أطلقت جامعة حلوان حاضنة لريادة الأعمال في مجال الرياضة، في سابقة هي الأولى من نوعها في المنطقة العربية، وافتتحها الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان.

وأشار الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة من جانبه إلى اهتمام الوزارة بريادة الاعمال وتكوين الشركات الناشئة في مجال الرياضة، وأكد على كامل دعمه لهذا النوع من المبادرات  التي تعود بالنفع على قطاع الشباب والرياضة في مصر والوطن العربي.

وأبرز الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة في كلمته أهمية مفهوم ومبدأ ريادة الاعمال في تحقيق رؤية مصر ٢٠٣٠ من توفير فرص عمل ودفع عجلة الانتاج وتوفير فرص التدريب والتاهيل المرتبط بالصناعة لأبنائنا الطلاب وتحقيق الإقتصاد القائم علي المعرفة.

و أوضح الدكتور عماد أبو الدهب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن الهدف من الحاضنات التكنولوجية هو تحويل مخرجات البحوث العلمية التطبيقية من نماذج أولية إلي منتجات نهائية أو خدمات وتكوين شركات ناشئة تلبي إحتياجات السوق وتساهم في خلق فرص عمل.

و أشار الدكتور حسام رفاعي نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن إفتتاح حاضنة الرياضة تأتي ضمن فاعليات أسبوع شباب الجامعات الذي تستضيفة جامعة حلوان، مما يسهم بنشر ثقافة ريادة الأعمال بين الطلاب المشاركين.

حيث أكدت العميدة الدكتورة أمل عبدالله،  تقديم كافة سبل الدعم للحاضنة والتي بدأت بتخصيص مكان مستقل للحاضنة بقصر الاميرة فايزة، وتوفير التجهيزات والموارد البشرية اللازمة لانطلاق عمل الحاضنة بقوة باذن الله.

وعرض الدكتور ايهاب عبد الرؤف مدير المشروع ومدير مكتب الحاضنات التكنولوجية دور المكتب في خلق بيئة داعمة للأبتكار وريادة الأعمال في مجالات تميز الجامعة وإحداها الرياضة، وقام بعرض أهداف مشروع سفير الممول من الوكالة الجامعية الفرنكفونية والاتحاد الاوروبي والذي يقدم الدعم لعدد من الجامعات في المنطقة العربية في مجال ريادة الأعمال والتنمية المستدامة، وكيف تطورت انشطة المشروع، من إعداد وثيقة للمسئولية المجتمعية ودمج أهداف التنمية المستدامة بخطة الجامعة الإستراتيجية وتنفيذ ندوات تعريفية وتوعية للطلاب  في ريادة الأعمال والتنمية المستدامة وتنفيذ برنامج  للمواطنين من فئة الشباب والمراة  وتقديم نماذج وقصص نجاح لرواد أعمال  وتطوير مقرر أكاديمي الكتروني عن ريادة الأعمال وتنفيذ ورش عمل لتأهيل كوادر من اعضاء هيئة التدريس في مجال ريادة الأعمال، حتى تصل إلى مرحلة اطلاق أول حاضنة لريادة الأعمال في مجال الرياضة.

وعرضت الدكتورة سارة البيه وكيل الكلية – عضو فريق عمل مشروع سفير ومؤسس الحاضنة أهداف واليات عمل حاضنة الاميرة فايزة للرياضة وفريق العمل المؤهل بها. والذي جاء كأحد مخرجات المشروع وبمبادرة من إدارة كلية التربية الرياضية للبنات بالجزيرة لاستثمار نتاج  مشروعات الطلاب في مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا ودعم أصحاب الأفكار الريادية من الشباب والشابات بالسوق المصري.

وأوضحت وأ.د. رشا رمضان مدير المكتب الوطني للوكالة الجامعية الفرنكفونية بمصر.أن مشروع سفير هو مشروع طموح موجّه لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والدمج الاجتماعي والتمكين الاقتصادي للشباب في 9 بلدان من شمال إفريقيا والشرق الأوسط. حيث يركز مشروع سفير على خلق بيئة مواتية بمؤسسات التعليم العالي لتطوير مشاريع دائمة ومجدية اقتصاديًا ذات أثر اجتماعي وثقافي وبيئي، وإبراز المواهب والمبادرات الواعدة في المنطقة على الصعيد العالمي.

