موقع 24:
2024-10-07@04:12:10 GMT

تقرير: تل أبيب أخفقت في إقناع سيؤول بالتهديد الإيراني

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

تقرير: تل أبيب أخفقت في إقناع سيؤول بالتهديد الإيراني

ذكر موقع "يسرائيل ديفينس" الإسرائيلي أنه على الرغم من التعاون بين كوريا الشمالية وإيران الذي يهدد سيؤول أيضاً، إلا أن كوريا الجنوبية لا تزال تعتبر إيران قناة مهمة للنفط والأعمال، وإسرائيل فشلت في إقناعها بالتهديد الذي تشكله.

تحت عنوان "العلاقات الكورية الإسرائيلية.. تل أبيب تفشل في جعل سيؤول ترى إيران كتهديد"، قال الموقع إن بيونغ يانغ أجرت عرضاً عسكرياً في الأيام القليلة الماضية قدمت فيه شاحنات صواريخ معدلة، ونوعاً  من المسيّرات، واصفاً ذلك بأنه دليل آخر على الاستثمار الذي تقوم به في المنتجات العسكرية، مستطرداً: "تفضل كوريا الشمالية  الاستثمار في المعدات العسكرية بدلاً من الاستثمار في تنمية المواطنين".

יחסי קוריאה-ישראל: ירושלים לא מצליחה לגרום לסיאול לראות באיראן איום https://t.co/WigZGZJQ6D pic.twitter.com/G3TUkAEpwR

— ישראל דיפנס (@IsraelD_Heb) September 12, 2023  معرفة عسكرية

وأوضح الموقع، أن إحدى الدول التي تستفيد من الاستثمارات الهائلة لكوريا الشمالية فيما يتعلق بالمعدات العسكرية والنووية هي إيران، حيث إنه وفقاً للمنشورات، فمنذ عام 1979، اكتسبت إيران منها المعرفة في مجال الأسلحة النووية والصواريخ، واشترت أسلحة دمار شامل في الثمانينيات، ووفقاً للتقديرات اشترت في السنوات الأخيرة أسلحة دمار شامل، بغرض توزيعها على التنظيمات المسلحة الذين يعملون كوكلاء لها في سوريا، لافتاً إلى أنه تم العثور على عبوات ناسفة في أيدي حركة "حماس" الفلسطينية في قطاع غزة.

بيونغ يانغ في أعين تل أبيب وسول

ويقول الموقع إنه على الرغم من التعاون المثمر بين الدولتين في المجال العسكري، إلا أن الحديث في إسرائيل عن دور لكوريا الشمالية، غير واضح في الخطاب العام فيما يتعلق بالدعم العسكري لإيران، وكذلك الحال في كوريا الشمالية، ينحسر الحديث عن التهديد الذي تشكلة كوريا الشمالية، على الرغم من أن حكومة بيونغ يانغ تجري  محاكاة لهجوم نووي ضد سيؤول.

مسيّرات جديدة

ويشير الموقع إلى أنه في الآونة الأخيرة، تم الكشف أيضاً عن طائرات من دون طيار هجومية جديدة تابعة لكوريا الشمالية، وذلك على ما يبدو بفضل نقل المعرفة من إيران.

ومع ذلك، يبدو أنه في كلتا الحالتين، من المناسب لصانعي القرار  في سيؤول وتل أبيب أن يقللوا من مكانة العلاقة بين كوريا الشمالية وإيران.

ونقل الموقع عن تال عنبار خبير الصواريخ والطائرات من دون طيار في معهد الأبحاث الأمريكي "MDAA" والذي قام بزيارة كوريا الجنوبية والتقى بمسؤولين حكوميين وأكاديميين، أنه "ليس سراً أن المعرفة تنتقل بين بيونغ يانغ وطهران والعكس صحيح.

وشرح في مقابلة مع "يسرائيل ديفينس" كيف يُنظر إلى العلاقات بين كوريا الشمالية وإيران في سيؤول، قائلاً: "إحدى الظواهر التي تلاحظها عندما تتحدث مع الباحثين هناك هي التهديد المنخفض الذي يشكله جيش كوريا الشمالية"، مستشهداً بمحاولات إطلاق القمر الاصطناعي الأخيرة التي قامت بها بيونغ يانغ، والتي لم تأت على ذكرها وسائل الإعلام  أو معاهد الأبحاث، وأرجع سبب ذلك إلى فشل أجهزة الاستخبارات الكورية الجنوبية. 

