قالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يظهر "نفس الوحدة تجاه إفريقيا التي أظهرها تجاه أوكرانيا"، وذلك لمواجهة "التدخلات الروسية" المزعومة. وجاء ذلك في الخطاب السنوي بشأن "حالة الاتحاد الأوروبي" والذي ألقته فون دير لاين أمام الجلسة العامة للبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ

واتهمت فون دير لاين روسيا "بإثارة الفوضى" في منطقة الساحل الإفريقي، مشددة على أن "الانقلابات العسكرية تزعزع استقرار المنطقة، وتجعلها عرضة لخطر الإرهاب".



وأضافت المسؤولة الأوروبية: "هذا مصدر قلق مباشر لأوروبا وأمننا وازدهارنا، وعلينا أن نظهر الوحدة نفسها تجاه إفريقيا، على غرار التي أظهرناها لأوكرانيا، ونحتاج إلى التركيز على التعاون مع الحكومات الشرعية والمنظمات الإقليمية".

وأضافت فون دير لاين في "يجب علينا تطوير شراكة متبادلة المنفعة تعالج القضايا التي تخدم مصالح أوروبا وإفريقيا بشكل متساو".

وتابعت: "لذلك، سنعمل مع الممثل الأعلى (للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب) بوريل على تطوير مفهوم استراتيجي جديد، سنقدمه في قمة الاتحاد الأوروبي إفريقيا المقبلة".

وترفض روسيا بشكل قاطع الاتهامات الغربية لها بالتسبب في عدم الاستقرار في إفريقيا، مشيرة إلى أن محاولات الدول الغربية للحفاظ على هيمنتها على القارة السوداء هي التي تسهم في تفاقم التوترات والأزمات.

وتؤكد موسكو أنها تعزز التعاون مع الدول الإفريقية من خلال تحفيز التجارة والاستثمار ومحاربة الفقر وضمان الأمن الغذائي، كما تدعم تطلع دول إفريقيا إلى التقدم والاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

المصدر: السومرية العراقية

كلمات دلالية: الاتحاد الأوروبی فون دیر لاین

إقرأ أيضاً:

فون دير لاين: على الاتحاد الأوروبي استثمار 500 مليار يورو في الدفاع

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين أن الاتحاد الأوروبي يجب أن يستثمر 500 مليار يورو إضافية في قطاع الدفاع خلال السنوات الـ 10 القادمة.

تعيينات جديدة في الاتحاد الأوروبي وفون دير لاين رئيسة للمفوضية الأوروبية لولاية ثانية

وأوضحت رئيسة المفوضية الأوروبية خلال مؤتمر صحفي في ختام قمة الاتحاد في بروكسل، يوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي قد تأخر كثيرا في السنوات الأخيرة عن الصين وروسيا في ما يخص وتائر زيادة النفقات الدفاعية.

وأكدت أن تلك الموارد يجب أن تخصص من خلال التمويل المباشر من ميزانيات الدول الأعضاء، وكذلك من الموارد الخاصة بالاتحاد.

ولم توضح فون دير لاين ما إذا كان هذا المبلغ يشمل النفقات على المساعدات العسكرية لأوكرانيا.

وتجدر الإشارة إلى أن الحجم الإجمالي للنفقات الدفاعية للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بلغ 240 مليار يورو في عام 2022. وتبلغ نسبة الاستثمارات في الصناعات العسكرية في مختلف الدول ما بين 5 و15%.

المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم الاقتصادي لمصر
  • رئيسة المفوضية: بتعاون مصر والاتحاد الأوروبي والقطاعين العام والخاص يمكننا أن نحرك الجبال
  • رئيس المفوضية الأوروبية: توقيع مذكرات شراكة مع مصر بأكثر من 40 مليار يورو
  • رئيسة المفوضية الأوروبية: توقيع أكثر من 20 مذكرة تفاهم مع شركات مصرية بـ 40 مليار يورو
  • السيسي: الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري والاستثماري الأبرز لمصر
  • المفوضية الأوروبية: "فون دير لان" تتوجه للقاهرة لتعزيز الشراكة الاستراتيجية
  • تعرف على القيادة الجديدة لأوروبا
  • فون دير لاين تحظى بإجماع على ولاية ثانية لرئاسة المفوضية الأوروبية
  • فون دير لاين: على الاتحاد الأوروبي استثمار 500 مليار يورو في الدفاع
  • فون دير لاين تفوز بولاية ثانية لرئاسة المفوضية الأوروبية