صحيفة الخليج:
2024-09-30@16:16:47 GMT

اتفاقية لتنفيذ الجسور المؤدية إلى مداخل جزر دبي

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

اتفاقية لتنفيذ الجسور المؤدية إلى مداخل جزر دبي

دبي : «الخليج»
تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، باستكمال مراحل مشروع تطوير محور الشندغة، لمواكبة التنمية المستمرة التي تشهدها المنطقة الواقعة على امتداد المحور، واستيعاب احتياجات النمو العمراني والسكاني، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، وقعت هيئة الطرق والمواصلات، اتفاقية مع شركة (نخيل) المطور العقاري الرائد عالمياً، تتولى بموجبها الهيئة تنفيذ مداخل ومخارج مباشرة لمشروع جزر دبي من جهة بر دبي، وتتمثل فـي جسر بطول 1425 مترا، وبسعة أربعة مسارات في كل اتجاه.

إنشاء جسر بطول 1425م بسعة 4 مسارات في كل اتجاه إنشاء مسار خاص للدراجات الهوائية والمشاة على الجسر الطاير:مرحلة رئيسة ضمن مشروع كبير لتطوير محور الشندغة الشيباني: نتطلع إلى مواصلة العمل مع الهيئة لتحقيق الطموحات وقع الاتفاقية عن هيئة الطرق والمواصلات، مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين، وعن شركة نخيل، محمد إبراهيم الشيباني رئيس مجلس الإدارة، وحضرها من شركة نخيل، عصام كلداري العضو المنتدب وعضو مجلس الإدارة، ونعمان عطاالله الرئيس التنفيذي للمجموعة، وحضرها من الهيئة المهندسة ميثاء بن عدي المدير التنفيذي لمؤسسة المرور والطرق، وموزة المري مدير الإدارة التنفيذي لمكتب المدير العام ورئيس مجلس المديرين، وحمد الشحي مدير إدارة الطرق، وعدد من المديرين من الجانبين.
ووفقاً للاتفاقية، سيجري توفير مدخل ومخرج مباشر لمشروع جزر دبي من جهة بر دبي، حيث سيتم تنفيذ جسر يعبر خور دبي في المنطقة الواقعة بين جسر إنفينيتي ومنطقة مشروع تطوير ميناء راشد، بطول قرابة 1425 متراً، وبسعة أربعة مسارات في كل اتجاه، وبطاقة استيعابية إجمالية تقدر بنحو 16000 مركبة في الساعة في الاتجاهين، ويرتفع الجسر 15 متراً ونصف المتر، فوق مستوى سطح مياه خور دبي، ويبلغ عرض القناة الملاحية 75 متراً، وهو ما يسمح بمرور مختلف أنواع السفن في الخور، ويتضمن المشروع تنفيذ مسار خاص للمشاة والدراجات الهوائية على طول الجسر من جهة واحدة، وسيجري تنفيذ مصعدين على طرفي الجسر مخصصين لحركة المشاة والدراجات الهوائية، كما يشمل المشروع إنشاء طرق سطحية بطول حوالي 2000 متر لتوفير الربط اللازم مع الطرق الحالية من طرفي جزر دبي ومنطقة بر دبي، ويتوقع إنجاز المشروع في عام 2026.
أضخم مشاريع الطرق الاستراتيجية
وعبر مطر الطاير، عن سروره بتوقيع الاتفاقية مع شركة نخيل، لاستكمال تنفيذ المداخل والمخارج المؤدية لمشروع جزر دبي، وقال: هذا هو العقد الثاني ضمن مشروع توفير المداخل والمخارج المؤدية لجزر دبي، حيث أنجزت الهيئة بالتعاون مع شركة «نخيل» عام 2020، ثلاثة جسور مؤدية لجزر دبي عند تقاطع شارعي الخليج وأبو بكر الصديق، بطول 1.6 كيلومتر.
وأضاف: يعد هذا المشروع مرحلة رئيسة ضمن مشروع تطوير محور الشندغة، الذي هو من أضخم مشاريع الطرق الاستراتيجية التي تنفذها الهيئة حاليًا، وتقدر تكلفته الإجمالية بنحو خمسة مليارات و350 مليون درهم، ويتضمن تطوير 15 تقاطعاً بطول 13 كيلومترًا، ونظراً لضخامته، قُسِّم إلى خمس مراحل، ويخدم المحور منطقتي ديرة وبر دبي، إضافة إلـى عدد من المشاريع التطويرية مثل: جزر دبي، وواجهة دبـي البحرية، ومدينة دبـي الملاحية، وميناء راشد، ويقدر عدد السكان الذين يخدمهم المشروع بمليون نسمة، ويسهم تطوير المحور في تقليل زمن الرحلة من 104 دقائق إلـى 16 دقيقة بحلول عام 2030، وتقدر قيمة الوفر من تقليل زمن الرحلة بقرابة 45 مليار درهم على مدى 20 عاماً.
تعزيز موقع دبي كمحور عالمي
من جانبه، قال محمد إبراهيم الشيباني، مدير عام ديوان صاحب السمو حاكم دبي، العضو المنتدب لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، رئيس مجلس إدارة شركة نخيل: «لطالما شكّل تعزيز موقع دبي كمحور عالمي للابتكار هدفاً مشتركاً لـشركة نخيل وهيئة الطرق والمواصلات، حيث تعملان سوياً على تشييد وتطوير مجتمعات مستدامة ترتكز على بنية تحتية رائدة تمثّل الدعامة المستقبلية للمدن الذكية. ومن هذا المنطلق، نعمل اليوم على ربط جزر دبي، التي تحتل موقعاً استثنائياً على الواجهة البحرية للإمارة، بشبكة من الجسور والطرق التي ستسهل الوصول إليها عبر البر والبحر. كما نتطلع إلى مواصلة العمل مع هيئة الطرق والمواصلات لتحقيق الطموحات المستقبلية لإمارة دبي».

