صور عبد الله آيت الشريف

بعد خمسة أيام من الكارثة، لم يعد اهتزاز الأرض وحده ما يثير رعب ساكنة المناطق المنكوبة بزلزال الحوز التي فقدت كل شيء، بل توسع قلقهم إلى السماء وما قد تأتي به في الأيام القادمة، من أمطار وسيول كانو في العادة يستبشرون بها لكنها اليوم تهدد حياة الناجين من الزلزال.

في محيط مركز أمزميز حيث العشرات من الدواوير تدمرت بشكل كامل، مثل إمي إسلي، وإمي نتالا، ودوزرو وغيرها، بسبب هشاشة بنيانها وقربها الكبير من بؤرة الزلزال.

هنا تقاطرت مئات الأطنان من المواد الغذائية على الدواوير المنكوبة القريبة من بؤرة الزلزال حتى فاضت بها “مراكز التجميع” من دور شبه مهدمة، لكن المواطنين الذين دفنوا موتاهم، خائفون على حياة الناجين من أبناءهم وذويهم مع بداية موسم الأمطار التي تكون قوية في هذه المنطقة.

فمع الخصاص الكبير في الخيام، ما زال الآلاف من المواطنين يبيتون في العراء مفترشين ما جاد به المحسنون والجمعيات الخيرية والمؤسسات المانحة من أثاث وأغطية، لكن ذلك غير كاف مع درجات الحرارة التي تنخفض حاليا في الليل إلى ما تحت 10 درجات في بعض الأحيان، وينتظر أن تنخفض لأكثر من ذلك انطلاقا من نهاية الأسبوع المقبل.

في حديث لليوم 24 يقول محمد، أحد ساكنة دوار دوزرو، جماعة أزكور، إن الدوار يعيش في العادة عزلة تصل إلى شهرين كاملين بعد انطلاق موسم الأمطار حيث تقطع السيول الطرق الترابية  مع يجعل بلوغهم إلى الطرق المعبدة مستحيلا، وبالتالي عدم تمكنهم من الحصول على احتياجاتهم من مركز الجماعة أو من أمزميز التي تبعد نحو 33 كيلومترا مع تضاريس صعبة.

بالرغم من صعوبة الوصول إلى المنطقة، تقاطرت الأطنان من المساعدات الغذائية على  الساكنة، والسبب في ذلك، صورة تم تداولها بشكل واسع على مواقع التواصل الإجتماعي وتظهر دمار أغلب المنازل وصمود صومعة المسجد.

ويؤكد المتحدث حاجة المواطنين الماسة حاليا إلى خيام تأويهم وإلى نقلهم إلى منطقة أكثر أمانا وقربا من المحاور الطرقية المؤدية إلى أمزميز.

   

كلمات دلالية المغرب زلزال كارثة مساعدات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب زلزال كارثة مساعدات

إقرأ أيضاً:

«النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية

قال الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إنه ليس من اللائق أن يُعتبر التفرغ لمتابعة الرياضة أو أي نشاط ترفيهي تضييعًا للوقت، بل يمكن استثماره بشكل إيجابي، فقد ورد في الشرع الشريف تأكيدًا على أهمية ترويح النفس.

وأوضح علي فخر، خلال حلقة برنامج «فتاوى الناس»، المذاع على قناة «الناس»، اليوم الأحد: «النفس بحاجة إلى ترويح، ولكن هنا نتحدث عن مسألة جديرة بالتفكير: هل يجوز أن أترك عملي لأتابع مباراة أحبها؟ في حال كان لدي التزامات مهنية، فإنه من الأفضل أن أذهب إلى عملي، وبعد الانتهاء منه يمكنني متابعة المباراة، وهناك العديد من الوسائل اليوم لمتابعة الفعاليات الرياضية بسهولة، كإعادة المباريات والملخصات».

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية: «في الماضي، كان من الصعب على الشخص إعادة مشاهدة مباراة بعد انتهائها، أما الآن فقد أصبحت الأمور أكثر سهولة ويسر، نحن نشاهد مجموعة من المحترفين يمارسون رياضتهم، فلماذا نترك أعمالنا لنرى ما يقومون به؟ الأجدر أن نستمتع بمشاهدة ما أحب في أوقات فراغنا بعد الانتهاء من واجباتنا».

اقرأ أيضاً«الإفتاء»: تتبع العورات وانتهاك الحرمات ونشرها حرام شرعًا

دار الإفتاء: ترويج الشائعات وبث الفزع بين الناس محرم شرعا

ما حكم تمويل الخدمات بالتقسيط؟.. «الإفتاء» توضح رأي الشرع

مقالات مشابهة

  • محافظة مسندم مقصد السائح خلال موسم الشتاء
  • مع اقتراب هجوم بري.. ما مصير 10 آلاف جندي من "يونيفيل" على حدود لبنان؟
  • الناجون من حزب الله يخشون الجواسيس..بايدن: "سأكون مرتاحاً إذا نجا لبنان من الاجتياح"
  • توقعات بانخفاض أسعار الخضروات مع اقتراب فصل الشتاء
  • استطلاع.. الأوروبيون بحاجة إلى المعلومات للاستعداد لحالات الطوارئ
  • الهيمص يتوقع رفع "العقوبات" عن المصارف العراقية: لم تثبت أي مخالفات
  • «النفس بحاجة إلى ترويح».. أمين الفتوى يوضح حكم ترك العمل لمتابعة مباراة رياضية
  • بؤرة استيطانية جديدة على أراضي الخضر في بيت لحم
  • أرض الصومال .. بؤرة مشتعلة في منطقة القرن الأفريقي
  • روبورتاج. تعرفوا على مدينة ومكان ميلاد الإمام البوخاري بدولة أوزبكستان