يلتقي عشاق رصد النجوم ومحبي العلوم الفلكية يومي الخميس والجمعة 14 و15 سبتمبر، في ليلة خالية من وجود القمر، بمشهد رائع لحزام درب التبانة بعد غروب الشمس وبداية الليل وهو يزين قبة السماء.

وقالت الجمعية الفلكية بجدة، إن الرؤية مناسبة للراصدين من   المناطق البريه في إجازة نهاية الأسبوع بعيداً عن أضواء المدن، لافتة إلى أن كل نجم يمكن رؤيته بالعين المجردة في كل جزء من السماء يوجد ضمن مجرتنا، وكل ليلة من حياتنا هي ليلة تحت درب التبانة .

وأوضحت الجمعية، أن حزام درب التبانة شريط براق وضبابي من النجوم، بعرض حوالي 100.000 سنة ضوئية وبسماكه 1000 سنه ضوئية فقط، يمكن رؤية ذلك الحزام المرصع بالنجوم في كافة الوطن العربي خلال الفترة الحالية وعند النظر اليه فنحن ننظر جانبيا إلى المستوى النحيل لمجرتنا درب التبانة.

وأشارت الجمعية الفلكية، إلى أن حزام درب التبانة لا يمكن رؤيته بالعين المجردة من داخل المدن، لذلك يجب الابتعاد إلى مناطق مظلمة بشكل كافي، لرؤيته دون الحاجة لاستخدام تجهيزات خاصة.

ولفتت الجمعية، إلى أن سكان مدينة جدة يمكنهم الاستمتاع برؤية النجوم في (وادي القمر) نحو الشمال، ويفضل أن يكون الرصد في ليلة يكون القمر فيها غير موجود في السماء كما هو الحال الليلة او في الليالي المقبلة.

لذلك من السهل رؤية درب التبانه ويمكن ملاحظة أن الجزء الغني بالنجوم، يكون باتجاه الأفق الجنوبي باتجاه مجموعة نجوم العقرب وهذا هو الاتجاه نحو مركز مجرتنا، ويمكن رؤية محطة الفضاء الدولية وبعض الأقمار الصناعية وهي تعبر السماء أو رؤية بعض الشهب العابره وربما تتحطم أمامك كره نارية، أو قد تعثر على حجر نيزكي قادم من عالم اخر.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: النجوم الجمعية الفلكية بجدة السماء درب التبانة درب التبانة

إقرأ أيضاً:

قائد إنسان ووطن محظوظ.. احتفاء واسع بمشاهد لقاء محمد بن زايد بأطفال إماراتيين

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع مقطع فيديو متداول يظهر ردة فعل طفلة إماراتية عند رؤيتها الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وعبّر مغردون عن الإنسانية التي يحمل رئيس الدولة، تجاه أبناء شعبه بمختلف أعمارهم وفئاتهم.

الفيديو الذي ظهرت خلاله الطفلة في حالة إنبهار وسعادة عند رؤية الشيخ محمد بن زايد، لم يكن أول موقف يعكس الإنسانية التي تملأ قلب قائد الوطن تجاه الشعبه، فكثيراً ما تداول مغردون مقاطع فيديو تظهر تفاعل الأطفال ومحبتهم للشيخ محمد بن زايد، لا سيما بعد توجهه خلال تواجده في الولايات المتحدة الأمريكية إلى مستشفى الأطفال الوطني في واشنطن، حيث التقى عدداً من الأطفال المرضى الذين استقبلوه باحتفاء، وثقته مشاهد مصورة لبعضهم وهو يعانقهم بمشاعر لقاء أب مع أبنائه. 

♥️ pic.twitter.com/Sn87KyjKqR

— ???????????????????????????????? ???????????????????????? (@M___R1212) September 28, 2024

وتعليقاً على تلك المشاهد، قال المغرد محمد الأحمد عبر منصة إكس: "كم هو كبير وعظيم هذا القلب سيدي الذي يحتضن طفل مريض وتدمع عيناك له.. كم هو عظيم هذا القائد الذي يقف له العالم بأسره احتراماً وتقديراً، كم نحن محظوظون بأن قائدنا و والدنا محمد بن زايد".

قريب من شعبه 

وعلق المغرد علي سعيد الكتبي: "القائد القريب من شعبه حتى وهم في آخر الدنيا ، حتى وهو في زيارة رسمية ، وكأنه في مجلسه الأسبوعي العامر بالخير ، لقد ترك لنا أبونا زايد قلبه ومحبته وبساطته وتواضعه في ابنه محمد".

وقال المغرد مبارك الزعابي عبر إكس: "ربي يحفظه بوخالد في حله وترحاله، صاحب القلب الكبير، جعلنا ربي كلنا فداه"، من جهته عبر  سعود الركيبي عن مدى عطف رئيس الدولة بالقول: "الأب الحنون على شعبه ومحبته في قلوب الجميع حفظه الله و رعاه".

مقالات مشابهة

  • “في 6 ظواهر مختلفة”.. القمر يحجب بعض النجوم والكواكب الشهر المقبل
  • يمكن توثيقها بالجوال.. حادثة فلكية نادرة تحدث مرة واحدة كل 80 ألف عام!!
  • استحداث خريطة عملاقة لمجرة درب التبانة بتفاصيل أعمق
  • أسعار الذهب تتراجع إلى 2658 دولارا للأونصة نهاية تداولات الأسبوع الماضي
  • ظاهرة فلكية مميزة في سماء السعودية: هلال القمر والمذنب تسوتشينشان أطلس
  • شهيد وشهادة
  • ممارسة خلال نهاية الأسبوع قد تحمينا من خطر الإصابة بأكثر من 200 مرض
  • قائد إنسان ووطن محظوظ.. احتفاء واسع بمشاهد لقاء محمد بن زايد بأطفال إماراتيين
  • طرح مليون علبة نهاية السنة.. تسويق أوّل أنسولين جزائري هذا الأسبوع
  • دوي انفجارات قوية في رام الله / شاهد