
  • خلال المؤتمر الأول للبرامج التعليمية في المؤسسات الأصلاحية .. وزارة العدل ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي توقعان مذكرة تعاون علمي مشترك
  • التعليم العالي السودانية: فروع بعض المؤسسات بالخارج لم تلتزم بالنظم واللوائح
  • بيان حول مراكز وفروع مؤسسات التعليم العالي غير الحكومية داخل وخارج السودان
  • انطلاق العام الدراسي بولاية القضارف
  • بيان حول مراكزوفروع مؤسسات التعليم العالي غيرالحكومية داخل وخارج السودان
  • التربية: مناقشة سؤال الرياضيات المثير للجدل مجددا