13 سبتمبر، 2023

بغداد/المسلة الحدث: رجح مظهر محمد صالح المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، تحقق هدفين بالموازنة المالية من استمرار ارتفاع أسعار النفط.

وقال صالح: ممكن ان تتحقق الاستفادة من الارتفاع المتوقع باسعار النفط في تقليل عجز الموازنة من خلال الانفاق المريح في قانونها دون حصول حالة عوز في التمويل.

وأشار الى ان السياسة المالية تلجأ الى تحويل جانب من العجز الافتراضي الى عجز فعلي والمفضي الى الافتراض في الأحوال كافة، مايعني الاستغناء عن الاقتراض عند حصول الضرورة المالية الملجئة.

واستطرد القول، أن الموازنة العامة لثلاث سنوات بنيت على عجز افتراضي مقداره 64 ترليون دينار لكل سنة لافتا، إلى أن الحكومة لن تواجه مشكلة العجز هذا العام (2023) في ظل ارتفاع أسعار النفط ووصولها إلى مستوى مرتفع، كما أن هناك وفرة تحققت هذا العام بنحو 23 ترليون دينار، فضلاً عن تأخر الموازنة وبعض المصروفات لم تتحقق.

وأشار إلى أنه إذا وصل سعر النفط للبرميل الواحد إلى 70 دولارا، ففي السنتين المقبلتين سيتحقق عجز مقداره أقل من 130 ترليون دينار لعامي 2024 و2025، وهذا رقم كبير وهو ما أشار إليه رئيس الوزراء في موضوع إدارة العجز.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لا يعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: المسلة

إقرأ أيضاً:

سوفكس تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024

أطلقت شركة معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة "سوفكس" النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024 للتكنولوجيا المالية، لبحث مواضيع التمويل المفتوح للمسارات غير المطروقة، والتعاملات المصرفية وبقاؤها في ظل الذكاء الاصطناعي، إلى جانب فرص التعاون لتحقيق المرونة المستدامة والحوكمة لرفع قدرة القطاع، وعددٍ من المواضيع المختصة الأخرى.

وقال محافظ البنك المركزي، عادل شركس، خلال كلمته الافتتاحية أن القطاع المالي الأردني يستعد لتحول كبيرلجعل الأردن مركزًا إقليميًا رائدًا ووجهة استثمارية للتكنولوجيا المالية، اضافة الى تشجيع التحول إلى مجتمع رقمي غير نقدي باستخدام الخدمات المالية الرقمية، يعتبر جزء من التوجهات العامة لرؤية التحديث الاقتصادي للأردن (2033) وبرنامجها التنفيذي للأعوام (2023-2025).

وكشف شركس عن قيام البنك المركزي بتطوير نظام غرفة التقاص الآلي (ACH) الذي عالج خلال عام 2023 ما قيمته 8.5 مليار دينار، ونظام المقاصة الإلكترونية للشيكات الذي سجلت قيمة حركاته 41 مليار دينار، ونظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونيا " إي فواتيركم" الذي سجل ما قيمته 11.6 مليار دينار. وآخرها في مجال المدفوعات الفورية.

وأضاف شركس أن بطاقات الدفع نمت بشكل متسارع خلال الأعوام الماضية، حيث بلغ عدد بطاقات الدفع المستخدمة في المملكة 6.4 مليون بطاقة في عام 2023، مسجلة بذلك معدل نمو 11% مقارنة بالعام 2022، وتجاوزت قيمة الحركات المنفذة من خلال هذه البطاقات 18.77 مليار دينار.

بدوره، تقدم العميد طلال الغبين رئيس مجلس إدارة شركة معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة "سوفكس" التأكيدَ على الالتزام بتقديمِ تجارب استثنائيةٍ و الطموح ببناءِ شراكاتٍ استراتيجيةٍ جديدةٍ قائمةٍ على الثقةِ والاحترافية.

وأشار "العميد الغبين" إلى السمة العامة التي أصبحت تتصف بها نظم العمل في سوفكس، من حيث "التنوعُ الكبيرُ للمعارضِ التي تنظمها في المملكة، ولم تعدْ مواضيعُ المعارضِ محصورةً على نوعٍ معينٍ أو فئةٍ، وذلكَ انتقالًا من تخصصٍ واحد، إلى ما ترونَهُ اليومَ في النسخةِ الثانيةِ من FINCONJO وغيره الكثير. 

مقالات مشابهة

  • اسعار النفط تتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • اسعار النفط تتراجع.. خام برنت قريب من 85 دولاراً للبرميل
  • انخفاض استيراد الأردن للنفط ومشتقاته خلال الثلث الأول من 2024
  • المالية النيابية توصي بإطلاق تعليمات تنفيذ موازنة 2024
  • لجنة نيابية توصي وزارتي المالية والتخطيط بإطلاق تعليمات تنفيذ جداول موازنة 2024
  • اليوم..ارتفاع في اسعار صرف الدولار
  • مستشار السوداني المالي:ارتفاع أسعار النفط يقلص العجز المالي في الموازنة العامة
  • لليوم الثاني تواليا .. ارتفاع اسعار الدولار في بغداد و اربيل
  • اسعار النفط تستقر وسط مخاوف الإمدادات ومستقبل الاقتصاد الصيني
  • سوفكس تطلق النسخة الثانية من مؤتمر ومعرض FINCONJO 2024