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات دبي الطرق والمواصلات رئیس مجلس شرکة نخیل

إقرأ أيضاً:

رئيس الأركان العامة: تذليل العقبات التي تعترض تنفيذ البرامج والاستراتيجيات العسكرية وسبل تطويرها

شدد رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق الركن طيار بندر المزين اليوم الاحد على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات لتمكين وحدات الجيش من تنفيذ مهامها وواجباتها على أكمل وجه ومتابعتها وتذليل مختلف العقبات التي قد تعترض تنفيذ الخطط والبرامج والإستراتيجيات العسكرية وسبل تطويرها.

جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن رئاسة الأركان عقب ترؤس الفريق المزين اجتماع مجلس الدفاع العسكري الكويتي للاطلاع على آخر المستجدات والتطورات ومناقشة الرؤى والإستراتيجيات المستقبلية للجيش للمرحلة المقبلة بالإضافة إلى أهم الأمور المتعلقة بالجوانب العسكرية والمواضيع محل الاهتمام.

وذكر البيان أن مجلس الدفاع العسكري الكويتي أشاد خلال اجتماعه بالزيارة الرسمية المثمرة التي قام بها النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد يوسف سعود الصباح لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة والتي تسهم في تعزيز التعاون العسكري بين البلدين بمجالات التدريب والتكنولوجيا العسكرية لتعزيز جاهزية القوات المسلحة.

وحضر الاجتماع نائب رئيس الأركان العامة للجيش اللواء الركن طيار صباح جابر الأحمد الصباح وأعضاء مجلس الدفاع العسكري وكبار الضباط القادة في الجيش.

المصدر كونا الوسومالجيش الكويتي رئيس الأركان

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يتابع أعمال رصف ورفع كفاءة شوارع مركز العدوة
  • إنجاز عددٍ من مشاريع الصيانة بالباحة لرفع جودة وسلامة الطرق
  • “هيئة الطرق”: إنجاز عددٍ من مشاريع الصيانة في الباحة لتعزيز ورفع جودة وسلامة الطرق
  • تنفيذ البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن..رئيس مجلس الوزراء يطلّع على سير الأعمال في مشروعي إعادة تأهيل طريق العبر و منفذ الوديعة
  • نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس وأعضاء شركة شمعة التوحد
  • رئيس الأركان العامة: تذليل العقبات التي تعترض تنفيذ البرامج والاستراتيجيات العسكرية وسبل تطويرها
  • استعدادًا لفصل الشتاء,, تمهيد وتسوية مداخل قرى البحيرة
  • الأمن يغلق الطرق المؤدية إلى الجسر المعلق وسط بغداد بعد تظاهرات حاشدة
  • القوات الأمنية تغلق الطرق المؤدية الى الجسر المعلق وسط بغداد
  • "ريف السعودية" يوقع اتفاقية لتنفيذ برامج تدريبية وتطويرية