موقع 24:
2024-10-06@03:16:49 GMT

درنة.. المدينة الليبية الأكثر تضرراً من "دانيال"

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

درنة.. المدينة الليبية الأكثر تضرراً من 'دانيال'

تعرضت مدينة درنة الليبية الساحلية، للفاجعة الأكبر في البلاد، جراء العاصفة "دانيال".

وكانت العديد من المناطق في الشرق الليبي قد تعرضت لخسائر كبيرة من جراء العاصفة "دانيال"، لكن درنة كانت الأكثر تضرراً، كما تشير أحدث الأرقام الرسمية إلى مصرع أكثر من 5300 شخص في المدينة، وسط توقعات بارتفاع الحصيلة.

وضع كارثي في درنة

يقول قال وزير الصحة الليبي، عثمان عبد الجليل، إن "الوضع في درنة مخيف وكارثي، وهناك أماكن مازالت معزولة وأحياء جرفت بأكملها".

كما توقع أن تكون "حصيلة القتلى ثقيلة بعد استكمال عمليات البحث والإنقاذ".

ما أسباب الوضع الكارثي في درنة؟

تقع مدينة درنة شمال شرقي ليبيا، ويحدها من الشمال البحر المتوسط، ومن الجنوب سلسلة من تلال الجبل الأخضر، مما يجعلها منطقة منحدرة.

ويفصلها مجرى واد من قمة الجبل إلى البحر يعرف بوادي درنة، وشُيد على مجرى الوادي سدّان: أحدهما أقصى جنوبي المدينة، يعرف باسم السد الكبير، والآخر بالقرب من مداخل المدينة الجنوبية ويعرف بسد درنة.

وعندما ضربت العاصفة المدينة، تجمعت الأمطار الغزيرة في الوادي، الذي يبلغ طوله 50 كيلومتراً، وارتفع منسوب مياهه، حيث تجاوزت كمية الأمطار، خلال ساعات، المعدلات التي تسجل خلال عام، وفق المركز الليبي للأرصاد الجوية، وشكّل ذلك ضغطاً على السدين، فانهارا ليجرف الطوفان الأحياء الواقعة بين الوادي والبحر.

الأبحاث تحذر

كانت أبحاث علمية، نُشرت العام الماضي، أشارت إلى أن درنة معرضة لخطر السيول المتكررة، عبر الوديان الجافة.

كما دعا وقتها الباحثون إلى اتخاذ خطوات فورية لضمان الصيانة المنتظمة للسدود في المنطقة، محذرين من مغبة وقوع سيول عارمة، ستكون كارثية على السكان في الوادي والمدينة، لكن الأوضاع الأمنية التي تعيشها البلاد وانتشار تنظيمات إرهابية في درنة، وحالة الانقسام السياسي، منذ أكثر من عقد، تحكمت بالأولويات فوقعت الكارثة.

عدم الصيانة وراء الكارثة

كانت هذه السدود تحتجز كميات من المياه، إضافة إلى الكميات الكبيرة من الأمطار التي تساقطت بسبب العاصفة.

ولأن كميات المياه والأمطار المتساقطة في يوم واحد كانت أكثر من موسم، وهي كميات غير متوقعة، ولذلك انهارت السدود، التي تقع في مناطق النزاعات أو الحرب ولم تتم صيانتها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فی درنة

إقرأ أيضاً:

الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 للمحافظة.. صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استقبل محافظ الوادي الجديد اللواء دكتور محمد الزملوط، اليوم الخميس، عددا من محافظي الوادي الجديد السابقين لحضور الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة الـ65، واحتفالات أكتوبر المجيدة ضمن احتفالات المحافظة بذكرى وصول أول قافلة للتعمير والاستصلاح بالوادي الجديد عام 1959، وإنشاء هيئة تعمير الصحاري وادي جديد موازِ لوادي النيل في الصحراء الغربية

جاء ذلك بحضور اللواء طارق المهدى، واللواء جمال امبابى، واللواء محمود خليفة المحافظين القدامى للوادي الجديد، حيث يجري تكريمهم بيوم الوفاء في قاعة المشير محمد حسين طنطاوي بمجمع المصالح الحكومي المميكن الجديد المزمع افتتاحه اليوم خلال احتفالات المحافظة بعيدها القومي الـ 65.

تتضمن الاحتفالية عروض وكورال من طلاب التعليم وفنون شعبية وعروض إنجازات الوادي الجديد خلال السنوات الماضية وتفقد مجموعة من المشروعات القومية والكبرى ومجموعة من المزارع المميزة بمركز الخارجة.

وأوضح "الزملوط"، أن الاحتفالية تضم موكب الزهور بالسيارات امام مدرسة الخارجة العسكرية بامتداد شارع جمال عبد الناصر وبعض التفقدات للمزارع النموذجية وبعض الافتتاحات والجولات، حيث تشهد المحافظة هذا العام افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة للمحافظة، وانتقال العاملين بالمديريات والجهات الحكومية، في ظل جاهزية المرافق وتوفير احتياجات منظومة العمل.

وأشار الزملوط، إلى أن العيد القومي الـ65 للمحافظة يشهد هذا العام سلسلة من افتتاحات مشروعات زراعية وصناعية، وخدمية في كافة القطاعات المختلفة.

وأوضح أنه من أبرز الافتتاحات، افتتاح العاصمة الإدارية الجديدة للمحافظة، وانتقال العاملين بالمديريات والجهات الحكومية إليها، في ظل جاهزية المرافق وتوفير احتياجات منظومة العمل، حيث تعد العاصمة الإدارية بمحافظة الوادي الجديد نسخة مصغرة من العاصمة الإدارية، وأول عاصمة إدارية يجري إنشاؤها بالمحافظات.

وكان اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، وجه دعوة عامة لجميع أهالي الوادي الجديد، لحضور احتفالات المحافظة بعيدها القومي ويوم الوفاء الـ 65، اليوم الخميس، وذلك بقاعة المشير محمد حسين طنطاوي بالعاصمة الإدارية الجديدة بالمحافظة

الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 (1) الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 (2) الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 (3) الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 (4) الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 (5) الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 (6)

مقالات مشابهة

  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا..
  • شبكة دولية: كبار السن باليمن أكثر الفئات تضررا.. والحكومة والبرامج الإنسانية تجاهلت احتياجاتهم
  • هذه حقيقة السيدة اليزيدية التي كانت في قطاع غزة / فيديو
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • الأمم المتحدة: المدنيون الأكثر تضرراً من الصراع في لبنان
  • «الزملوط»: افتتاح العاصمة الإدارية لمحافظة الوادي الجديد قبل نهاية العام
  • السيسي والغزواني يجددان التأكيد على دعم مصر وموريتانيا الحل السياسي الليبي
  • الوادي الجديد تحتفل بالعيد القومي الـ65 للمحافظة.. صور
  • بلدية بنغازي تبحث تعزيز التعاون مع مجلس التعاون الليبي التركي
  • أبو النجا: تعاقدنا مع 669 معلما جديداً لتعويض النقص في درنة