وتدعو الجامعة في هذا الاطار جميع رواد الاعمال الشباب من مختلف التخصصات التقدم بافكار المشروعات التي ترتبط بمجال "صناعة الرياضة"، للحاضنة سواء في مجال الخدمات أو المنتجات الرياضية، والبدء في اجراءات احتضان هذه الافكار لتصبح شركة أو مصنع على ارض الواقع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: وزير الشباب والرياضة الاتحاد الاوروبي رئيس جامعة حلوان الدراسات العليا والبحوث الأعمال فی مجال ریادة الأعمال جامعة حلوان مشروع سفیر

إقرأ أيضاً:

حصاد أنشطة وفعاليات جامعة حلوان الأسبوعي

نشرت جامعة حلوان، برئاسة الدكتور السيد قنديل، حصاد أنشطتها خلال هذا الأسبوع من السبت 22 يونيو 2024 حتى الخميس 27 يونيو 2024. 

وفي إطار الاحتفالات بالذكرى الحادية عشرة لثورة 30 يونيو، تقدم الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، بالإنابة عن أسرة جامعة حلوان من النواب والعمداء والعاملين والطلاب، بالتهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية والقائد الأعلى للقوات المسلحة.

لقاء رئيس جامعة حلوان مع إدارة نادي الجامعة 

وعقد رئيس جامعة حلوان ورئيس مجلس إدارة نادي الجامعة، اجتماعاً مع مجلس إدارة النادي بحضور نواب رئيس الجامعة والاعضاء لمناقشة جدول الأعمال واستعراض الإنجازات خلال الفترة الماضية. 

واستقبلت الصالة المغطاة بنادى جامعة حلوان، ختام الجانب العملي للنسخة الثالثة لدورة مدربي البومزا لقطاع القاهرة بمشاركة 160 مدربًا ومدربة من قطاعي القاهرة والجيزة، كما استضافت الصالة المغطاة بالنادي بطولة البنك الأهلي للبراعم تحت سن 8-9 سنوات للتايكوندو.

وأعلن نادي جامعة حلوان عن البدء في فعاليات "المخترع الصغير" لموسم 2024، ويستهدف البرنامج الأطفال من سن 6 إلى 12 عامًا، ويهدف إلى تنمية مهاراتهم الإبداعية ومواهبهم في مجالات العلوم والتكنولوجيا.

ويعلن نادى جامعة حلوان عن بدء رحلات اليوم الواحد للموسم الصيفي 2024، ضمن خطته لتقديم العديد من الأنشطة والخدمات المتميزة والمتنوعة لأعضائه.

بدء برنامج الدورات الصيفية المكثفة في جامعة حلوان 

أعلن مركز اللغات للأغراض المتخصصة بكلية الآداب بجامعة حلوان عن بدء التسجيل في برنامج الدورات الصيفية المكثفة.

ويقدم البرنامج دورات في مجموعة متنوعة من اللغات تشمل الإنجليزية، الألمانية، الفرنسية، الإسبانية، الإيطالية، الصينية، التركية، العبرية، والفارسية. 

كما أعلن مركز اللغات للأغراض المتخصصة بكلية الآداب جامعة حلوان عن بدء التسجيل في المعسكر الصيفي لتعليم اللغات الأجنبية المختلفة، والموجه لطلاب المدارس من سن 9 إلى 14 عامًا، ويهدف هذا البرنامج إلى تأسيس وتنمية المهارات اللغوية للطلاب خلال فترة الإجازة الصيفية.

وأعلن مركز اللغات للأغراض المتخصصة بكلية الآداب جامعة حلوان عن بدء دورة اللغة العربية في تحرير النصوص والتدقيق الإملائي.، وتأتى هذه الدورة في إطار حرص الجامعة على إعداد خريجين مؤهلين وقادرين على مواكبة متطلبات سوق العمل.

وأعلن ايضا مركز اللغات للأغراض المتخصصة بكلية الآداب عن موعد اختبار تحديد المستوى لدورة اللغة الإنجليزية، والمقرر إجراؤه يوم الثلاثاء الموافق 9 يوليو 2024 في تمام الساعة الواحدة ظهرًا.

إطلاق النسخة الخامسة من مبادرة "هنسوقلك" 

وأعلنت أسرة "طلاب من أجل مصر" المركزية بجامعة حلوان عن إطلاق النسخة الخامسة من مبادرة "هنسوقلك" لتسويق مشاريع التخرج والابتكارات العلمية للطلاب، ويعد مشروع النظارة الذكية من ضمن المبادرة بحيث  تساعد المكفوفين على العيش بشكل مستقل، مما يعزز ثقة المكفوفين بأنفسهم ويقلل اعتمادهم على الآخرين.

