نجح فريق المركز السعودي لزراعة الأعضاء من الحصول على موافقات للتبرع بأعضاء ثمانية متوفين دماغيًا لصالح مرضى القصور العضوي النهائي، وذلك في كل من مستشفى الملك خالد في حفر الباطن، ومدينة الملك عبدالعزيز الطبية في الحرس الوطني في جدة، ومدينة الملك سعود الطبية والمستشفى السعودي الألماني في الرياض، ومستشفى المانع الطبي في المنطقة الشرقية، إضافة إلى مستشفى كليفلاند ومستشفى برجيل في أبوظبي.

وتمكن فريق المركز من إنقاذ حياة مواطنين عانا من مرض القصور القلبي النهائي وذلك بإجراء عمليتي زراعة قلب لهما، حيث أجريت عملية زراعة رئة لمواطن آخر أنهت معاناته مع مرض القصور الرئوي النهائي، فيما تم إنقاذ حياة خمسة مواطنين آخرين عانوا من القصور الكبدي النهائي بإجراء خمس عمليات زراعة كبد لهم، كما تم إنهاء معاناة إحدى عشر مواطنًا مع أمراض القصور الكلوي النهائي وجلسات الغسيل الدموي، بإجراء عمليات زراعة الكلى لهم، إضافة إلى إجراء عملية زراعة بنكرياس لمواطن آخر.

وأوضح المدير العام للمركز السعودي لزراعة الأعضاء الدكتور طلال القوفي أن عملية توزيع الأعضاء تمت وفق الأخلاقيات الطبية وبما يضمن عدالة التوزيع بحسب الأولويات الطبية للمرضى، مبينًا أن النجاح المحقق جاء نتيجة التعاون المشترك بين كافة الجهات المعنية. مشيداً بالجهود المبذولة من مركز الإحالات بوزارة الصحة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: زراعة الأعضاء

إقرأ أيضاً:

هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024

المناطق_واس

تستعد هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية، للمشاركة راعيًا إستراتيجيًا في فعاليات معرض الصقور والصيد السعودي الدولي لعام 2024، للعام الرابع على التوالي، الذي يقام خلال الفترة الممتدة من 3 إلى 12 أكتوبر الجاري، بمشاركة أكثر من 400 عارض من 45 دولة، ويُنظمه نادي الصقور السعودي في مقره بملهم شمال مدينة الرياض.

 

أخبار قد تهمك هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُعلن عن آلية الدخول إلى منطقة الصمان 5 أبريل 2024 - 9:06 مساءً محمية الملك توقع عقوداً لإنشاء منتجعين سياحيين 3 فبراير 2022 - 6:22 مساءً

 

وتُشارك الهيئة في الدورة الجديدة للمعرض بجناحٍ خاص للتعريف بالمحمية ومكوناتها الطبيعية والتاريخية والتنوع الأحيائي فيها، إضافةً إلى إبراز أعمالها وأدوارها ومبادراتها ومنجزاتها المتوافقة مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 البيئية؛ كما تهدف من خلال مشاركتها إلى رفع مستوى الوعي بأهمية الحفاظ على الموارد الطبيعية، وضمان استدامتها لأجيال الحاضر والمستقبل، والتأكيد على ضرورة التكامل المجتمعي لتنمية البيئة وحمايتها.

 

 

وتُسهم مشاركة هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي لعام 2024، في تحقيق المستهدفات الإستراتيجية للمحميات الملكية لعام 2030، ومخرجات مبادرة “السعودية الخضراء”، المتمثلة في زراعة 10 مليارات شجرة، من خلال مشاريع التشجير التي تنفذها المحمية والتي تستهدف من خلالها زراعة 3 ملايين شجرة خلال 5 سنوات.

 

 

وفي النسخة الماضية للمعرض لعام 2023، شهد جناح الهيئة إقبالًا كبيرًا من المسؤولين والسفراء الدبلوماسيين والمختصين البيئيين والزوار من مختلف فئات المجتمع، وهو ما أسهم في تعريفهم بمكونات المحمية الطبيعية والجغرافية والتاريخية، ومعرفة مبادراتها المتعلقة بتنمية الغطاء النباتي وإثراء التنوع البيولوجي فيها.

مقالات مشابهة

  • أمين عام المجلس الإسلامي العربي: الملك حسين هدد إسرائيل لإنقاذ حياة خالد مشعل
  • الإدارة العامة للخدمات الطبية تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • الكشف علي 641 مواطناً في القافلة الطبية بقرية خُزام بقوص
  • كيف نظم القانون اشتراطات زراعة الأعضاء البشرية في المنشآت الطبية المُرخصة؟
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يجري 20 عملية في مجال الأوعية الدموية والقسطرة التداخلية في السلفادور
  • وحدة زراعة الكُلى بمستشفيات أسيوط الجامعية تصل للرقم البلاتيني بـ 75 عملية زراعة
  • مناقشة مشروع قانون "زراعة الأعضاء" بـ"الشورى"
  • عملية جراحية ناجحة تنقذ حياة طفلة تعاني من مشاكل تنفسية معقدة بسوهاج
  • أسامة عبد الحي يفتتح المقر الجديد لمشروع علاج اتحاد المهن الطبية
  • هيئة تطوير محمية الملك عبدالعزيز الملكية تُشارك في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024