تحدثت وزيرة التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيسة كدلس الإمارات للأمن الغذائي، مريم بنت محمد المهيري، أمام الجلسة الافتتاحية للمنتدى السابع للاتصال الحكومي، في مدينة الشارقة، عن مفهوم الاستدامة، وذلك في كلمتها تحت عنوان «كيف نبني للبشرية مستقبلاً مستداماً؟»، والتي أكدت خلالها أن الاستدامة في الإمارات هي رحلة بدأها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، واستكملها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، ويسير على خطاهما الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإخوانه حكّام الإمارات، مشيرةً إلى جهود الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يرسخ نهجاً جديداً للاستدامة في التعليم والثقافة والبيئة والتنمية.

وقالت «المهيري» في كلمتها: «نخطط في الإمارات لمضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة بنحو ثلاثة أضعاف بحلول عام 2030»، حيث تُعد الإمارات أولى دول المنطقة التي توقع على اتفاق باريس للمناخ، كما أعلنت عن استراتيجيتها لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

وأضافت أنه «لتحقيق ذلك، التزمت الدولة بتقليل الانبعاثات بنسبة 40% بحلول 2030، كما تعمل جميع الإمارات السبع معًا لحماية التنوع البيولوجي الهائل، والأنواع المهددة بالانقراض، وبناء أكبر حاضنة للشعاب المرجانية في العالم، وستكون بمساحة 300 ألف متر مربع عند اكتمالها».

وأضافت وزيرة التغير المناخي والبيئة الإماراتية أنه سيتم زيادة زراعة أشجار القرم لمكافحة انبعاثات الكربون، مشيرةً إلى أن «تحالف القِرم من أجل المناخ»، الذي يضم 17 شريكًا عالميًا، يقلدون تجربة الإمارات في زيادة غطاء القرم المحلي لديهم، حقق نجاحًا كبيرًا حتى الآن، مشيرةً إلى أنه «من خلال مؤتمر (COP28)، نريد تحقيق هدف واحد، هو حماية الأرض بخطوات ملموسة، وترك إرث من خلال تشجيع الحاضرين على التوقيع على إعلاننا بشأن الزراعة المستدامة وإنتاج الغذاء».

وتابعت المهيري أن تجربة الإمارات في مجال الاستدامة تتميز بالواقعية؛ فهي تضع استراتيجيات وحلولاً مبتكرة للحفاظ على الموارد والتنمية المستدامة، حيث لم تكتفِ بالنفط كمورد رئيس للطاقة، بل أدركت قيادتها الرشيدة أن النفط مورد ينضب، وأن آخر برميل نفط هو احتفال وليس أزمة، لذلك، توسعت الإمارات في مشاريع الطاقة المتجددة، مثل الطاقة الشمسية والرياح، وخططت لزيادة مساهمتها في مجموع الطاقة المتجددة، كما تسير الإمارات بخطى واثقة لتشغيل محطة «براكة» للطاقة النووية النظيفة، لتوفير احتياجات الدولة من الكهرباء بطريقة نظيفة وآمنة.

بالإضافة إلى ذلك، تعمل الإمارات على التزاماتها الدولية في مجال حماية البيئة وخفض الانبعاثات، وتشارك في الاتفاقيات والمبادرات التي تهدف إلى مواجهة التغير المناخي والحفاظ على كوكب الأرض.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإمارات الاتصال الحكومي الشارقة الطاقة المتجددة

إقرأ أيضاً:

خبير: التغير المناخي لا يمكن السيطر عليه.. وقد يدمر 45% من الأنظمة البيئية

أكد الدكتور مجدي علام، مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، أن التغير المناخي يختلف تمامًا عن الانقلاب المناخي، موضحًا أن جميع الهيئات الدولية أعطت إنذار شديد اللهجة من الانقلاب المناخي.

خبير بيئي: الإنسان السبب الرئيسي لارتفاع درجات الحرارة وحدوث تغير المناخ (فيديو) هل أثرت الموجة الحارة الحالية على المحاصيل الزراعية؟ رئيس مركز تغير المناخ يُجيب

وأضاف "علام"، خلال حواره مع برنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع عبر القناة الأولى، اليوم الثلاثاء، أن التغير المناخي يعني زيادة درجة الحرارة درجة أو 2 أو 3 درجات، ولا يمكن السيطرة عليها لأن أسبابها انطلقت دون توقف، موضحًا أن جميع أنواع الحرق التي انطلقت منذ بداية الثورة الصناعية وحتى الآن لم تتوقف، مرورًا بالفحم والبترول وكافة أنواع الوقود المستخدمة، والتي ينتج عنها الحمل الكربوني الذي يعني زيادة نسبة الكربون في الجو مما يزيد من ظاهرة الاحتباس الحراري نتيجة كثرة التلوث، مما ينتج عنه سخونة سطح الكرة الأرضية.

 

وتابع مستشار برنامج المناخ العالمي وأمين اتحاد خبراء البيئة العرب، أن أكثر من 40-45% من النظم البيئية يحدث لها تدمير نتيجة التغيرات المناخية، موضحًا أن فصلي الربيع والخريف اختفوا ولم يتبقى سوى فصلي الشتاء والصيف طوال العام، مشددًا على أن هذه أزمة مناخ عالمية لم يتم حلها إلا حال توقف الدول الـ 20 المسببة للتلوث عالميًا عن هذا الحجم من حرق البترول والفحم ومشتقات الكيروسين وغيرها.

مقالات مشابهة

  • فيديو | محمد بن زايد: القطاع الخاص رافد مهم لاقتصاد الإمارات وشريك في تحقيق التنمية
  • محمد بن زايد: القطاع الخاص رافد مهم لاقتصاد الإمارات وشريك في تحقيق التنمية
  • مجدي علام: التغيرات المناخية دمرت 45% من الأنظمة البيئية.. فيديو
  • بالفيديو|علام: جميع الهيئات الدولية قدمت إنذارًا شديد اللهجة من خطورة الانقلاب المناخي
  • خبير: التغير المناخي لا يمكن السيطر عليه.. وقد يدمر 45% من الأنظمة البيئية
  • جمال السويدي يستقبل السفير الألماني ويؤكدان عمق العلاقات بين البلدين
  • نهيان بن مبارك: الإمارات بقيادة محمد بن زايد وطن يجتمع لتنمية الشباب
  • أكاديمية البحث العلمي: 43 مليون جنيه لدعم أبحاث مواجهة التغير المناخي
  • إطلاق الدورة الثانية لمجلس الشباب العربي للتغير المناخي
  • الدورة الثانية لمجلس الشباب العربي للتغير المناخي تباشر أعمالها