كلباء في 13 سبتمبر/ وام / برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة

تنظم دائرة الثقافة الدورة العاشرة من مهرجان المسرحيات القصيرة في المركز الثقافي لمدينة كلباء خلال الفترة (22-27) سبتمبر الجاري بهدف اكتشاف وصقل المواهب المسرحية في المنطقة الشرقية .

وقال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح بدائرة الثقافة إن مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة يجسد باستمراريته ونوعية برامجه وموقعه الجغرافي الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو حاكم الشارقة لتعزيز ازدهار النشاط المسرحي في الدولة ولدعم الفنانين المسرحيين لاسيما الأجيال الجديدة حتى تترسخ الإمكانات وتتعاظم الأدوار على أكمل وجه مؤكدا أنه بفضل الرعاية السامية والدعم السخي من سموه كسب المهرجان مكانة عالية وقوي تأثيره وأضحى يستقطب ويبرز العشرات من فناني المسرح الواعدين من الإماراتيين والعرب المقيمين في الدولة.

وأضاف بورحيمة: «تجسيداً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة وجهت إدارة المهرجان الدعوة إلى ثلاثة من خريجي أكاديمية الشارقة للفنون الأدائية للمشاركة في لجنتي مشاهدة العروض وتحكيمها لهذه الدورة، حيث تشارك سالمة بن الأغا (تونس) في عضوية لجنة المشاهدة؛ واختير أحمد المازم (الإمارات)، وآلاء حماد (الأردن) للمشاركة في لجنة التحكيم».

وقال إنه إلى جانب خريجي الأكاديمية يشارك في (لجنة المشاهدة) الناقد خالد رسلان (مصر)، والممثل والمخرج إبراهيم سالم (الإمارات).

وينظم المهرجان ندوة فكرية تحت عنوان «المسرحيات القصيرة: التجربة العربية وآفاقها» بمشاركة ثلاثة باحثين وممارسين مسرحيين هم مريم الجلاصي (تونس)، وربيع شامي (لبنان)، ومحمد علام(مصر).

كما يستضيف المهرجان نسخة تاسعة من ملتقى الشارقة للبحث المسرحي، ويشارك به أربعة ممن حازوا شهادة الدكتوراه في اختصاص المسرح هذه السنة، وهم: خالد البناي(الإمارات)، وعبدالحكيم الصويد(تونس)، وداليا همام (مصر)، وهشام حكام(المغرب).

تأسس مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة في سبتمبر 2012

وام / يعقوب الرئيسي

محمد نبيل أبو طه/ زكريا محي الدين

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

كريم عبد العزيز يعلق على إطلاق اسمه على الدورة الـ 5 لمهرجان المسرح العربي

كريم عبد العزيز.. أعرب الفنان كريم عبد العزيز عن سعادته وفخره بـ إطلاق إدارة مهرجان المسرح العربي اسمه على الدورة الـ 5 من المهرجان، ومن المقرر إطلاق فعالياته في الفترة من 18 إلى 27 أكتوبر المقبل، تحت رعاية الدكتورة غادة جبارة رئيس أكاديمية الفنون وإشراف الدكتور أحمد عبد العزيز وكيل المعهد العالي للفنون المسرحية بالإسكندرية.

وقال كريم عبد العزيز في بيان صحفي: «أخواتي وأساتذتي وزملائي مهما تحدثت وشرحت لكم عن شعوري وامتناني وشكري لإطلاق اسمي علي هذه الدورة، لن أقدر على وصف قدر سعادتي، وبالأخص لأن هذا التكريم جاء من مكان عزيز جدا على قلبي، حيث إني خريج أكاديمية الفنون من المعهد العالي للسينما قسم إخراج».

كريم عبد العزيز

وتابع: «فرحتي كبيرة لأن الذي جمعنا هو الفن، الذي من وجهة نظري من أهم الأشياء الموجودة علي الكرة الأرضية، وربنا يقدركم علي الفن وعلى الرسالة وعلي تحمل المسئولية، ودائما ناجحين ومتفوقين وفنانين، وكل عام وأنتم بألف صحة وسلامة، وأكرر شكري لكل أساتذتي وكل القائمين علي المعهد وشكري لكل اخواتي الطلبة، وأتمنى لكم كل الخير والتوفيق في حياتكم القادمة».

فعاليات مهرجان المسرح العربي

من المقرر أن يضم المهرجان 7 عروض مسرحية، تتنافس علي جوائز الدورة الخامسة، وتقام العروض علي مسرح قصر ثقافة الأنفوشي، علي أن يقام حفلي افتتاح وختام المهرجان في دار الأوبرا المصرية، أوبرا سيد درويش وتقام علي هامش المهرجان عدد من الورش الفنية المميزة، و يُكرم المهرجان هذا العام عدد من الفنانين تقديرًا لإسهاماتهم المميزة في عالم المسرح والفن، بالإضافة لوجود عديد من المفاجأت، سيتم الإعلان عنها تباعًا خلال فترة فعاليات المهرجان، وسيتم الإعلان عن أسماء المكرمين، ولجان التحكيم في وقت لاحق.

آخر أعمال كريم عبد العزيز

مؤخرا تعاقد كريم عبد العزيز على بطولة فيلم جديد يحمل عنوان مؤقت «المشروع» بالتعاون، ومن المقرر بدء التصوير في منتصف شهر سبتمبر الجاري.

ويعكف مخرج العمل بيتر ميمى على اختيار باقي الفنانين المشاركين في البطولة وإبرام التعاقدات معهم بشكل رسمي قبل بدء التصوير، ابرزهم الفنانة ياسميم صابري، وجاء تعاون ياسمين صبرى مع المخرج بيتر ميمى فى فيلم «المشروع»، بعد أكثر من عام على تعاقد ياسمين مع بيتر ميميى على بطولة فيلم بعنوان «دليلة» من تأليفه وإخراجه وإنتاجه، ولكن لم يتم تنفيذ الشروع حتى الآن، وتجسد ياسمين في الفيلم شخصية «سوبر هيرو».

مقالات مشابهة

  • الكويت تشارك في مهرجان المسرح الخليجي بـ "غُصّة عبور"
  • مهرجان القاهرة للمسرح التجريبي يحتفي بالمخرجة التونسية رجاء بن عمار
  • تفاصيل ثالث ورش الدورة الخامسة لمهرجان المسرح العربي
  • كاتب صحفي: لا يمكن تقليص عدد أيام مهرجان المسرح التجريبي
  • مهرجان المسرح العربي يضع كريم عبدالعزيز في دائرة التريند (تفاصيل)
  • إلهام شاهين تكشف تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان الأفلام القصيرة جدا
  • رسالة من كريم عبدالعزيز بعد تكريمه بمهرجان المسرح.. ماذا قال؟
  • كريم عبد العزيز يعلق على إطلاق اسمه على الدورة الـ 5 لمهرجان المسرح العربي
  • رسالة كريم عبدالعزيز لجمهور الدورة الخامسة من مهرجان المسرح العربي بالإسكندرية
  • كريم عبد العزيز: سعادتي لاتوصف لإطلاق اسمي علي مهرجان المسرح العربي بالاسكندرية