جريدة الوطن:
2024-09-16@17:16:27 GMT

فتاوى وأحكام

تاريخ النشر: 13th, September 2023 GMT

فتاوى وأحكام

إذا شك المصلي في تكبيرة القيام، فهل يرجع إليها؟
إن كان قبل أن يتجاوز موضع التكبير فليكبر، وإلا فلا يرجع بسبب الشك، بل ولو تأكد النسيان فلا يرجع إلى السنن ـ ومنها تكابير الانتقال ـ بعد مجاوزته موضعها.. والله أعلم.

رجل يريد أن يرهن بعض ماله، فهل سيبقى هذا المال المرهون في يد صاحبه الراهن، في حين أن المرتهن يأخذ الثمار والغلال، أم أن المرتهن يتولى هذا المال بمجرد الرهن، ويبقى معه طوال مدة الرهن إلى أن يسترد الرهن؟
ليس للمرتهن الانتفاع بالعين المرهونة، وإنما هي وثيقة فقط تبقى في يده لضمان استيفاء حقه، أمَّا مَا ذكرتموه من الانتفاع بالثمار والغلال فذلك عين الربا.

. والله أعلم.

أعمل موظفًا بإدارة إسكان، وأقوم من ضمن وظيفتي بتوثيق العقود المختلفة كـ(عقود البيع والمبادلة والرهن)، هل عملي هذا فيه نوع من الشبهة أم لا، نظرًا لما يحتويه عقد الرهن من تحديد الفائدة التي يتحملها الراهن؟
إن كان الرهن غير مشوب بمعاملة محرمة، وإنما هو مجرد وثيقة شرعية في مقابل دين للمرتهن على الراهن، من غير أن يكون في معَاملة ربوية، فلا حرج في ذلك، ومَا خفي عليك لم يلزمك البحث عنه.. والله أعلم.

ما الحكم فيمن يجلب عمالاً من الخارج ـ مثلًا ـ ويكونون في كفالته، ويتفقون مع كفيلهم على أن يزاولوا تجارة معيّنة يبيعون ويشترون، دون أن يتدخل الكفيل في ربحهم وخسارتهم، وإنما عليهم فقط أن يعطوه كل شهر مائة ريال مثلاً، فهل هناك حرمة في ذلك؟
هذا من أكل أموال الناس بغير حق، فهو من السحت ـ والعياذ بالله.ـ والله أعلم.

كتبت لزوجتي ورقة فيها ألفا ريال عماني، وقد أخذت زوجتي الورقة، وقد كتبت لها هذا المبلغ بعد مماتي، والآن أنا على قيد الحياة، فهل هذا يثبت أم لي الرجوع؟
إن كنت أعطيتها هذا المبلغ بعد وفاتك وقيدت بذلك العطية، فحكم ذلك حكم الوصية، (ولا وصية لوارث)، وبما أنّ الزوجة وارثة فلا يثبت هذا العطاء إلاَّ إن كان من ضمان.. والله أعلم.

يجيب عن أسئلتكم
سماحة الشيخ العلامة
أحمد بن حمد الخليلي
المفتي العام للسلطنة

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: والله أعلم

إقرأ أيضاً:

والله ما كتحشمو.. أبرون يستغرب فرحة لاعبي الوداد بعد فوزهم على المغرب التطواني(صورة)

أخبارنا المغربية ـ تطوان

أعرب أشرف أبرون، المسير السابق لنادي المغرب التطواني، عن استيائه من خسارة فريقه أمام الوداد الرياضي في الجولة الثانية من البطولة الاحترافية، والتي أقيمت أمس السبت بملعب العربي الزاولي. 

وأوضح أبرون في تدوينة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أن المغرب التطواني الذي اعتمد في المباراة على لاعبي فريق الأمل، كان قريبًا من تحقيق نتيجة تاريخية، معربًا عن استغرابه من الفرحة الكبيرة للاعبي الوداد بالفوز على لاعبين شبان، من ضربة جزاء خيالية، وفق تعبيره، في آخر ثواني المباراة.

وجاء في تدوينة المسير السابق لنادي المغرب التطواني "هاي هاي فرحانين و كتجريو و تعانقو و الجمهور كيغوت… و و الله ما كتحشمو لاعبين مع فريق الأمل و رابحين ببينالتي خيالي فآخر ثانية من المباراة اللي الشوط الأول ديالها كان الوقت الضائع جوج دقايق و الشوط الثاني ستة الدقايق و هما بحال بحال فالتوقفات يعني سير حتى تماركي الوداد… الله ياخذ الحق فكل من ضيع حق هاد الداري صغار اللي كانوا غيحققو نتيجة ".

وأشار أبرون إلى الفوارق المالية الكبيرة بين الفريقين، مبرزا أن أجر لاعب واحد في الوداد يعادل رواتب جميع لاعبي المغرب التطواني، وقال في هذا الصدد "غير باش نعطيكم معلومة لعاب واحد فالوداد كيتخلص اكثر من دوك الشباب كاملين مجموعين و بلا ما نعطيو الأرقام و قالك فرحان و كيجري. قبح الله سعيك".

وختم أبرون تدوينته بالقول "سير عالله حتى عاود هاد الناس ديالنا ما كيحشموش لاعبينلهم بالاخضر ".

 

 

مقالات مشابهة

  • روضة الحاج: لستُ واللهِ يا بلادي بخيرٍ وسأبقى…حتى تكوني بخيرِ
  • للمرة الألف والله مافي مليشيا واسرة بتهزم دولة
  • والله ما كتحشمو.. أبرون يستغرب فرحة لاعبي الوداد بعد فوزهم على المغرب التطواني(صورة)
  • منفذ رأس جدير يوضح: الازدحام اثناء دخول المسافرين يرجع لصيانة الممرات