بروكسل (زمان التركية)ــ قالت رئيسة المفوضية الأوروبية فون دير لاين إن أوكرانيا حققت تقدمًا كبيرًا فيما يتعلق بخطوات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ولكن هناك المزيد مما يتعين على كييف القيام به.

رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لاين أدلت بتصريحات في خطابها السنوي عن “حالة الاتحاد” أمام البرلمان الأوروبي، حول عملية التوسع بالاتحاد.

عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي

وقالت فون دير لاين إنهم يرون أن أوكرانيا، التي مُنحت وضع المرشح في يونيو 2022، اتخذت خطوات مهمة نحو الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، لكنها ذكرت أن هناك أشياء يجب الوفاء بها، وقالت فون دير لاين: “نعلم أن هذا ليس طريقاً سهلاً. فالعضوية تقوم على القيم. وهذا يتطلب العمل الجاد والقيادة، ولكن هناك بالفعل تقدم كبير، لقد رأينا أن أوكرانيا خطت خطوات كبيرة (منذ استقلالها)”. وفق وكالة دويتشه فيلة

وأشاد البرلمانيين الأوروبيين بتصريح فون دير لين بأنها ترى مستقبل أوكرانيا ومولدوفا ودول غرب البلقان داخل الاتحاد الأوروبي، وكانت رئيسة مفوضية الاتحاد الأوروبي حذرة للغاية بشأن مسألة ترشيح جورجيا لعضوية الاتحاد الأوروبي، وقالت فون دير لاين: “أعلم مدى أهمية منظور الاتحاد الأوروبي بالنسبة للعديد من الأشخاص في جورجيا”، مضيفة أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي أن يكون مستعدًا لقبول الدول الأعضاء الجديدة.

الدول المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي

وقال رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، تشارلز ميشيل، في بيانه في سلوفينيا نهاية أغسطس/آب، إن الاتحاد الذي يضم 27 عضوا يجب أن يكون جاهزا للتوسع بحلول عام 2030، ومع ذلك، فإن لدى الأعضاء توجهات مختلفة فيما يتعلق بالتوسيع بحلول الموعد الذي ذكره ميشيل ولم يتم التوصل إلى توافق في الآراء بعد.

والدول المرشحة حاليًا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي هي ألبانيا والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية والبوسنة والهرسك وصربيا من غرب البلقان، بالإضافة إلى تركيا منذ عام 1999 وأوكرانيا ومولدوفا منذ عام 2022، وتعتبر جورجيا وكوسوفو من الدول المرشحة المحتملة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، ولكي تصبح دولة ما عضوا في الاتحاد الأوروبي، يجب على الدول الأعضاء اتخاذ قرار بالإجماع.

وقالت فون دير لاين: “بالنظر إلى منطقة الساحل، فهذه واحدة من أفقر المناطق ولكنها الأسرع نمواً من الناحية الديموغرافية. إن نجاح الانقلابات العسكرية سيجعل المنطقة أكثر اضطراباً في السنوات المقبلة. وروسيا تؤثر على الفوضى وتستفيد منها”.

وقالت فون دير لاين إن الاتحاد الأوروبي يجب أن يعمل بشكل موحد في أفريقيا، كما هو الحال في أوكرانيا، وقالت: “يجب أن نركز على التعاون مع الحكومات الشرعية والمنظمات الإقليمية”.

Tags: الانتحاد الأوروبيتركياعضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبيعضوية تركيا في الاتحا د الأوروبيفون دير لاين

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: تركيا عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي فون دير لاين إلى الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

الناتو: حصول أوكرانيا على عضوية الحلف «لا رجعة فيه»

أكد حلف شمال الأطلسي(ناتو) في مسودة إعلان اطلعت عليه وكالة الأنباء الألمانية(د ب ا) اليوم الأربعاء، على أن طريق حصول أوكرانيا على عضوية الحلف أمر«لا رجعة فيه».

أخبار ذات صلة قادة الناتو يناقشون دعم أوكرانيا في قمة بواشنطن ماكرون: الولايات المتحدة وألمانيا تعارضان انضمام أوكرانيا للناتو المصدر: د ب أ

مقالات مشابهة

  • قلق أوروبى بشأن الغموض حول زيارات رئيس وزراء المجر إلى روسيا والصين
  • الناتو: حصول أوكرانيا على عضوية الحلف «لا رجعة فيه»
  • رئيس وزراء المجر يبرر سبب زيارته لموسكو
  • هآرتس: التوصل إلى اتفاق بشأن الصفقة قد يؤدي لانهيار الائتلاف الحكومي
  • الاتحاد الأوروبي يسعى لـ”كبح سلوك بودابست المدمر” على خلفية زيارة أوربان إلى روسيا والصين
  • الهلال الأحمر: خروج جميع النقاط الطبية والعيادات في غزة عن الخدمة
  • قصف مدفعي عنيف على حي الشجاعية شرق مدينة غزة
  • الاتحاد الأوروبي يسعى لـ"كبح سلوك بودابست المدمر"
  • الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • بعد موسكو.. رئيس الوزراء المجري في بكين في مهمة سلام