كتابة وتصوير ـ سالم بن عبدالله السالمي:
يتواصل العمل بوتيرة متسارعة في ترميم عدد من مساجد العباد الواقعة بمقبرة الأئمة في ولاية نـزوى بمحافظة الداخلية، والتي تنفذه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ممثلة بإدارة الأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة الداخلية بالتعاون مع وكلاء أوقاف مساجد العباد، حيث يشمل الترميم في المرحلة الأولى أربعة مساجد هي مسجد (الطائر) ومسجد (الطنانيف) ومسجد (القبة) ومسجد (الجامع) مع بناء أماكن للوضوء ودورة مياه، وتتم عملية الترميم وفق الاشتراطات والمقاييس الفنية المعتمدة من قبل الجهات ذات الاختصاص وفق الطابع التراثي من ناحية المواد المستخدمة والأدوات التي تحتاجها وكذلك المحافظة على الهيكل الموجود حاليا وصيانته وفق الطابع المعماري التراثي الذي يحافظ على عراقته وقدمه.

فقد مضى على بناء مساجد العباد أكثر من خمسمائة سنة، وهي كذلك مقصد للزوار من جميع الديانات، لما تتميز به من جمال التصميم المعماري وروعة منظرها لوقوع بعضها فوق التلال الجبلية. تجدر الإشارة إلى أن ترميم هذه المساجد يتم على نفقة أوقافها، حيث تمتلك هذه المساجد أصولا وقفية متنوعة بين الأراضي الزراعية والمزارع والنخيل المتفرقة والأراضي التجارية أوقفها أهل الخير والصلاح لتكون عونا على استدامة هذه المساجد وبقائها عبر الأزمان المختلفة وجميع هذه الأصول تدر دخلا وريعا وقفيا يسد احتياج هذه المساجد من الترميم والصيانة.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: هذه المساجد

إقرأ أيضاً:

تعاون بين "الصحة" وجامعة نزوى لتحليل الأدوية العشبية

 

مسقط- الرؤية

وقَّعت وزارة الصحة اتفاقية تعاون مع جامعة نزوى، لإجراء التحاليل المختبرية للأدوية العشبية بمختبر تحليل "أدوية دارس".

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية والجهات الصحية، وتوفير بيئة علمية متطورة لتحليل الأدوية العشبية وضمان جودتها وسلامتها.

وقع الاتفاقية نيابة عن وزارة الصحة سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري وكيل الوزارة لشؤون التخطيط والتنظيم الصحي، وعن جامعة نزوى الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس الجامعة.

وأوضح الدكتور محمد بن حمدان الربيعي المديرالعام لمركز سلامة الدواء بوزارة الصحة، أن هذه الاتفاقية تعكس أهمية تعزيز التعاون بين المؤسسات الأكاديمية ووزارة الصحة، وستُجرى من خلالها التحاليل المختبرية للأدوية العشبية في مختبر أدوية دارس، مما يسهم في ضمان جودة هذه الأدوية وسلامتها، وأيضا تسريع الإجراءات الخاصة بتسجيلها وترخيصها قبل السماح بتداولها في السوق المحلي.

وأضاف أن هذا التعاون يعُد خطوة مهمة نحو تعزيز البحث العلمي وتطوير المنتجات الصحية، حيث سيمكن من إجراء دراسات دقيقة حول فعالية الأدوية العشبية وسلامتها مما يعود بالفائدة على المجتمع ويعزز ثقة المستهلكين بهذه المنتجات، مبينا أن هذه المبادرة تعكس التزام وزارة الصحة بتعزيز الشراكات مع المؤسسات التعليمية والبحثية، مما يسهم في تطوير القطاع الصحي وتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين.

وأشار الدكتور أحمد بن خلفان الرواحي رئيس جامعة نزوى، إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى ضمان جودة الأدوية العشبية وضمان سلامتها وفعاليتها، وأنها جزءًا من إستراتيجية شاملة لتعزيز البحث العلمي والتطوير في هذا المجال، بهدف دعم الصحة العامة وتعزيز مكانة سلطنة عمان بصفتها مركزا للتميز في هذا القطاع.

وأضاف أن المختبر سيجري التحاليل اللازمة للأدوية العشبية وفقًا لأعلى المعايير العلمية والعالمية، مما سيتيح توفير منتجات آمنة وموثوقة للمستهلكين، معربا عن أمله في أن تسهم الاتفاقية في زيادة الوعي بأهمية الأدوية العشبية ودورها في الطب الحديث.

مقالات مشابهة

  • تعاون بين "الصحة" وجامعة نزوى لتحليل الأدوية العشبية
  • السيسي: مهمة بناء الإنسان تحتاج لتضافر جهود المؤسسات الدينية والعلمية والأسرة (فيديو)
  • الأوقاف تعلن افتتاح 26 مسجدًا الجمعة القادمة
  • الفعل الثوري في وجه نظام الأئمة حتى فجر ثورة 26 سبتمبر
  • شاهد.. مساجد إسطنبول وشوارع القاهرة تحتفل بالمولد النبوي الشريف
  • قوات الانتقالي تختطف إمام مسجد في عدن بسبب انتقاده لخذلان العرب والمسلمين للشعب الفلسطيني في غزة
  • إحياء اليوم الوطني للإمام غدا
  • سويلم يلتقي نخبة من أكبر خبراء الآثار والمتاحف لترميم مقتنيات وزارة الري
  • اللهم وفق القائد عبدالفتاح البرهان لما فيه خير العباد والبلاد
  • وزير الري يلتقي نخبه من خبراء الاثار لترميم المقتنيات التاريخيه للوزاره