استعرض الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، كيفية توظيف الميتافيرس في المناهج الدراسية المختلفة. 

وزير التربية والتعليم يشهد ورشة العمل الأولى حول الميتافيرس وزير التربية والتعليم يبحث سبل التعاون مع الوكالة الأمريكية

جاء ذلك خلال حضوره ورشة العمل الأولى حول الميتافيرس والذكاء الاصطناعي، التي تنظمها شركة ميتا العالمية، خلال الفترة من 12 إلى 14 سبتمبر 2023.

 

توظيف الميتافيرس في المواد الدراسية 

وقال وزير التربية والتعليم إنه على سبيل المثال في مادة التاريخ يستطيع الطلاب من خلال تقنية الميتافيرس الذهاب إلى أي حقبة تاريخية والعيش بها، ومعاصرة تفاصيلها. 

ولفت وزير التربية والتعليم إلى أنه في الجغرافيا يمكن للطلاب استكشاف النظام الشمسي وطبقات الأرض المختلفة والأبراج وغيرها، من خلال التجربة البصرية الواقعية، التي تقدمها تقنية الميتافيرس. 

‏‎وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن استخدام تقنية الميتافيرس في العلوم تيسر إجراء الأنشطة المختبرية، مما يسمح للطلاب بإعداد التجارب المختلفة بشكل افتراضي. 

وفي الفن أوضح وزير التربية والتعليم أنه يمكن للطلاب تحليل اللوحات التي رسمها الفنانون المشهورون عن قرب، والشعور بالإلهام؛ لإخراج أعمالهم الفنية بصورة رقمية. 

أما فى الأدب، فذكر وزير التربية والتعليم أنه يمكن للطلاب من خلال الميتافيرس العيش داخل الرواية ومعايشة أحداثها، وهو ما يساعد في فهم القصة والتفاعل مع الشخصيات بشكل أفضل.

‏‎وأشار وزير التربية والتعليم إلى أن الذكاء الاصطناعي يدخل في الوقت الحالي عصرًا جديدًا، ومرحلة متسارعة وسباقا رقميًّا فريدا من نوعه، ولزاما علينا الاستعداد له بالمعرفة والنشر والتوعية خاصةً مع وجود قلق ومخاوف من سوء استخدامه. 

وأكد وزير التربية والتعليم أن الذكاء الاصطناعي يعتمد على البيانات والمدخلات، ويعمل على تحليلها وإخراجها بشكل أكبر وأوسع، كما يتميز بقدرته على التنبؤ والتحليل.

‏‎ونوه وزير التربية والتعليم بأنه في السنوات الأخيرة، تطور الذكاء الاصطناعي بشكل كبير بفضل تقنية تسمى بالتعلم العميق Deep Learning ، تعطي الذكاء الاصطناعي القدرة على الاستنباط والتفكير بشكل مستقل وتعليم نفسه بنفسه، وتحرره من قيود الذكاء الاصطناعي الضيق، والذي يعني مجرد برمجة آلة لتقوم بوظيفة معينة دون تفكير. 

وألمح وزير التربية والتعليم إلى أن تقنية التعلم العميق تعتمد على مستويات عديدة من الخوارزميات التي تحاكي الخلايا العصبية في جسم الإنسان، مما يُمكن الذكاء الاصطناعي من استيعاب كم هائل من البيانات وتحليلها واستنتاج أنماط يحولها إلى معان وأفكار، هذه التقنية مكنت الذكاء الاصطناعي من الرؤية كما نرى، أو ما يعرف في المجال بقراءة الصور، كما مكنت الآلة من السمع، أو التعرف الصوتي، والسماع والرؤية هنا لا تعني مجرد تسجيل الصورة والصوت كأي كاميرا فيديو بل تعني قدرة الآلة على تحليل الصورة والصوت كعقل بشري، وبناء رد فعل، أو رأي أو الوصول لفكرة من هذه المدخلات.‏‎
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الميتافيرس الذكاء الاصطناعى رضا حجازي وزير التربية والتعليم التعليم الذکاء الاصطناعی المیتافیرس فی

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم ومحافظ الفيوم يتفقدان سير العملية التعليمية في مدارس المحافظة

استهل السيد/ محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور/ أحمد الأنصاري، محافظ الفيوم، جولة تفقدية لعدد من مدارس المحافظة صباح اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024، بدأت بزيارة مدرستي "الشهيد اللواء أحمد زكي لطيف الإعدادية بنات" و"عائشة حسانين الثانوية بنات" التابعتين لإدارة شرق الفيوم التعليمية.

رافقهما في الجولة الدكتور محمد التوني، نائب المحافظ، والدكتور أحمد المحمدي، مساعد الوزير للتخطيط الاستراتيجي والمتابعة، والدكتورة أماني قرني، مدير مديرية التربية والتعليم بالفيوم.

مساعد وزير التعليم العالي ومحافظ الفيوم يناقشان آليات تنظيم مهرجان رياضي لطلاب الجامعات المصرية الفيوم: مديرية التعليم تنظم عددا من الندوات التثقيفية بمختلف مدارس المحافظة

خلال زيارتهما لمدرسة "الشهيد اللواء أحمد زكي لطيف الإعدادية بنات"، التي تضم 568 طالبة، شارك الوزير والمحافظ في حضور طابور الصباح واستمعا إلى الإذاعة المدرسية، كما قاما بتفقد الفصول الدراسية للاطمئنان على سير العملية التعليمية ومتابعة كثافة الفصول ومستوى الالتزام بأداء الواجبات المدرسية.

كما تفقدا مدرسة "عائشة حسانين الثانوية بنات" التي تضم 1262 طالبة، حيث أثنى الوزير على مستوى الانضباط والالتزام داخل المدرسة.

وأكد الوزير، خلال الجولة، على أهمية متابعة التعليمات الوزارية لضمان انتظام وانضباط العام الدراسي، مشيدًا بالجهود المشتركة بين الوزارة والمحافظة لدعم وتطوير المنظومة التعليمية في الفيوم.

 

مقالات مشابهة

  • "جامعة التقنية" تستعرض "دور أخلاقيات الذكاء الاصطناعي في التعليم"
  • نائب وزير التربية والتعليم يتفقد مدارس الشرقية
  • وزير التربية والتعليم ومحافظ الفيوم يتفقدان سير العملية التعليمية في مدارس المحافظة
  • وزير التربية والتعليم يتفقد الدراسة في مدارس الفيوم
  • وزير التربية والتعليم ومحافظ الفيوم فى جولة تفقدية لمدارس المحافظة
  • وزير التربية والتعليم ومحافظ الفيوم في جولة تفقدية لمدارس المحافظة
  • وزير التربية والتعليم يستقبل السفيرة الأمريكية بالقاهرة
  • وزير التربية والتعليم يزور مدارس بحدائق القبة (صور)
  • مقترحات لتحسين المناهج الدراسية فى مدارسنا
  • ميتا: تقنية جديدة لإنشاء محتوى على فيسبوك وإنستجرام عبر الذكاء الاصطناعي