الثورة نت/
اتهمت سلطات النيجر، بنين بـ”التفكير بعدوان” على البلاد.. مُعلنة إلغاء اتفاقية التعاون العسكري المبرمة بين البلدين في 2022.

وجاء في بيان بثه التلفزيون النيجري الوطني الليلة الماضية: إن النظام الحاكم في نيامي، قرر إلغاء هذه الاتفاقية المبرمة مع بنين في 11 يوليو 2022 بعدما “دعا مرارا إلى الالتزام بموجباتها” من دون أن تلقى دعواته آذانا صاغية في كوتونو.

وقالت السلطات النيجرية: إن بنين “قررت التفكير بعدوان على النيجر بدلا من دعمها.. كما أذنت جمهورية بنين بنشر جنود مرتزقة ومعدات حربية في ضوء عدوان ضد النيجر ترغب به فرنسا بالتعاون مع بعض دول الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)”.

وجددت سلطات النيجر التأكيد على “الرغبة في تجنب التصعيد”.

ومنذ أسابيع، تهدد “إيكواس” بالتدخل عسكريا في النيجر لإرساء النظام الدستوري مُجددا وإعادة محمد بازوم إلى السلطة، علما بأن الرئيس المخلوع محتجز ويرفض الاستقالة.

ويشار إلى أن الاتفاقية التي أعلنت السلطات في النيجر إلغاءها تتعلق على وجه الخصوص بتبادل جيشي البلدين المعلومات الاستخبارية والمساعدة الجوية لمراقبة تحركات الإرهابيين وتنفيذ عمليات مشتركة.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

قائد ” أفريكوم”: بعد عدم الترحيب بنا في النيجر نبحث عن حلفاء جدد في المنطقة بما في ذلك الليبيين

ليبيا- نقل تقرير إخباري لموقع “تاسك آند بيربوس” العسكري الأميركي تصريحات صحفية لقائد القيادة العسكرية الأميركية بإفريقيا “أفريكوم” الجنرال “مايكل لانغلي”.

ووفقًا للتقرير الذي تابعته وترجمت المرتبط منه بالشأن الليبي صحيفة المرصد قال “لانغلي” للصحفيين قبيل مؤتمر دفاعي إفريقي من المؤمل تمثيل ليبيا فيه عبر القيادة العامة للقوات المسلحة وحكومة تصريف الأعمال:”مع عدم الترحيب بالقوات الأميركية في النيجر نبحث عن حلفاء جدد في المنطقة بما في ذلك الليبيين”.

وأضاف “لانغلي” قائلًا:”نعمل من خلال الوسائل الديبلوماسية والدفاعية مع ليبيا بشكل متزايد” في وقت اختتم فيه التقرير بالإشارة إلى عدم امتلاك الولايات المتحدة قوات على الأراضي الليبية واستبعاد فرضية نشرها قريبًا في وقت ستمثل فيه هذه الجهود نقطة تحول في علاقات انهارت بعد قتل السفير “كريستوفر ستيفنز”.

ترجمة المرصد – خاص

 

مقالات مشابهة

  • سيدة تقطع الأعضاء التناسلية لعشيقها البالغ من العمر 104 سنوات
  • رئيس منطقة الإسماعيلية الأزهرية يتفقد امتحانات الشهادة الثانوية
  • المحكمة الإدارية تكشف خروقات والي الداخلة المعزول وتلغي ترخيصه لفيلات برلماني الشرق
  • أكبر 7 شركات مُصدرة لبطاقات الائتمان وأذكى 7 طرق للتعامل معها
  • ميقاتي التقى رئيسة مجلس الخدمة المدنية.. وهذا ما عرضه معها
  • بعد انسحابها من النيجر.. واشنطن تبحث عن حلفاء لها في إفريقيا
  • تنسيق القبول بمدارس الثانوى التجاري والفندقي بالجيزة لعام 2024-2025
  • الجيش النيجري يعلن مقتل نحو ثلاثين إرهابيا واعتقال سبعة آخرين
  • يونيسيف تعلن اتفاقا مع إسرائيل لتعزيز إمدادات المياه في قطاع غزة
  • قائد ” أفريكوم”: بعد عدم الترحيب بنا في النيجر نبحث عن حلفاء جدد في المنطقة بما في ذلك الليبيين