وشارك وفد من طلاب جامعة حلوان في فعاليات المؤتمر العلمي الثاني تحت عنوان "نحو تثقيف أمني مجتمعي مستدام"، والذي عقد بكلية الدراسات العليا في مركز الدراسات الأمنية والاستراتيجية بأكاديمية الشرطة 

برامج متميزة في جامعة حلوان 

وتعد جامعة حلوان واحدة من أكبر وأعرق الجامعات المصرية وتتميز بكلياتها الفريدة وبرامجها المميزة، وتصنيفها الدولي المميز وسط الجامعات المصرية والدولية ، لذا تقدم الجامعة دليل لطلاب الثانوية العامة للتعرف على كلياتها، من خلال سلسلة من الأخبار المنشورة.

حيث تُعد كلية الفنون الجميلة بجامعة حلوان واحدة من أعرق المؤسسات التعليمية في مجال الفنون في مصر والعالم العربي وتضم كلية الفنون الجميلة العديد من الأقسام العلمية مثل العمارة، التصوير، النحت، الديكور، الجرافيك والاتصالات المرئية، وتقدم برامج متنوعة في التصميم الجرافيكي، التصميم المعماري والعمراني المستدام، الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة، برنامج تصميم العمارة الداخلية. 

يهدف برنامج تصميم العمارة الداخلية بقسم الديكور بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان  إلي خلق مسعى إبداعي متميز في مجال العمارة الداخلية يتوافق مع احتياجات الانسان الوظيفية والجمالية والسعي الدائم إلى الارتقاء بالذوق العام والحفاظ على التاريخ والتراث إلى جانب الحفاظ على البيئة وتحقيق الاستدامة.

كما يهدف برنامج التصميم الجرافيكي بقسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان إلى الإعداد المتكامل للدارس معرفيا ومهاريا ومنهجيا وفلسفيا مما يضمن تأهله لإعداد مصمم جرافيكي قادر على مواكبة احتياجات سوق العمل من خلال كيفية التعامل مع التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها بما يتلائم مع القدرات الفنيه والابداعيه 

ويهدف برنامج التصميم المعماري و العمراني المستدام  الى التنمية المستدامة وأهمية انشاء مدن ومجتمعات مستدامة، حيث يشمل البرنامج جميع متطلبات دراسة الهندسة المعمارية في قطاعى الهندسة والفنون، بهدف إعداد مهندسين معماريين ملمين بأساسيات العلوم الهندسية والفنية والمتخصصين في العلوم الهندسية المعمارية والعمرانية بصفة عامة والعمارة المستدامة والتصميم العمراني المستدام بصفة خاصة. 

ويعد برنامج الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة بكلية الفنون الجميلة جامعة حلوان برنامج ساعات معتمدة يدرس باللغة الانجليزية ويعتمد على التكنولوجيا الحديثة لإنتاج أعمال فنية ذات طابع متميز ومبتكر، ويساهم  على تخريج مصمم مبدع قادر على الابتكار في مجال الرسوم المتحركة والوسائط المتعددة وقادر على التعامل مع التكنولوجيا الحديثة واستيعاب احتياجات سوق العمل.

هذا تعد كلية التكنولوجيا والتعليم، واحدة من أفضل الكليات العلمية الرائدة محليا وإقليميا في التعليم التكنولوجي والبحث العلمي المرتبط بتخصصات الكلية من خلال برامج أكاديمية مستنيرة تلبي احتياجات المجتمع وتساهم في التنمية المستدامة للوطن.

وتتمثل رسالة برنامج تكنولوجيا السيارات الهجين (HVT) في جامعة حلوان في إعداد خريجين موجهين للتطبيق بالمهارات التكنولوجية والتقنية والإدارية اللازمة لدخول وظائف السيارات التنافسية العالمية.

كما تتمثل مهمة برنامج تكنولوجيا الميكاترونيات (MCT) في جامعة حلوان في إعداد خريجين موجهين للتطبيق بالمهارات التكنولوجية والتقنية والإدارية اللازمة لدخول وظائف الميكاترونيات التنافسية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي.

وقد أنشئت كلية الحقوق بجامعة حلوان عام 1995 بموجب القرار الوزاري رقم 23 لعام 1995، وبدأت الكلية مسيرتها الأكاديمية في العام الجامعي 1995-1996، وتضم الكلية شعبتي الانتظام والانتساب، كما تقدم برنامجين متميزين: برنامج الدراسات القانونية باللغة الإنجليزية وبرنامج الدراسات القانونية باللغة الفرنسية.

