الولايات المتحدة – افادت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني “S&P”، امس الثلاثاء، إن البنوك في الاقتصادات الخليجية الرئيسية، قادرة على الصمود في مواجهة الظروف التشغيلية الأقل دعماً.

وأضافت الوكالة في تقرير، أن ارتفاع أسعار الفائدة وخفض منظمة “أوبك” لإنتاج النفط، سيؤديان إلى تقييد آفاق النمو لاقتصادات دول الخليج الرئيسية على المدى القريب.

وأشار التقرير، إلى أن أداء البنوك السعودية والإماراتية سيكون أكثر مرونة أمام ارتفاع الفائدة.

وتشهد أسعار الفائدة على الدولار وعملات دول الخليج، مستويات مرتفعة، الأمر الذي يؤثر على أرقام الإقراض المصرفي، وارتفاع تكاليف الودائع، في وقت يتراجع فيه إنتاج النفط بسبب تخفيضات “أوبك+”.

وتوقع التقرير أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى انخفاض نمو الائتمان لدى البنوك الكويتية، إلى 3 بالمئة من 8 بالمئة في عام 2022، وتراجع نمو الإقراض لدى البنوك السعودية إلى 10 بالمئة في 2023، من 14 بالمئة في 2022.

من ناحية أخرى، ستستفيد البنوك الإماراتية من استمرار النمو القوي للناتج المحلي الإجمالي غير النفطي، مما سيخفف إلى حد ما من التأثير السلبي لارتفاع أسعار الفائدة على نمو الائتمان، بحسب التقرير.

ورجح التقرير، أن يتحسن نمو الائتمان لدى البنوك الإماراتية إلى نحو 7 بالمئة في عام 2023، مقارنة بـ 5 بالمئة في عام 2022.

وتوقع أن تظل الأساسيات المصرفية في السعودية قوية؛ ومع زيادة تشبع سوق الرهن العقاري قد ينخفض الطلب ذي الصلة وأن يؤدي إقراض الشركات إلى زيادة نمو الائتمان خلال بقية عام 2023 وفي المدى المتوسط.

ويصل عدد المصارف الخليجية العاملة في دول الخليج نحو 167 بنكا تقريبا تخدم نحو 60 مليون نسمة.

وتستحوذ الإمارات على أكبر عدد من البنوك بنحو 48، ثم السعودية والبحرين 31 لكل منهما، ثم الكويت 22، وقطر وعمان 18 لكل منهم.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: أسعار الفائدة نمو الائتمان بالمئة فی

إقرأ أيضاً:

اجتماع بحجة يناقش تعزيز تماسك الجبهة الداخلية وعوامل الصمود في مواجهة العدوان

الثورة نت|

ناقش لقاء بمديرية مبين محافظة حجة اليوم برئاسة المحافظ هلال الصوفي، تعزيز تماسك الجبهة الداخلية وعوامل الصمود والثبات في مواجهة العدوان.

وأكد اللقاء الذي ضم وكيل المحافظة الدكتور طه الحمزي ومدير أمن المحافظة العميد حسن القاسمي ومدير المديرية منصور حمزة والمشايخ والشخصيات الاجتماعية، أهمية تضافر الجهود والعمل بروح الفريق الواحد لحلحلة كافة القضايا ومساندة جهود الأجهزة الأمنية في إرساء دعائم الأمن والاستقرار وتفويت الفرص على المتربصين بالوطن.

وشدد اللقاء على الاستمرار في مساندة جهود الدولة في عملية البناء والتنمية والمساهمة الفاعلة في تنفيذ المبادرات المجتمعية في مختلف القطاعات الخدمية وفي مقدمتها الطرق، وتفعيل دور المشايخ في العمل المجتمعي والقيام بواجبهم في هذا الجانب.

وفي اللقاء حيا محافظ حجة مواقف أبناء مديرية مبين وتضحياتهم في الدفاع عن الأرض والعرض والسيادة ومساندتهم لجهود الأمن في إرساء السكينة وتفاعلهم الملموس في تنفيذ المبادرات المجتمعية.

وأكد حرص السلطة المحلية على المساهمة في توفير معدات الشق اللازمة للمديرية بالتعاون مع وزارة المالية ومساهمة مجتمعية من أبناء المديرية.

وأشار الصوفي إلى الخطوات التي قطعتها مديرية مبين في تنفيذ المشاريع بمبادرات مجتمعية.. مشيرا إلى ضرورة شحذ الهمم لاستكمال ما تبقى من المشاريع المدعومة من السلطة المحلية ووحدة التدخلات المركزية التنموية الطارئة بوزارة المالية.

فيما لفت مدير أمن المحافظة إلى التضحيات التي قدمها أبناء مديرية مبين ودورهم في دحر العدوان وإفشال المخططات الرامية إلى زعزعة الاستقرار.. مؤكدا أهمية تعزيز التنسيق بين المجتمع والاجهزة الأمنية لتحقيق الأهداف المنشودة.

بدوره أوضح مدير المديرية حرص أبناء مبين على دعم جهود الاجهزة الأمنية ورفد الجبهات والاستمرار في تنفيذ المشاريع عبر المبادرات المجتمعية..

وأكد ضرورة تفعيل الضبط القضائي.. مثمناً تفاعل قيادة المحافظة في تذليل الصعوبات التي يتم مواجهتها في تتفيد المشاريع بمبادرات مجتمعية.

حضر اللقاء مديرا فرعي الأمن صبار مصور والمؤسسة المحلية للمياه عبدالله الوشلي وعدد من المكاتب التنفيذية والضباط ومنتسبي الأجهزة الأمنية.

مقالات مشابهة

  • الناقد محمود قاسم: وحيد حامد قيمة فنية وطنية وكتاباته قادرة على الصمود لسنوات
  • توقعات غير مبشرة للدولار عالميا.. لماذا تخشى بنوك مركزية الاحتفاظ بالعملة الأمريكية؟
  • اليورو يرتفع بعد الجولة الأولى من الانتخابات الفرنسية
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض الفائدة
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أمريكا
  • أسعار الذهب مستقرة وسط توقعات بخفض الفائدة في أميركا
  • الذهب يستقر وسط توقعات بخفض أسعار الفائدة في الولايات المتحدة
  • سموتريتش يُمدد فترة العمل بين البنوك الإسرائيلية والفلسطينية
  • اجتماع بحجة يناقش تعزيز تماسك الجبهة الداخلية وعوامل الصمود في مواجهة العدوان
  • أسعار النفط ترتفع بنحو 6 بالمئة في شهر