2. ג׳ונג, שכוחה והשפעתה עלו בשנים האחרונות. הבחירה של פוטין לקבל את ג׳ונג און דווקא במרכז החלל, לסייר שם עמו ולהראות לו את המקום איננה מקרית. ע״פ דיווחים צפ״ק מעוניינת לקבל ממוסקבה סיוע טכנולוגי בכל הקשור לשיגור לוויינים צבאיים לחלל, בין השאר, בתמורה לנשק שתעביר לרוסיה. pic.twitter.com/0fw8z1kh5w

— Yair Navot (@Navot_Yair) September 13, 2023 سبب التقليل من حجم التعاون

وقال الخبير، إن أحد أسباب التقليل من التعاون بين إيران وكوريا الشمالية، هو رغبة سيؤول في الحفاظ على إيران كقناة مستقبلية لشراء النفط، لافتاً إلى أنه قبل نظام العقوبات، في عام 2017، استوردت كوريا الجنوبية 148 مليون برميل من النفط الخام والمكثفات من إيران، ما جعل إيران ثالث أكبر مورد إلى سيؤول في ذلك العام، وفقاً لبيانات من شركة النفط الوطنية الكورية.

وأضاف "في الأعوام 2018-2019 انخفض الاستيراد من إيران تدريجياً حتى توقف تماماً في عام 2020، وتجري هذه الأيام عملية تحرير الأموال المجمدة من كوريا الجنوبية إلى إيران تحت إشراف أمريكي، وعلى الرغم من وجود عقوبات حالياً وعدم إمكانية استيراد النفط من إيران، إلا أن سيؤول لا تريد إغلاق هذه القناة أمامها في المستقبل"، بالإضافة إلى أن هناك شراكة تجارية بين إيران وكوريا الجنوبية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني التهديد الإيراني إيران الملف النووي الإيراني كوريا الجنوبية إيران كوريا الجنوبية إسرائيل کوریا الجنوبیة کوریا الشمالیة على الرغم من بیونغ یانغ من إیران إلى أن

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد

قال الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون، إن بلاده لن تتردد ولو لحظة في استخدام كل قوتها الهجومية بما فيها الأسلحة النووية إذا حاول العدو - على حد قوله - التعدي على سيادتها، بحسب وكالة «رويترز»، نقلًا عن وكالة وكالة الأنباء المركزية الكورية.

وانتقد «كيم» الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول، لتهديده بإنهاء النظام الكوري الشمالي خلال احتفال باليوم العسكري الكوري الجنوبي يوم الثلاثاء، قائلًا إن التعليق أظهر أي جانب يدمر الأمن والسلام الإقليميين «في إشارة إلى رئيس كوريا الجنوبية».

كيم جونج أون: ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي نمتلكها

وأضاف زعيم كوريا الشمالية: «إذا حاول العدو، بتهور، استخدام القوات المسلحة للتعدي على سيادة جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، فإننا ستستخدم دون تردد كل القوات الهجومية التي تمتلكها، بما في ذلك الأسلحة النووية».

مقالات مشابهة

  • كوريا الجنوبية تصدر أكثر من 60% من سياراتها إلى أميركا الشمالية
  • الصين تعلن استعدادها لتعزيز التنسيق الاستراتيجي مع كوريا الشمالية
  • «الأبيض» يختار 25 لاعباً لمواجهتي كوريا الشمالية وأوزبكستان
  • 25 لاعباً في قائمة "الأبيض" لمواجهتي كوريا الشمالية وأوزبكستان
  • عاجل - علام الصراع؟.. تبادل تهديدات بين زعيمي كوريا الشمالية والجنوبية
  • كوريا الشمالية ترسل «بالونات قمامة» إلى جارتها الجنوبية.. والأخيرة ترد بالأغاني
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية بحال أي هجوم
  • زعيم كوريا الشمالية: سنستخدم السلاح النووي إذا هوجمنا
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية
  • زعيم كوريا الشمالية يهدد باستخدام الأسلحة النووية: لن نتردد