أصبحت الصين، اليوم الأربعاء، أول دولة تعين رسمياً سفيراً جديداً في أفغانستان منذ سيطرة حركة طالبان على السلطة، وذلك بعد أن قدم سفيرها أوراق اعتماده في حفل خاص أقيم في كابل.

ولم تعترف أي حكومة أجنبية رسمياً بحركة طالبان، ولم تقل بكين ما إذا كان تعيين السفير، اليوم الأربعاء، يشير إلى أي خطوات أوسع نحو الاعتراف الرسمي بطالبان.

مادة اعلانية

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان "هذا هو التناوب الطبيعي لسفير الصين في أفغانستان، ويستهدف مواصلة دفع الحوار والتعاون بين الصين وأفغانستان.. سياسة الصين تجاه أفغانستان واضحة وثابتة".

من جهته، قال متحدث باسم وزارة الخارجية في إدارة طالبان لوكالة "رويترز"، إن المبعوث الجديد تشاو شينغ هو أول سفير دولة يتولى المنصب منذ أغسطس 2021 حين تولت طالبان السلطة مع انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة من البلاد بعد 20 عاماً.

وقال بلال كريمي، نائب المتحدث باسم حكومة طالبان في بيان، إن الملا محمد حسن آخُند القائم بأعمال رئيس الوزراء في إدارة طالبان، قَبِل أوراق اعتماد المبعوث الجديد في حفل.

ونشر مكتب المتحدث باسم إدارة طالبان صوراً لمراسم أقيمت في القصر الرئاسي الأفغاني، اليوم الأربعاء، حظي فيه السفير الصيني الجديد بترحيب من مسؤولين، من بينهم آخُند ووزير الخارجية بالوكالة أمير خان متقي.

من 5 (5 صور) شارك تم نسخ الرابط من مراسم تقديم أوراق اعتماد السفير الصيني الجديد من مراسم تقديم أوراق اعتماد السفير الصيني الجديد من مراسم تقديم أوراق اعتماد السفير الصيني الجديد من مراسم تقديم أوراق اعتماد السفير الصيني الجديد من مراسم تقديم أوراق اعتماد السفير الصيني الجديد العرب والعالم روسيا و بوتين كيم لبوتين: روسيا ستحقق "انتصاراً كبيراً" على أعدائها

واستقبلت طالبان سفير الصين الجديد بأبهة ومراسم. وانطلقت سيارة السفير في الممر الذي تصطف على جانبيه الأشجار للقصر الرئاسي برفقة ركب من الشرطة. وكان في استقباله جنود يرتدون الزي الرسمي والتقى كبار مسؤولي طالبان.

وتولى سفير الصين السابق لدى أفغانستان، وانغ يو، منصبه في عام 2019، وأنهى فترة عمله الشهر الماضي.

وهناك دبلوماسيون آخرون في كابل يحملون لقب سفير، لكن جميعهم تولوا مناصبهم قبل تولي طالبان مقاليد السلطة.

ومنذ ذلك الحين أرسلت دول وهيئات أخرى، مثل باكستان والاتحاد الأوروبي، دبلوماسيين كبارا لقيادة البعثات الدبلوماسية باستخدام لقب "القائم بالأعمال"، وهو ما لا يتطلب تقديم أوراق اعتماد سفير إلى الدولة المضيفة.

ودخلت حركة طالبان العاصمة في 15 أغسطس 2021، مع تفكك قوات الأمن الأفغانية التي تم تشكيلها بدعم غربي على مدى سنوات، وفرار الرئيس أشرف غني المدعوم من الولايات المتحدة.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News طالبان الصين أفغانستان

المصدر: العربية

كلمات دلالية: طالبان الصين أفغانستان سفیر الصین

إقرأ أيضاً:

بدر بن حمد يتسلّم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء المعيّنين

مسقط - العمانية 

تسلّم معالي السّيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية اليوم نسخًا من أوراق اعتماد عددٍ من أصحاب السعادة سفراء الدول الصديقة المعيّنين لدى سلطنة عُمان.

جاء ذلك خلال استقباله بديوان عام وزارة الخارجية بمسقط كلًّا من: سعادة فرانسيسكو خافير سيمونيه، سفير مملكة إسبانيا‬⁩ المُعيّن لدى سلطنة عُمان، وسعادة أيداربيك توماتوف سفير جمهورية كازاخستان المُعيّن لدى سلطنة عُمان، وسعادة بشير حسن حاجي، سفير جمهورية الصومال الفيدرالية المعيّن لدى سلطنة عُمان.

وقد رحّب معالي السّيد وزير الخارجية بأصحاب السعادة مُتمنيًا لهم التوفيق في أداء مهام عملهم وللعلاقات الثنائية المزيد من التقدم والنماء.

حضر اللقاءات سعادة السفير نجيب بن يحيى البلوشي رئيس دائرة المراسم بوزارة الخارجية وعدد من المسؤولين بالوزارة.

مقالات مشابهة

  • بدر بن حمد يتسلم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء
  • "واشنطن بوست": الولايات المتحدة وطالبان تبحثان إطلاق سراح سجينين أمريكيين في أفغانستان
  • طالبان تشيد باستبعاد الأمم المتحدة النساء عن محادثات الدوحة
  • كان سفيراً قبل ذلك بالمغرب.. وفاة السفير الروسي بالجزائر في ظروف غامضة
  • بدر بن حمد يتسلّم نسخًا من أوراق اعتماد عدد من السفراء المعيّنين
  • السفير التركي لـ تكالة :نتطلع لتطوير مجالات التعاون مع ليبيا بما يخدم مصالح البلدين
  • الرئيس الصيني يصل إلى كازاخستان في زيارة دولة ولحضور قمة إقليمية
  • نيبينزيا يعطي تلميحا بإمكانية رفع العقوبات عن طالبان
  • بعد لقاء مع طالبان.. قلق أممي من وضعية النساء في أفغانستان
  • ماذا تُعلمنا التجربة الأفغانية؟