ويهدف برنامج الدراسات القانونيه باللغه الفرنسيه بنظام الساعات المعتمدة بكلية الحقوق جامعة حلوان إلى  تزويد الطلاب بالمعارف والنظريات الأساسية والمتقدمة في مختلف مجالات القانون العام والخاص باللغتين الفرنسيه والعربيه بالاضافة الى إنشاء وتعزيز الجانب المهني للعلوم القانونية النظرية عند الطالب وتطوير القدرات والمهارات الفكرية باللغة الفرنسية عند الطالب .

كما يهدف برنامج الدراسات القانونية باللغة الإنجليزية بكلية الحقوق جامعة حلوان، لتدريس مقررات أصول البحث العلمى والتدريب على الصياغة القانونية وكتابة العقود واكتساب مهارات اللغة القانونية الانجليزية، ومبادئ الترجمة القانونية.

ويرجع تاريخ الكلية لعام 1839، ثم انضمت الكلية إلى جامعة حلوان عام 1975، وتأتى رسالة الكلية فى إعداد خريج مبتكر قادر على إدارة عمليات التصميم والتصنيع والتطوير من خلال برامج تعليمية تدعم إنتاج واستثمار المعرفة لتلبية احتياجات سوق العمل. 

ويهدف برنامج تصميم الإعلان الرقمي بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان الى تخريج مصمم اعلان رقمي قادر على تقديم الحلول المتكاملة للمشكلات التصميمية في هذا المجال من خلال تطبيق استراتيجيات الابداع والتقنيات مع توظيف العلوم المرتبطة بما يحقق المراقبة للمتغيرات الحديثة وتلبية احتياجات سوق العمل في ضوء أخلاقيات المهنة.

ويهتم برنامج تصميم وتشكيل الزجاج فى العمارة بكلية الفنون التطبيقية بدراسة كل ما يتعلق بكل تطبيقات الزجاج في العمارة،  ومن حيث التصميم والتنفيذ وكذلك إلقاء الضوء على كل ما هو جديد ومستحدث من أنواع الزجاج المستخدم في العمارة الداخلية والخارجية .

كما يعد برنامج الوسائط المطبوعة برنامجاً جديداً ومطوراً ليلائم التطورات التكنولوجية الحديثة في مجال صناعة الطباعة والصناعات المرتبطة بها، ويتميز هذا البرنامج باحتوائه على حزمة من المقررات الحديثة التي تعمل على تأهيل الخريج ليواكب التطورات الحديثة في مجال الطباعة والتي يتم تدريسها باللغة الانجليزية.

ويعد برنامج علوم التغليف بكلية الفنون التطبيقية برنامجا جديدا متميز ومطور ليلائم التطورات التكنولوجية الحديثه في مجال تصميم وإنتاج العبوات وما يميزه عن برنامج البكالوريوس الحالي انه يحتوي على حزمة من المقررات الحديثة التي تعمل على تأهيل خريج البرنامج ليواكب التطورات الحديثة في مجال التغليف بمرجعيه عالمية .

كما يعد برنامج الموضة وطباعة المنسوجات بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان أول برنامج بيني يجمع بين قسمي الملابس وطباعة المنسوجات ، وتكون الدراسة فيه باللغة الانجليزية.

ويعد برنامج التصميم الداخلي الإيكولوجي هو برنامج خاص يختص بعلوم التصميم الداخلي وارتباطها بالبيئة،  وتتمثل رسالته في تخريج مصممين ذوي قدرات تنافسية قوية ومتخصصين في مجال التصميم الداخلي الايكولوجي قادرين على تطويع أفكارهم ومهاراتهم الفنية لخدمة المجتمع والإسهام في ارتقائه.

ويهدف برنامج علوم تصميم الأثاث إلى توفير مناخ تعليمي وابتكارى وبحثى مناسب فى تخصص الأثاث وعلومه، إلى جانب تنمية قدرات الطالب من الناحية العلمية و المهنية والتطبيقية فى علوم التصميم المختلفة، كما يعمل على الارتقاء بالفكر التصميمى للمصمم فى مجال فن الاثاث لزيادة القدرة التنافسية.

هذا وقد أنشئت كلية الصيدلة جامعة حلوان بالقرار الجمهوري رقم 23 لسنة 1995، وهي كلية معتمدة من هيئة ضمان الجودة والاعتماد المصرية، وتعتمد الكلية في كل برامجها لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا على نظام الساعات المعتمدة. 

