موقع 24:
2024-07-07@02:38:49 GMT

ما سر قطار كيم جونغ أون؟

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

ما سر قطار كيم جونغ أون؟

منذ الإعلان عن زيارة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون لروسيا، كثر الحديث عن قطاره.. ويقال إنه داخل العربات الخضراء الداكنة للقطار المدرع، والتي يستخدمها قادة البلاد منذ أجيال، هناك صفوف طويلة من الأرائك الجلدية الوردية، وغرفة كاريوكي وصناديق من النبيذ الفرنسي الفاخر.

كيم يشعر أن وصوله بالقطار يمنحه جاذبية ويميزه عن الزعماء الوطنيين الآخرين

والقطار المكون من 21 عربة، والذي يطلق عليه اسم "القلعة المتحركة" لكيم، مضاد للرصاص وله جدران وأرضيات مطلية بالفولاذ للحماية من المتفجرات.

ويضم القطار أيضاً أسلحة هجومية وطائرة هليكوبتر "للهروب في حالة الطوارئ"، وفقاً لوزارة التوحيد الكورية الجنوبية.

بطيء جداً

لكن وسيلة النقل الفاخرة أثبتت أنها بطيئة بشكل كبير، إذ استغرقت رحلة كيم إلى فيتنام للقاء الرئيس ترامب في عام 2019  نحو 65 ساعة. 

كيم جونغ أون هو الجيل الثالث من سلالته المعروفة بولعها بالسفر بالقطار الفاخر، وحصل كيم إيل سونغ، جده ومؤسس كوريا الشمالية، على عربة فخمة من جوزيف ستالين في الخمسينيات من القرن الماضي، ما أثار حب العائلة للسكك الحديدية.

رهاب الطيران

وقام كيم جونغ إيل، والد كيم جونغ أون، والذي كان يعاني على ما يبدو من رهاب الطيران، برحلة مدتها ثلاثة أسابيع إلى موسكو لمقابلة الرئيس بوتين في عام 2001، برفقة شخصية بارزة في الكرملين كونستانتين بوليكوفسكي.

وأصدر بوليكوفسكي في العام التالي كتاباً عن رحلة الماراثون، التي يبلغ طولها 12500 ميل ذهاباً وإياباً بعنوان Orient Express، أعطى بعض الأفكار التفصيلية الأولى عن الحياة على متن قطار كيم، بما في ذلك تقديم الكركند ومشروب بوردو وبوجوليه المنقولة جواً من  باريس.

ويتذكر بوليكوفسكي: "كان من الممكن طلب أي طبق من المأكولات الروسية والصينية والكورية واليابانية والفرنسية.. هذا القطار الفاخر، المضاد للرصاص، مليء بالزخارف الفخمة للغاية.. غرفة طعام فاخرة".

وكان لدى كيم جونغ إيل عدة قطارات فخمة، مجهزة بقاعات استقبال وقاعات مؤتمرات ومرافق اتصالات عالية التقنية.

وأفادت وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية أنه توفي بسبب نوبة قلبية على متن قطاره الخاص أثناء سفره بالقرب من بيونغ يانغ في عام 2011، وعربته معروضة في قصر كومسوسان للشمس في بيونغ يانغ، حيث ترقد جثتا الزعيمين السابقين.

ليموزين وهليكوبتر

وعلى الرغم من أن كيم جونغ أون لا يبدو أنه يشارك والده خوفه من الطيران، إذ  استقل الطائرة لحضور اجتماعات في سنغافورة وداليان بالصين في عام 2018، إلا أن الأمن والرفاهية يظلان في غاية الأهمية.

ويقال إن كيم والوفد المرافق له ما زالوا قادرين على طلب نوع الوجبات اللذيذة، التي كان يتمتع بها والده والاستمتاع بالموسيقى الحية.

في الماضي، قام القطار بسحب إحدى سيارات ليموزين مرسيدس بنز الخاصة بكيم خلفه على عربة خاصة، وحتى طائرة هليكوبتر لاستخدامها في عمليات الهروب في حالات الطوارئ، ولكن لم يتم رصد أي منهما هذه المرة.

ومن المقدر أن تصل سرعة القطار القصوى إلى حوالي 28 ميلاً في الساعة أثناء وجوده في كوريا الشمالية، لكن هذه السرعة ترتفع إلى 50 ميلاً في الساعة عندما يسير على المسارات الصينية.

على الرغم من وجوب تغيير عجلات القطار ثم سحبه بواسطة قاطرة محلية عند عبوره إلى روسيا بسبب اختلاف العدادات، وعلى الرغم من أن الرحلة إلى فلاديفوستوك تستغرق حوالي ساعة على متن شركة الطيران الكورية الشمالية إير كوريو، فقد اختار كيم مرة أخرى السفر بالقطار.

وإضافة إلى أن القدرة على توفير أمن كيم تكون أكبر في القطار منها بالسفر الجوي، ومساحة الاجتماعات للتخطيط لمؤتمرات القمة تكون أوسع، يعتقد بعض المراقبين أن كيم يشعر أن وصوله بالقطار يمنحه جاذبية ويميزه عن الزعماء الوطنيين الآخرين.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني کیم جونغ أون فی عام

إقرأ أيضاً:

قطار إسبانيا لا يتوقف.. الماتادور يسقط ألمانيا ويعبر لنصف نهائي أمم أوروبا

قطار إسبانيا لا يتوقف.. الماتادور يسقط ألمانيا ويعبر لنصف نهائي أمم أوروبا

مقالات مشابهة

  • كيف تنفذ وزارة النقل أعلى كوبري في مصر ضمن مسار القطار السريع؟
  • العثور على جثة شاب أعلى قطار "القاهرة/اسوان" بسوهاج
  • وفاة شخص في حادث قطار بأم البواقي
  • «الري»: بدء إنشاء الثوابت الأفقية والرأسية لمسار القطار السريع
  • قطار إسبانيا لا يتوقف.. الماتادور يسقط ألمانيا ويعبر لنصف نهائي أمم أوروبا
  • مواعيد القطارات السياحية على خط «دمياط – القاهرة»
  • غدًا.. محاكمة البلوجر نادين طارق بتهمة نشر الفسق والفجور
  • مصرع سائق صدمه القطار أثناء عبوره شريط السكة الحديد بسوهاج
  • هيونداي الكورية تتفاوض مع المغرب حول صفقة القطار السريع القنيطرة مراكش
  • كامل الوزير يكشف تفاصيل ربط 6 محافظات في الوجه البحري بالقطار السريع