وتم إعداد هذا برنامج فارم دي صيدلة إكلينيكية طبقا للمعايير الدولية في التعليم الصيدلي من أجل توفير خدمة تعليم صيدلي إكلينيكي عالي الجودة، حيث تركز محتويات البرنامج علي الرعاية الصحية للمرضى. 

وتأسست كلية التمريض جامعة حلوان عام 2006، وبدأت الدراسة بها عام 2007، وهي حاصلة على الاعتماد من الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وتتمثل رؤية الكلية في الرياده في مجال التمريض محليا وإقليميا وعالميا والتميز والارتقاء في مجال التعليم والبحث العلمي والخدمة المجتمعية لتحقيق التنمية المستدامة.

ويعد برنامج البكالوريوس في علوم التمريض (التخصصي) برنامج ساعات معتمدة يدرس باللغة الانجليزية، ويسعى البرنامج إلى تخريج ممرض مؤهل بالكفاءات التمريضية العامة والتخصصية التي تساعده على تقديم رعاية تمريضية ذات جودة عالية بإستخدام الكفايات المكتسبة التي تلبي احتياجات كافة مستويات المؤسسات الصحية المحلية والإقليمية والدولية.

كما يهدف البرنامج المكثف بكلية التمريض جامعة حلوان إلى تلبية حاجة المجتمع إلى ممرضين وممرضات مؤهلين يساهموا في حل مشكلة نقص الأعداد التمريضية، وتقديم مسارات مهنية جديدة لتحقيق التنمية المجتمعية.

وتأسست كلية العلوم بجامعة حلوان عام 1980، وقد بدأت الدراسة الفعلية فيها في أكتوبر 1983، وتطمح كلية العلوم جامعة حلوان إلى الريادة في تقديم خدمات تعليمية وبحثية متميزة ومتطورة في مجالات العلوم الأساسية والتطبيقية وإنتاج واستثمار المعرفة.

ويعد برنامج الوراثة والمناعة التطبيقية  بكلية العلوم جامعة حلوان هو برنامج خاص بمصروفات  بنظام الساعات المعتمدة ، وعدد الساعات المطلوبة للتخرج هو ١٣٦ ساعة، والبرنامج هو أول برنامج فى مصر متخصص فى علم الوراثة وعلم المناعة .

كما تعد التكنولوجيا الحيوية الجزيئية من العلوم الحديثة والمتطورة التي تجمع بين علم الأحياء والتقنيات المتقدمة. وفي هذا السياق، يقدم برنامج التكنولوجيا الحيوية الجزيئية لمرحلة البكالوريوس بكلية العلوم في جامعة حلوان فرصة متميزة للطلاب لدراسة هذا المجال الهام بنظام الساعات المعتمدة.

ويهدف البرنامج إلي تأهيل خريجين متخصصين في مجال البترول والتعدين قادرين على المنافسة داخل وخارج الوطن وخاصة في مجالات الكشف والتنقيب عن الثروات المعدنية والبترول والغاز الطبيعي والارتقاء بمفهوم الجيولوجيا والجيوفيزياء التطبيقية في هذا المجال والبحث العلمي المتميز.

 

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها الأهلية تطلق ماراثون رياضي للدراجات الهوائية
  • حصاد أنشطة وفعاليات جامعة حلوان الأسبوعي
  • حصاد جامعة حلوان الأسبوعي.. تهنئة الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو ومشاركة طلاب الجامعة فى مؤتمر عامة عن التثقيف الأمنى المجتمعى
  • جامعة الجلالة تنظم الدورة الأولى لمنتدى الاستثمار وريادة الأعمال
  • جامعة الجلالة تنظم منتدى "الاستثمار وريادة الأعمال في منطقة البحر الأحمر"
  • ملتقى المشاريع الشبابية يناقش دعم الشباب في ريادة الأعمال في ظفار
  • شركة انطلاق الشريك الرئيسي لمؤتمر أيسيك الشبابي الدولي بمدينة الأقصر
  • ضمن حياة كريمة.. جامعة كفر الشيخ تطلق قافلة شاملة إلى قرى دسوق
  • جامعة حلوان تعزز مهارات اللغة لدى طلابها عبر دورات تدريبية متخصصة.. تفاصيل
  • جامعة حلوان: تكوين فرق رياضية للمشاركة في المسابقات المحلية والدولية